ما هي أسباب قلة التركيز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٩ مايو ٢٠١٨
ما هي أسباب قلة التركيز

أسباب قلة التركيز

هناك العديد من الأسباب التي تقف بصورة مباشرة وراء قلة التركيز، ويتمثّل أبرزها في:[١]

  • العادات والسلوكياّت الحياتيّة الخاطئة، والتي يتمثّل أبرزها في عدم الحصول على النوم الكافي، والإفراط في تناول المشروبات الكحولية، والجوع، والقلق، والتوتر، والإرهاق، والإجهاد البدنيّ الزائد.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحيّة على رأسها: الصرع، والأرق، والأمراض العقليّة، وارتجاج المخ، ومتلازمة التعب، والإرهاق المزمن، والاكتئاب، والفصام، علماً أنّ ذلك ينتج في بعض الأحيان عند تناول بعض أنواع العاقاقير الدوائية.
يشار إلى وجود العديد من الأعراض التي ترافق هذه المشكلة، ومنها، أوجاع الصّدر، والصداع الشديد، والشعور بالخدر، وفقدان الذاكرة المؤقت والمفاجئ، وضعف استرجاع الأحداث، واضطرابات النوم، والتعب المستمر.


الأسباب النفسية

قد يرجع السبب وراء قلة أو فقدان التركيز إلى أعراض نفسيّة، مثل: آثار ما بعد الصدمة، أو الخوف والرهاب الشديد، أو الشعور بالاستياء من المحيط، أو اليأس، أو الصعوبة في تنظيم العواطف والدافع والإثارة، أو الشعور بالملل، أو تغيّر المزاج المفرط، أو عقدة الذنب، أو التسرّع، أو التردّد وعدم اليقين، أو نقص الثقة بالنفس، أو نقص الإرادة، أو انشغال العقل بأحداث ماضية، أو مشاكل في العلاقات، أو الإحساس بالتعاسة.[٢]


أسباب أخرى لقلة التركيز

هناك العديد من الأسباب التي تقف بصورة مباشرة وراء هذه المشكلة، ويتمثّل أبرزها في التغيّرات الهرمونية في الجسم، ومشاكل الغدد، بما في ذلك الغدد الصماء، واضطراب نقص التركيز والانتباه، وفرط الحركة والنشاط، حيث انتشرت هذه المشكلة بشكل كبير في الآونة الأخيرة لدى فئة كبيرة من الأطفال والبالغين.[٣]


طرق تحسين الذاكرة والتركيز

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتّباعها لتحسين الذاكرة والتركيز، منها:[٤]

  • النوم: يساعد الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم على تحسين ذاكرة الإنسان، ولكن في بعض الأحيان يصعب الحصول على 8 ساعات من النوم في الليلة بسبب مشاغل الحياة الكثيرة، ولكن الحصول على غفوة قصيرة من 20 إلى 30 دقيقة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التركيز والذاكرة.
  • التمارين الرياضية: عندما يقوم الشخص بممارسة التمارين الرياضية، تقوم الخلايا العصبية بإنتاج بروتينات تسمى عوامل التغذية العصبية، تعمل على تحفيز إنتاج المواد الكيميائية الأخرى التي تساعد على التركيز والتعلّم.


المراجع

  1. George Krucik, "What Causes Unable to Concentrate?"، www.healthline.com, Retrieved 09-05-2018. Edited.
  2. "Absent Mindedness OR Inattentiveness Tendencies", www.charminghealth.com, Retrieved 26-4-2018. Edited.
  3. Melissa Conrad Stöppler, "Difficulty Concentrating: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 2018-05-09. Edited.
  4. Lim Kairen, "How To Improve Your Memory And Concentration"، www.lifehack.org, Retrieved 22-4-2018. Edited.