ما هي أعراض نقص الحديد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
ما هي أعراض نقص الحديد

نقص الحديد

يعدّ الحديد من المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث إنّه يدخل في العديد من الخلايا، ويقوم بالعديد من الوظائف كما يدخل في إنتاج عدة إنزيمات في الجسم، وتساعد هذه الإنزيمات على هضم الطعام، ويُعدّ نقص الحديد من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعاً، ويؤدي إلى الإصابة بفقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، حيث يعد نقص الحديد السبب الرئيس لفقر الدم في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُشخَّص الإنسان بفقر الدم عندما تنخفض مستويات الحديد في الجسم، مما يؤثر في وظائف العديد من الأعضاء وأجهزة الجسم.[١]


أعراض نقص الحديد

قد يسبب نقص الحديد بعض الأعراض التي تؤثر في جودة الحياة، وقد تعتمد بعض الأعراض على شدة مستويات نقص الحديد، وسرعة تطورها، وعمر الشخص وحالته الصحية، ومن هذه الأعراض:[٢]

  • التعب غير المبرر: إذ يحتاج الجسم إلى الهيموغلوبين الموجود في الدم ليحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ولذلك فإنّ نقص الهيموغلوبين الناتج عن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى عدم وصول كميات أكسجين كافية إلى أنسجة الجسم، وقد يؤدي نقص مستويات الحديد في الجسم إلى التعب، والصعوبة في التركيز، وقلة الإنتاجية في العمل.
  • شحوب البشرة: فقد يسبب نقص الحديد شحوباً في البشرة في جميع أنحاء الجسم، أو في أجزاء معينة منه، مثل الوجه، أو اللثة، أو في الجهة الداخلية من الشفتين، أو في المنطقة أسفل الجفن، ويحدث ذلك بسبب النقص في مستويات الهيموغلوبين، وذلك لأنّ الهيموغلوبين هو الذي يعطي الدم لونه الأحمر، وعليه فإنّ نقص الحديد يؤدي إلى التقليل من احمرار الدم، مما يُفقد البشرة لونها الورديّ الصحي، ومن الجدير بالذكر أنّ الشحوب يمكن أن يظهر عند الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد أو متوسط في مستويات الحديد.
  • ضيق التنفس: إذ إنّ نقص الحديد قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الهيموغلوبين في الدم، حيث ينقل الهيموغلوبين الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، مما يتسبّب بوصول كميات قليلة من الأكسجين إلى الخلايا، وكنتيجةٍ لذلك ترتفع وتيرة التنفس عند الإنسان بسبب حاجته إلى الأكسجين، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث ضيق التنفس، وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من نقصٍ في الحديد بصعوبة القيام ببعض الأعمال البسيطة، كالمشي، وصعود السلالم.
  • الصداع والدوار: حيث إنّ نقص مستويات الهيموغلوبين في الدم تؤدي إلى عدم وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يتسبب بانتفاخ الأوعية الدموية الواصلة إليه، وهذا يسبب الصداع، ولذلك يمكن القول إنّ الصداع والدوخة بشكل متكرر قد يكون سببهما نقص في مستويات الحديد في الجسم.
  • الخفقان: إذ إنّ نقص مستويات الهيموغلوبين في الدم تؤدي إلى زيادة مجهود القلب لحمل الأكسجين إلى الخلايا، وقد يتسبّب ذلك بعدم انتظام ضربات القلب، ولذلك يشعر الإنسان بسرعة خفقان قلبه، أمّا حالات نقص الحديد الشديدة فإنّها قد تؤدي إلى تضخم القلب، وقد تتسبب بفشل القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ خفقان القلب يعد من الأعراض غير الشائعة لنقص الحديد، وذلك لأنّها تحتاج وقتاً طويلاً كي تظهر.
  • جفاف البشرة والشعر: حيث إنّ نقص مستويات الحديد يجعل الجسم يوجه الأكسجين للقيام بالوظائف المهمة فقط، ولذلك يحدث نقص في مستويات الأكسجين في كلّ من البشرة والشعر، وقد يتسبّب ذلك بجفافهما وضعفهما، كما أنّ النقص الشديد في مستويات الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • ضعف الأظافر: وهذا يؤدي إلى تعرضها للكسر بسهولة، وقد يسبب تطور حالة نقص الحديد تغيراً في شكل الأظافر؛ حيث إنّ المنطقة الوسطى للظفر تنزل إلى الأسفل، أمّا الأطراف فإنّها ترتفع للأعلى مكونةً شكلاً يشبه الملعقة، لكنّ هذا العرض نادر الحدوث ولا يلاحظ إلّا في حالات نقص الحديد الشديدة.
  • برودة اليدين والقدمين: إذ إنّ نقص مستويات الهيموغلوبين يؤدي إلى نقص كميات الأكسجين الواصلة إلى اليدين والقدمين، مما يسبب برودتهما في معظم الأحيان.
  • الإصابة بمتلازمة تململ الساقين: (بالإنجليزية: Restless legs syndrome) وتُعرف بأنّها الرغبة في تحريك القدمين عند الراحة، كما أنّها تتسبّب بالشعور بالخدر والتنميل، أو الحكة في القدمين، ومن الجدير بالذكر أنّ 25% من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة مصابون بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، وكلما كان هناك نقص أكبر في مستويات الحديد في الجسم ظهرت أعراض أشد، وزادت الحالة سوءاً.
  • الآلام والانتفاخ في الفم واللسان: حيث إنّ نقص مستويات الحديد تتسبب بالتهاب اللسان، وانتفاخه، وشحوبه، كما أنّ ملمسه يكون ناعماً على غير العادة، ويمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم، وتشققات مؤلمةٍ في زواياه، كما أنّه قد يسبب الإصابة بقرحة فموية (بالإنجليزية: Mouth ulcers).


الاحتياجات اليومية من الحديد

يوضح الجدول الآتي الكميات اليومية المسموحة، والموصى بها من معدن الحديد بحسب الفئات العمرية:[١]

الفئة العمرية الاحتياجات اليومية (ملغرام)
الرضع 0-6 شهور 0.27
الرضع 7-12 شهر 11
الأطفال 1-3 سنوات 7
الأطفال 4-8 سنوات 10
المراهقون 9-13 سنة 8
الذكور 14-18 سنة 11
الذكور 19 فما فوق 8
الإناث 14-18 سنة 15
الإناث 19-50 سنة 18
الإناث أكبر من 50 سنة 8
المرأة الحامل 27
المرأة المرضع 14-18 سنة 10
المرأة المرضع 19 سنة فما فوق 9


أسباب نقص الحديد في الجسم

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الأصابة بنقص الحديد، ونذكر منها:[٣]

  • عدم تناول مصادر الحديد بكميات كافية.
  • فقدان الدم أثناء ولادة المرأة الحامل، أو خسارة الدم في حال غزارة الدورة الشهرية.
  • النزيف الداخلي.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.



فيديو أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان

شاهد الفيديو لتتعرف على أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان  :

المراجع

  1. ^ أ ب Melissa Stöppler, "Iron and Iron Deficiency"، www.medicinenet.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. Mary Jane Brown (12-8-2018), "10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 18-5-2018. Edited.
  3. Shuvani Sanyal (17-7-2018), "Iron Deficiency Anemia"، www.healthline.com, Retrieved 18-5-2018. Edited.