ما هي أكبر القارات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي أكبر القارات

القارّة

كانت الكرة الأرضية تتألف من قارة واحدة أثناء حقبة الحياة الوسطى، ثم انفصلت إلى سبعة قارات في الوقت الحالي بفعل تحطُم الماغما المتصلبة جزيئاً، وذلك بسبب الصفائح التكتونية، والانجراف القاري، حيث لا يزال تأثيرهما مستمراً في الوقت الحالي، كما يُحيط القارات عِدّة محيطات قُسمت بواسطة عِدّة معايير جغرافية كالقارات بعد أن كانت محيط عالمي واحد مستمر، حيث تُعرَف القارة في الوقت الحالي بأنها كتلة كبيرة ومستقرة تنفصل عن القارات الأُخرى بمساحة من المياه، لكن هذا التعريف لا ينطبق على بعض القارات كأوروبا وآسيا بسبب عدم وجود فاصل طبيعي من المياه.[١]


أكبر القارّات

أكبر قارة من حيث الحجم وعدد السكان هي آسيا، حيث تبلُغ مساحتها 44,391,162 كيلومتر مربع، أما عدد سكانها فهو 4,436,224,000، ثم تتبعها قارة إفريقيا من حيث الحجم وعدد السكان أيضاً، ثم تأتي أمريكا الشمالية في المرتبة الثالثة من حيث الحجم، لكنها الرابعة من حيث عدد السكان، أما أمريكا الجنوبية فهي رابع أكبر قارة في الحجم، والخامسة حسب عدد السكان، أما القارة الخامسة حسب الحجم فهي قارة أنتاريكتيكا، ثم تأتي أوروبا، وأخيراً قارة أستراليا الأصغر في المساحة.[٢]


قارة آسيا

يرجع أصل اسم آسيا حسب الاعتقاد إلى كلمة آسو في اللغة الآشورية وتعني الشرق، كما كان يُشار إلى الأراضي الشرقية بكلمة آسيا عند اليونانيون، واستخدمه أيضاً الرومان القدماء، حيث أطلقوا اسم آسيا على المنطقة الممتدة من الأناضول في غرب قارة آسيا حتى شرق البحر الأبيض المتوسط.[٣]


الجغرافية

قارة آسيا تتشارك حدودها البرية مع قارة أوروبا في الغرب، أما حدودها البحرية فهي: المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الهادئ من الشرق، أما من الجنوب فتطل على المحيط الهندي، أما في الجزء الجنوب غربي فيحدها البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، كما يُميز آسيا وجود أعلى نقطة في العالم وهي قمة جبل إفريست، حيث ترتفع 8,850 متراً عن سطح البحر، بالإضافة إلى البحر الميت الذي يُمثل أدنى نقطة في العالم، فينخفض عن سطح البحر بمقدار 430 متراً، كما أن بحيرة بايكال التي يصل عمقها إلى 1,620 متراً تُعد أعمق حوض قاري، بالإضافة إلى أطول خط ساحلي البالغ طوله 62,800 كم.[٣]


البلاد

تضُم قارة آسيا 48 دولة، حيث تنقسم إلى خمسة مناطق جغرافية، هي:[٤]

  • آسيا الوسطى: تَضُم آسيا الوسطى خمس دول، إذ تقع بين غرب الصين، وجنوب روسيا، وشمال أفغانستان، وهي: طاجيكستان، وأوزباكستان، وكازخستان، بالإضافة إلى تركمنستان، وقيرغيزستان، حيث يُشار لأسيا الوسطى بالستانز (بالإنجليزية: The Stans)، لأن أسماء هذه الدول تنتهي بستان.
  • شرق آسيا: تضُم شرق آسيا المُطلة على بحر الصين الشرقي ثماني دول، هي: الصين، ومنغوليا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، كذلك اليابان، وهونغ كونغ، وتايوان، وماكاو.
  • جنوب آسيا: يحد جنوب آسيا ثلاثة مسطحات مائية لذلك تُعتبر شبه جزيرة، كما تضم ثماني دول، هي: سيرلانكا، وبنغلاديش، والهند، وأفغانستان، وباكستان، بالإضافة إلى بوتان، ونيبال، وجزر المالديف.
  • جنوب شرق آسيا: تمتد جنوب شرق آسيا بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وتضُم: بروناي، وكمبوديا، وإندونيسيا، ولاوس، وماليزيا، بالإضافة إلى ميانمار، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وتيمور الشرقية، وفيتنام، وأخيراً جزيرة كريسماس، وجُزر كوكس.
  • غرب آسيا: تضُم جورجيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركيا، وقبرص، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن، كذلك العراق، وإيران، والكويت، والبحرين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، عُمان، اليمن.


الاقتصاد

يتوزع الاقتصاد في قارة آسيا على عِدّة مجالات، هي:[٥]

  • الزراعة: يغلب على اقتصاد آسيا الطابع الزراعي، إلا أن 10% فقط من مساحتها تُستخدم للزراعة بسبب مناخها وتضاريسها، ومن أهم المحاصيل الزراعية فيها: الأرز، حيث يُعد من أهم المحاصيل في الصين، والهند، وإندونيسيا، وبنغلاديش، واليابان، أما تايلاند، وفيتنام، والباكستان فهي تُصدر الأرز بسبب تعدادها السكاني الأقل، كما تعتمد آسيا على زراعة القمح، وفول الصويا، والفول السوداني، وقصب السكر، وغيرها.
  • الصناعة: شهدت بعض الدول تطوراً كبيراً في مجال الصناعة، مثل: كوريا الجنوبية، وتايوان، وتركيا، واليابان، وغيرها.
  • المعادن: تعتمد بعض الدول على تصدير البترول كدول جنوب غرب آسيا، وإندونيسيا، كما تعتمد ماليزيا، وتايلاند، وإندونيسيا على إنتاج القصدير، أما الهند فتُصدر المنغنيز، في حين تُصدر تركيا والفلبين الكروميت، أما الصين فتُنتج التنغستن، والأنتيمون، والفحم، والنفط.


المراجع

  1. JERRY COFFEY (02-09-2010), "What Is A Continent"، www.universetoday.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  2. Matt Rosenberg (09-05-2019), "The 7 Continents Ranked by Size and Population"، www.thoughtco.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Chakravarthi V. Narasimhan, A.M. Celâl Şengör, Lieven Ferdinand de Beaufort, and others (16-01-2019), "Asia"، www.britannica.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  4. Amber Pariona (27-08-2018), "The Five Regions Of Asia - Asia Countries And Regions"، www.worldatlas.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.
  5. "Asia: Population, Culture, and Economy", www.infoplease.com, Retrieved 10-05-2019. Edited.