ما هو فحص ANA

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٨ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
ما هو فحص ANA

فحص ANA

يُعرف فحص ANA طبياً بفحص الأجسام المضادة للنواة (بالإنجليزية: (Antinuclear Antibodies (ANA). وتٌعرّف الأجسام المضادة على أنّها بروتينات تٌنتجها خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) المعروفة بالخلايا البائيّة (بالإنجليزية: B cells) والتي تُعدّ جزءاً من جهاز المناعة لدى الإنسان. وتتمثل وظيفة الأجسام المضادة في التعرّف على الكائنات المُعدِية مثل الجراثيم التي تدخل الجسم، ومكافحة العدوى من خلال تحفيز ردّ فعل مناعيّ يُعرف بالالتهاب. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأجسام المضادة في بعض الأحيان يُمكن أن تتعرّف على البروتينات الطبيعية في الجسم على أنّها بروتينات غريبة وخطيرة وتبدأ بمهاجمتها، وتُعرف هذه الأجسام المضادة بالأجسام المضادة الذاتية (بالإنجليزية: Autoantibodies). وفي سياق الحديث يجدر بيان أنّ الأجسام المضادة للنواة التي أسلفنا ذكرها تُعدّ واحدة من الأجسام المضادة الذاتية التي تستهدف البروتينات الطبيعية داخل نواة الخلية، كما يجدر القول أنّ لدى معظم الأشخاص كميات قليلة من الأجسام المضادة الذاتية بشكل طبيعي، وإنّ وجود كميات كبيرة منها يدل على إصابة الشخص بأمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: autoimmune disease).[١]


دواعي إجراء فحص ANA

يتمّ طلب إجراء فحص ANA للتأكد من ارتباط ظهور بعض العلامات والأعراض بأحد اضطرابات المناعة الذاتية الجهازية؛ إذ قد يُعاني المصاب باضطرابات المناعة الذاتية من ظهور مجموعة من الأعراض المبهمة وغير المحددة، والتي قد تتغير بمرور الوقت، ومن الأمثلة على تلك الأعراض ما يأتي:[٢]

  • إصابة الجسم بحمّى خفيفة.
  • الشعور بالضّعف والتعب المستمر.
  • الشعور بألم يُشبه الألم المُصاحب لالتهاب المفاصل.
  • ظهور طفح أحمر يُشبه شكل الفراشة على الأنف والوجنتين.
  • المُعاناة من حساسية الجلد للضوء.
  • تساقط الشعر.
  • المعاناة من الألم العضلي.
  • الشعور بخدر أو وخز في اليدين والقدمين.
  • الإصابة بالتهاب وتلف الأعضاء والأنسجة بما في ذلك الكلى، والرئتين، والقلب وبطانته، إضافةً للجهاز العصبي المركزي، والأوعية الدموية.


كيفية إجراء فحص ANA

يُمكن القول إنّ إجراء فحص ANA لا يحتاج أيّ تحضير مسبقٍ سوى إخبار الطبيب عن الأدوية والمكملات التي يتناولها الشخص المعني؛ إذ إنّ بعض الأدوية يُمكن أن تُؤثر في دقّة الاختبار مثل: بعض الأدوية المُستخدمة في علاج نوبات الصرع وأمراض القلب. ويتمّ إجراء الفحص من خلال ربط شريط مطاطيّ حول الذراع حتى يمتلئ الوريد بالدم فيسهل على فنيّ المختبر العثور على الوريد، وبعد تنظيف الموقع بمطهّر يتمّ إدخال إبرة في الوريد وجمع الدم في أنبوب متصل بالإبرة، ثم يتمّ إزالة الإبرة من الوريد وتُغطّى المنطقة التي أُخذت منها العيّنة. وبالنّسبة للرضع والأطفال فإنّه يتمّ استخدام مشرط صغير لثقب الجلد، ويُجمع الدم في أنبوب صغير، كما يُمكن جمعه على شريط اختبار.[٣]


وغالبًا ما تستخدم المختبرات فحص مقايسة الممتز المناعيّ المرتبط بالإنزيم (بالإنجليزية: Enzyme-linked immunosorbent assay) المعروف أيضاً بـِ ELISA كاختبار أوليّ يُجرى عن طريق مزج عينة دم الشخص مع المستضدّات (بالإنجليزية: Antigens)؛ وهي أجزاء من البروتينات ترتبط بالأجسام المضادة عند وجودها في عينة الاختبار. ولتأكيد نتائج اختبار ELISA فإنّ عيّنة من بلازما الدّم تخضع لاختبار آخر يُعرف باختبار FANA (بالإنجليزية: Fluorescent antinuclear antibody test) الذي يتمّ من خلال مزج العيّنة مع المياه المالحة عدة مرات بتراكيز مختلفة للمساعدة على كشف مستوى الأجسام المضادة الذاتية في الدم، كما يُمكن الاستفادة في الكشف عن ذلك من خلال رؤية الخليط تحت مجهر خاصّ يُضيء بالأشعة فوق البنفسجية.[٤]


