ما هو صاروخ غراد

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ١١ يوليو ٢٠١٧
ما هو صاروخ غراد

ما هو صاروخ غراد

يعد صاروخ غراد صاروخاً عسكرياً، يصل طوله إلى مترين وثمانين سنتيمتراً، بينما يبلغ قطره 122ملم، ويصل وزنه إلى 66كغ، وهو من أكثر الصواريخ المستخدمة في الحروب العسكرية، والنزاعات الإقليمية، وذلك بسبب مداه القصير، وفعاليته التدميرية، وسعره الرخيص نوعاً ما مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى، وهو نسخة متطورة عن صاروخ كاتيوشا، وولد أول صاروخ غراد في سنة 1963م، وجرى توزيعه على حوالي أكثر من خمسين دولة، ومنهم دول أعضاء حلف وارسو.


مبدأ عمل صاروخ غراد

يحمل صاروخ غراد رأساً يضم سبعة عشر كيلوغراماً من المتفجرات، ويمكن نقله من مكان إلى آخر بشكل سهل وسريع، كما يسهل إخفاؤه، ويمكن إطلاقه عن طريق جهاز قاذف للصواريخ، أو من خلال استخدام نظام توقيت موجود داخله، ويمكن إطلاقه من منصة كاتيوشا دون الحاجة إلى وجود أحد إلى جانبه.


بالرغم من التطوير السريع الذي أجرته جيوش عديدة على صاروخ غراد، إلا أنه يعتبر سلاحاً مشكوكاً بقدرته على إصابة الأهداف، وذلك بنظر الخبراء العسكرين، ومع ذلك عدد كبير من الصواريخ المنطلقة من أرغن ستالين تكون قادرة على تغطية مساحة شاسعة من التدمير، وتتم عملية الإطلاق من مسافة ستين متراً، وذلك بواسطة كابل تفجير خاص.


أنواع الصواريخ

  • صاروخ الوقود الدافع السائل: يعمل هذا النوع من الصواريخ من خلال حرق الوقود والمؤكسد، ويتصف هذا النوع بسلاسة وسهولة تشغيل وإيقاف احتراق الوقود السائل، كما يمكن التحكم في عملية الاحتراق من خلال فتح وإغلاق الصمامات.
  • صاروخ الوقود الدافع الصلب: المادة التي تستخدم كوقود في هذا الصاروخ تسمى بالحبوب، وهي مادة صلبة مطاطية أو بلاستيكية تُحرق من خلال حرق شحنة صغيرة من خليط نترات البوتاسيوم، والكبريت، والفحم النباتي.
  • الصاروخ الأيوني: وهو من الصواريخ الكهربائية، حيث تنتج قوة الدفع فيه من خلال استخدام الطاقة الكهربائية.
  • الصاروخ النووي: يحول الوقود في هذا الصاروخ من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عن طريق استخدام حرارة مُولَّدة من مفاعل نووي.


استخدامات الصواريخ

  • التجسس وإثبات القدرة: هذه الصواريخ تحمل مناظير، ومستشعرات حرارية، وأجهزة تنصت لها قدرة هائلة تستطيع كشف مواقع المنشآت العسكرية، كما تستطيع كشف ورصد تحركات القطع العسكرية على وجه الأرض.
  • الاستخدام العسكري: للصواريخ دور مهم في الحروب الحديثة، فهي تعد من وسائل الضعط على العدو، كما تعتبر وسيلة للدفاع الجوي، حيث إنها توجه نحو أهداف أرضية، وبحرية، وفضائية.
  • حمل الأقمار الصناعية: كما أن هناك صواريخ تحمل سفن الفضاء إلى مداراتها حول الأرض.
807 مشاهدة