ما هو سبب تسمية شهر شعبان بهذا الاسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ١٩ مارس ٢٠١٨
ما هو سبب تسمية شهر شعبان بهذا الاسم

سبب تسمية شهر شعبان

يعود سبب تسمية شهر شعبان إلى أنّه بما أنّ الشهر الذي يسبق شهر شعبان هو رجب؛ وهو شهر محرّم فعندما ينتهي رجب ويدخل شعبان كان الناس يتشعبون في غاراتهم، أو في طلب المياه، وهذا الرأي لابن حجر رحمه الله تعالى.[١]


فضائل صيام شعبان

فضائل متعلقة بشهر رمضان

من هذه الفضائل نذكر ما يأتي:[٢]

  • صيام شعبان تمرين للتدرب على الصيام وتخفيف المشقة التي يمكن أن يجدها الصائم في رمضان، ومن باب آخر هو تهيئة وترويض للنفس على الطاعات؛ حيث إن شهر شعبان يسبق شهر رمضان مباشرةً.
  • رفع الأعمال إلى الله تعالى في هذا الشهر، حيث يكون في حصاد أعمال العام كله قبل أن يدخل رمضان، فيحرص المسلم على ختم أعماله بالصالحات؛ ليهيّئ نفسه وقلبه لشهر رمضان المبارك.
  • شهر استحباب القيام بنوافل الطاعات والإكثار من الحسنات والأعمال الصالحة، حيث يزداد تقرب العبد من ربه كتهيئة لدخول رمضان، وذلك سنة نبوية؛ حيث يقتدي المسلم بنبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يكثر من الطاعات في هذا الشهر الكريم، خاصة الصيام والقيام.
  • شهر السقي قبل رمضان، وتفقد ما سبق من أعمال وتمحيصها حتى يكون حصاد أعمال طيباً.


فضائل عامة

  • شهر غفران الذنوب والسيئات.[٢]
  • الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم إذ كان يكثر من الصيام في شهر شعبان، وقد سُئل صلى الله عليه وسلم عن ذلك، حيث قال له أحد الصحابة الكرام: (يا رسولَ اللَّهِ! لم أرَكَ تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟ !فقال عليه الصلاة والسلام: "ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ).[٣][٤]


المراجع

  1. د. مهران ماهر عثمان، "شهر شعبان"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-2-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب عبد الله الحامد، "وقفات تربوية مع شهر شعبان"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-2-2018. بتصرّف.
  3. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن أسامة بن زيد، الصفحة أو الرقم: 2356، خلاصة حكم المحدث: حسن.
  4. د: أحمد عرفة رابط المادة (19-6-2013)، "فضائل شهر شعبان رابط المادة: http://iswy.co/evkgt"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-2-2018. بتصرّف.