ما هو مفهوم الاحتباس الحراري

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
ما هو مفهوم الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري

تُعرّف ظاهرة الاحتباس الحراري على أنّها ظاهرة ازدياد متوسط درجات الحرارة بشكل تدريجيّ في طبقة الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض خلال القرن أو القرنين الماضيين، فقد ذكرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أنّ الأرض شهدت زيادةً في متوسط درجة حرارة سطح الأرض بحوالي 0.9 درجة مئوية في الفترة الواقعة بين عامي 1880م و2012م، كما أنّ العديد من الدراسات التي أجراها علماء المناخ على مختلف الظواهر الجوية تُشير إلى أنّ مناخ الأرض قد تغيّر على مدار فترات زمنية تقريبيّة منذ بداية العصر الجيولوجي، كما تُشير أيضاً إلى تأثير الأنشطة البشرية منذ بداية الثورة الصناعية على تغيير المناخ ذاته.[١]


يُعدّ السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري هو إطلاق الكثير من الغازات في الغلاف الجوي، وزيادة كميات غاز ثاني أكسيد الكربون، وغازات الدفيئة الأخرى الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري، والزراعة، بالإضافة إلى الأنشطة البشرية الأخرى التي حدثت على مدار الخمسين عاماً الماضية.[٢]


آثار الاحتباس الحراري

تؤثّر ظاهرة الاحتباس الحراري بشكل ملحوظ على الأرض، ومن أهم تأثيراتها ما يأتي:[٣]

  • التغيّر في نسبة الهطول العالمي: إنّ ارتفاع درجات الحرارة يؤدّي إلى زيادة نسبة تبخّر المياه السطحية، ممّا يزيد من كميات الأمطار في المناطق الاستوائية، بينما تُصبح الأجزاء الداخلية من القارات أكثر دفئاً وجفافاً.
  • التغيّر في أنماط الغطاء النباتي: تتغيّر أنماط الغطاء النباتي وبالتالي الأنماط الزراعية تبعاً لاختلاف توزيع الأمطار، بحيث تُصبح مناطق خطوط العرض المتوسطة أكثر عرضةً للجفاف، بينما تُصبح مناطق خطوط العرض العليا أكثر رطوبة.
  • زيادة تشكّل الأعاصير المداريّة: تُساعد ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في زيادة العواصف المداريّة بشكل أقوى وأكثر تكراراً.
  • إطلاق غاز الميثان: يُسبّب الاحتباس الحراري ذوبان جزء كبير من المناطق المتجمّدة خلال العام على سطح الأرض، ممّا يؤدّي إلى تحلّل المركّبات العضويّة المتجمّدة في الأرض وبالتالي إطلاق المزيد من غاز الميثان.
  • ارتفاع مستوى سطح البحر: حيث يرتفع مستوى سطح البحر نتيجة زيادة كميات الهطول، إلى جانب ذوبان الأنهار الجليديّة الجبليّة التي تصب في البحار والأحواض المائية.


حلول لظاهرة الاحتباس الحراري

يُمكن تطبيق بعض الطرق الفعّالة في علاج ظاهرة الاحتباس الحراري والتقليل منها، ومن بين تلك الطرق ما يأتي:[٤]

  • توضيح مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري للآخرين، ورفع مستوى الوعي بأضرارها وخطورتها على كوكب الأرض.
  • الترشيد في استهلاك المياه؛ لأنّ عملية استخراج المياه يتبعها العديد من عمليات التسخين، والتعقيم، والمعالجة، حيث تُساهم كلّ هذه العمليات في زيادة التلوث الكربوني.
  • الاعتماد على الطاقة المتجددة؛ كالطاقة الشمسية والرياح.
  • استبدال أجهزة تكييف الهواء والتدفئة المستخدمة في المنازل بتقنيات العزل الحراري.
  • استخدام المصابيح الموفّرة للطاقة.
  • استخدام وسائل النقل العام ممّا يُسهم في تقليل تلوّث الهواء، إلى جانب توفير الأموال والحدّ من أزمات المرور.


المراجع

  1. Henrik Selin, Michael E. Mann (1-4-2019), "Global warming"، www.britannica.com, Retrieved 10-5-2019.
  2. "Global Warming: News, Facts, Causes & Effects", www.livescience.com,10-5-2019، Retrieved 10-5-2019.
  3. "The Ocean-Atmosphere System", www.tulane.edu,10-5-2019، Retrieved 10-5-2019.
  4. Melissa Denchak (17-7-2017), "How You Can Stop Global Warming"، www.nrdc.org, Retrieved 10-5-2019.