تفسير نتائج فحص ANA

تُشير نتيجة فحص ANA السلبية إلى احتمالية منخفضة جداً لوجود أحد أمراض المناعة الذاتية؛ إذ إنّ بعض أمراض المناعة الذاتية قد تُعطي نتيجة سلبية لفحص ANA ونتائج إيجابية لأجسام مناعية ذاتية أخرى غير أجسام ANA. ومن جهة أخرى فإنّ النّتيجة الإيجابية من فحص ANA تُشير إلى احتمالية الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، ويتم الإبلاغ عن النتيجة الإيجابية بطريقتين يُساعد كلّ منهما الطبيب في تحديد سبب تلك النتيجة الإيجابية بشكل أكثر دقة، وتمثّل هاتان الطريقتان: نسبة الأجسام المضادة للنواة التي تُسمى بالعيار (بالإنجليزية: Titer)، بالإضافة إلى نمط ارتفاع تلك الأجسام المضادة؛ حيث إنّ الأمراض المختلفة تُسبّب ظهور أنماط مختلفة للارتفاع. ويجدر القول أنّه كلما ارتفعت نسبة الأجسام المضادة زادت احتمالية تشخيص الشخص بأحد أمراض المناعة الذاتية. وممّا ينبغي التنويه إليه أنّ النتيجة الإيجابية لا تعني دائماً وجود مرض مناعي ذاتي، فقد وُجد أنّ ما نسبته حوالي 15% من الأشخاص الأصحّاء يُمكن أن تظهر لديهم نتيجة إيجابية لفحص ANA، وهو ما يُعرف بنتيجة كاذبة إيجابية للفحص، وإنّ احتمالية الحصول على مثل هذه النتيجة لدى الأصحّاء تزداد مع التقدم في العمر. وتنبغي الإشارة إلى أنّ معايير نتائج الاختبار تختلف بين المختبرات الطبية ولذا ينبغي مناقشة النتائج مع الطبيب دائماً، وتضمّ قائمة الأمراض التي يُمكن أن تُعطي نتائج إيجابية لفحص ANA ما يأتي:[٣]

  • الذئبة الحمامية الجهازية: (بالإنجليزية: Systemic lupus erythematosus)، تُعدّ الذئبة اضطراباً في المناعة الذاتية يمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك القلب والكليتين والمفاصل والجلد.
  • التهاب الكبد المناعي الذاتي: (بالإنجليزية: Autoimmune hepatitis)، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تُسبّب التهاب الكبد، بالإضافة إلى ظهور الطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والشعور بالغثيان، والتعب، وضعف الشهية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب تلف المفاصل، وحدوث ألم وتورم وتصلب في المفاصل، كما أنّه يؤثر على الرئتين، والقلب، والعينين، وغيرها من الأعضاء.
  • متلازمة شوغرن: (بالإنجليزية:Sjögren syndrome)، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يُؤثر على الغدد اللعابية والغدد الدّمعية التي تُنتج اللعاب والدموع.
  • تصلّب الجلد: (بالإنجليزية: Scleroderma)، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يؤثر بشكل أساسيّ على الجلد والأنسجة الضامة الأخرى، إضافة إلى أنّه قد يُؤثر على الأعضاء.
  • أمراض الغدة الدرقية ذاتية المناعة: (بالإنجليزية: Autoimmune thyroid disease)، وهي اضطرابات المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر في الغدة الدرقية، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) وفرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism).
  • التهاب العضلات: (بالإنجليزية: Polymyositis)، بالإضافة لالتهاب الجلد والعضلات (بالإنجليزية: Dermatomyositis)، وهي اضطرابات في المناعة الذاتية تُسبّب الألم، والضّعف، والالتهاب في العضلات، كما يُمكن أن تُسبّب ظهور الطفح الجلدي.


فيديو ما هو تحليل (ANA)؟

يرتبط هذا التحليل بعمل جهاز المناعة، وهو خط دفاع تختلف حدته بحسب هجوم الأجسام الغريبة في الجسم، فما هو هذا التحليل وعلام يدل؟ :


المراجع

  1. "(Antinuclear Antibodies (ANA", www.rheumatology.org, Retrieved 14-1-2019. Edited.
  2. "(Antinuclear Antibody (ANA", labtestsonline.org, Retrieved 14-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "(Antinuclear Antibody Panel (ANA Test", www.healthline.com, Retrieved 14-1-2019. Edited.
  4. "Antinuclear Antibody Test in Children: Test Details", my.clevelandclinic.org, Retrieved 14-1-2019. Edited.
867 مشاهدة