ما هي أسباب حبوب الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
ما هي أسباب حبوب الوجه

حبوب الوجه

تعد حبوب الوجه من أكثر المشاكل المنتشرة بين الناس للرجال والنساء على حدٍ سواء وخصوصاً في مرحلتي البلوغ والمراهقة، لذلك يكون الخيار الأول لدى المعظم ممّن يعانون من هذه المشكلة هو مراجعة عيادات الأطباء الجلديّة، والذي يصف لهم العلاج وهو في الأغلب عبارةً عن أدوية كيميائيّة على شكل مرهم للوجه، أو على شكل حبوب يتناولها المريض عن طريق الفم.


أسباب ظهور حبوب الوجه

الأسباب الجسمانيّة

إنّ حدوث مشكلة في أحد أجزاء الجسم قد يؤدّي إلى ظهور الحبوب مثل: بعض مشكلات الكبد، ومشكلات الكلى والإمساك، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء مرحلتي المراهقة والبلوغ؛ حيثُ إنّ نشاط بعض الهرمونات يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية مما يسبب ظهور الحبوب خصوصاً في الوجه.


الأسباب النفسيّة

قد تكون ضغوطات الحياة اليوميّة سبباً رئيسيّاً في ظهور البثور والحبوب في الوجه، وتختلف هذه الضغوطات اليوميّة والاضطرابات من شخص إلى آخر، وخصوصاً للطلاب في سن الدراسة خلال فترة الامتحانات مما يسبب لهم الخوف والقلق، وكذلك تحمل الأعباء الماليّة للفرد والأسرة مما ينتج عنه ضغوطات نفسية تؤدي في معظم الأوقات إلى ظهور الحبوب.


الأسباب الغذائية

العادات الغذائية الخاطئة تعتبر من الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الحبوب، وهناك اعتقاد من الناس بأنَّ المأكولات الدهنيّة هي التي تؤدّي إلى ظهور حبوب الوجه والجسم، ولكن أكّدت بعض البحوث والدراسات المختلفة بأنّ هذه المأكولات الدهنية والزيتية لا تسبب هذه المشكلة، بينما أكّدت هذه الدراسات بأنّ المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من السكر هي التي تعمل على زيادة حبوب الوجه وتسبب ظهورها، ويكون ذلك من خلال تفاعل السكر مع الغدد في الجسم مما يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المؤدي إلى ظهور البثور.


الجراثيم

تسبب الجراثيم ظهور الحبوب من خلال قيامها بتحليل المواد الدهنية الموجودة أسفل الجلد وخصوصاً مادة التراي جليسيرايد وبالتالي ظهور الحبوب.


المبالغة في تنظيف الوجه واستخدام مستحضرات التجميل

يؤدي استخدام هذه المواد إلى جفاف البشرة نتيجةً لتجريد الجلد من زيوته ومنع الدهون من الخروج، وبالتالي حدوث تهيج في الجلد وظهور للحبوب عليه.


طرق علاج حبوب الوجه

  • المحافظة اليومية على نظافة البشرة وترطيبها، ويفضل الاستغناء عن الصابون واستخدام الغسول اليومي المناسب للبشرة.
  • مراجعة طبيب الجلد ومتابعة استخدام علاجاته الموصوفة بدقة مع اتباع نصائحه وإرشاداته.
  • العلاج باستخدام الأقنعة الطبيعية التي تحافظ على جمال البشرة وتمنع ظهور الحبوب وتعالجها.