ما هو علم الجراثيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
ما هو علم الجراثيم

علم الجراثيم

يعرف علم الجراثيم (بالإنجليزيّة: Bacteriology) بأنه العلم الذي يدرس البكتيريا، وعلاقتها بالطّب، والزّراعة، والصّناعة، وهو أحد فروع علم الأحياء الدّقيقة (بالإنجليزيّة: Microbiology) الذي يختص بدراسة البكتيريا والفيروسات، وغيرها من أنواع الكائنات الحيّة الدّقيقة.[١]

بدأ علم الجراثيم مع تمكّن عالم الطبيعة الهولندي أنطوني فان ليفينهوك (Antonie van Leeuwenhoek) عام 1683م من استخدام عدسة مكبرة بسيطة لرؤية كائنات حية صغيرة الحجم في الماء واللعاب، وقد عُرفت البكتيريا في ذلك الوقت باسم الجزيئات الحيوانية، وتطوّر علم الجراثيم في القرن التّاسع عشر مع اختراع المجهر، وتمكّن العلماء من دراسة أشكال البكتيريا، وحركتها، ودورها في التخمّر والتّسبب بالأمراض.[٢]


تطوّر علم الجراثيم

فيما يأتي أهمّ مراحل تطوّر علم الجراثيم:[٢]

  • صنفّ العالم فرديناند كوهن (Ferdinand Cohn) البكتيريا إلى عدة أنواع اعتماداََ على شكلها.
  • أدّت الدراسات التي قام بها العالمان لويس باستور (Louis Pasteur)، وروبرت كوخ (Robert Koch) إلى التعرف على دور البكتيريا في التسبّب بالأمراض للإنسان، ودحض نظرية التّولد التّلقائي أو الذّاتي (Spontaneous Generation).
  • تمكّن العالم باستور بين عاميّ 1880م-1881م من تلقيح الحيوانات ضد مرضين من الأمراض التي تسببها البكتيريا، وقد مهدّت الدّراسات التي أجراها لإنتاج اللقاحات والأمصال المناعيّة للوقاية من الأمراض أو معالجتها.
  • تمكّن العلماء في الفترة الواقعة بين 1870م-1885م من استخدام الأساليب الحديثة في دراسة البكتيريا خاصة مع اكتشاف الصبغات التي سهلّت رؤية البكتيريا تحت المجهر، وتمكّن العلماء من فصل الكائنات الحيّة الدّقيقة في أطباق تحتوي على مواد غذائيّة ممزوجة بالآغار أو الجيلاتين.
  • تمكّن العلماء من الاستفادة من البكتيريا في الزراعة وإنتاج الألبان.


أساسيات علم الجراثيم

فيما يأتي أهمّ أساسيات علم الجراثيم:[٣]

  • تُعدّ البكتيريا من الكائنات الحيّة بدائية النواة وحيدة الخلية، ولا يوجد لها نواة حقيقيّة محاطة بغلاف نووي، ولا عضيات محاطة بالأغشية مثل الميتوكندريون.
  • توجد المادة الوراثيّة (DNA) للبكتيريا على شكل سلسلة دائرية واحدة، كما توجد المادة الوراثية في بلازميدات وهي عبارة عن جزيئات دائرية صغيرة الحجم، ولا يحتوي الحمض النّووي لها على الهستونات؛ وهي بروتينات توجد في كروموسومات الكائنات حقيقية النّواة.
  • تحاط الخلية البكتيريّة بغشاء خلوي يحيطه جدار خلوي يتكوّن غالباََ من الببتيدوغليكان.
  • تُصنّف البكتيريا حسب شكلها إلى أربعة أنواع: بكتيريا كرويّة، وبكتيريا عصويّة، وبكتيريا حلزونيّة، وبكتيريا الضّمة.
  • تمتلك أنواع عديدة من البكتيريا العصويّة وبكتيريا الضمة أسواطاً تساعدها على الحركة.
  • تمتلك بعض أنواع البكتيريا أشعاراً بكتيريّة (بالإنجليزيّة: Pilus) تسهّل نقل الحمض النّووي بين أزواج البكتيريا.
  • تحيط البكتيريا نفسها بأبواغ داخلية (بالإنجليزيّة: Endospores) سميكة عند التعرض لظروف بيئية غير ملائمة مثل الجفاف، والحرارة العالية، والمواد الكيميائية السامة، والإشعاع، ويُمكن أن تظل الأبواغ في حالة سبات لفترات طويلة قد تصل إلى مئات السّنين إلى أن تعود الظّروف الملائمة.


المراجع

  1. William C. Shiel (11-12-2018), "Medical Definition of Bacteriology"، www.medicinenet.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Bacteriology", www.britannica.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. "Bacterial Biology", www.encyclopedia.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.