ما هو صاروخ ارض ارض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو صاروخ ارض ارض

ما هو صاروخ أرض أرض

لما تشهده المنطقة المحيطة والشرق الأوسط من أحداث مختلفة وحروب، نسمع كثيراً عن استخدام صواريخ ارض ارض، او ارض جو وغيرها من الأسلحة المختلفة، وهنا سنتحدث عن صاروخ أرض أرض او ما يعرف بالصواريخ البالستية.

والصارخ هو جسم طائر بمبدأ الاندفاع والذي ينتج من ردة الفعل الحاصلة بسبب الانفجارات التي تحدث في غرفة الاحتراق في اسفله، ومن اكثر الدول التي اشتهرت بصناعة وتطوير الصواريخ هي ألمانيا، حيث قامت باستخدامها خلال الحرب العالمية الأولى والثانية؛ وبعد انتهاء الحرب قامت العديد من القوى العالمية العظمى بجذب العلماء الألمان للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال ومنهم الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

للصواريخ عدة استخدامات فمنها ما يستخدم من أجل التجسس، ولحمل الأقمار الصناعية للفضاء، وكذلك تستخدم في المجال العسكري، حيث تصنف الصواريخ في هذا المجال الى عدة أصناف حسب بيئة مكان الاطلاق وهدفه مثل: جو - جو، أرض - جو، جو - أرض، وأرض - أرض وهو محور حديثنا.

اهتم العلماء والخبراء بزيادة المسافة التي يقطعها الصاروخ ومدى دقة اصابته لأهدافه المحددة، فهي تقسم حسب المدى الى قصيرة، متوسطة، وبعيدة المدى فالبعض منها يقطع 5000 كيلومتر وأكثر، كما تقسم حسب طريقة التوجيه الى: موجهة، نصف موجهة، وغير موجهة، كما أنها تقسم حسب الرأس الحربي الذي تحمله؛ ومن أكثرالأنواع المتعارف عليها هي الصواريخ الميدانية، والعملياتية والاستراتيجية وهي تندرج تحت المدى للصواريخ.

ويرجع السبب لاستخدامها من قبل الكثير من الجيوش الى انها تعوض هذه الصواريخ النقص في قوة العتاد والأفراد لما لها من دور في قلب الموازين على الأرض، حيث انها تقوم بسد الثغرة التي قد تنتج عن الضعف فيما سبق كالأفراد والدبابات وغيرها من العتاد، حيث قام بستخدامها حلف الناتو للتفوق على حلف وارسو الذي كان يفوقه بعدد الأفراد والدبابات.

كما ان لصعوبة التعامل معها من قبل الخصم دور كبير في استخدامها، حيث انه بعد الاطلاق لا يتواجد الكثير من الوقت لتفاديها نظراً لسرعتها ومدى التدمير الناتج عنها حسب الرأس المحمل عليها، كما لانخفاض ثمنها مقارنة بحجم تدميرها الدور الأكبر باستخدامها.

وتعتبر هذه الصواريخ احد الضمانات في الحروب البرية والمحافظة على الاستقرار النسبي في ارض المعركة، كما انها تشكل رادع كذلك، فهي تشكل قوة كبيرة، حيث أن العدو يقوم باستخدام عنصر المفاجأة بهجومه لتفادي استخدامها ضده من قبل خصومه مما قد يؤدي لمخاسر فادحه له.

ومن الجدير بالذكر أنّ من أوّل الجيوش العربية التي امتلكها هو الجيش المصري، ومن ثم امتلكها الجيش العراقي في حربه مع إيران.

821 مشاهدة