ما هي أهم الزيوت للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي أهم الزيوت للشعر

مشاكل الشعر

أصبَحت مَشاكل الشّعرِ من المَشاكلِ الشائعةِ التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وتحدث هذه المشاكل بسبب العَوامل الجويّة المتغيّرة، واستخدام العديد من المَواد الكيميائيّة والكريمات ومستحضرات تصفيف الشّعر؛ ولذلك يبحث العديدون دوماً عن الطرق أو النصائح الفعّالة للحصولِ على شعرٍ صحي خالٍ من العيوب، ومن النصائح التي تقدّم في هذا المجال استخدام زيوت الشعر.[١]


أهم زيوت الشعر

أهم زيوت الشعر:[٢]

  • زيت الجرجير: يعالج العديد من مشاكل الشّعر وخاصةً الشعر الجاف؛ حيث يمدّ الشّعرَ بالعديدِ من الفيتامينات المهمةِ والتي تزيد ترطيب الشّعرِ وتمنعُ تساقطَه، وتعالجُ التّقصف، كما يستخدم زيت الجرجير لحل مشكلةِ الصّلعِ لإنبات الشّعر من جديد، وتقوية بصيلاتِ الشّعر للحصولِ على شعرٍ صحيّ ولامع.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على فيتامين هـ الذّي يُغذّي الشّعر، كما أنّهُ مفيدٌ لفروةِ الرّأس لحمايتها من العوامل الخارجيّة كأشعة الشّمس الضّارة وغيرها من العوامل، ويحتوي زيت الخروع على العَديدِ من الأحماض الدّهنية والأوميغا 9 الذّي يساعد على توفير التّرطيب المناسب للشعر وفروة الرّأس للحصول على شعرٍ صحيّ، وخالٍ من العديد من المشاكل.
  • زيت الرّوزماري: هو من أهمّ الزّيوت المهمةِ للشعر، ويتم استخدامهُ في العديد من كريمات الشّعر والشّامبوهات؛ فيساعد زيت الرّوزماري على منعِ تساقطِ الشّعرِ وزيادةِ لمعانهِ وتنشيط الدّورةِ الدّمويةِ في فروةِ الرّأس مما يساهم في زيادةِ نمو الشّعرِ وكثافته، كما يعطي زيت الرّوزمري الشّعرَ رائحةً منعشةً ومميّزةً تبقى لفترة طويلة.
  • زيت اللّافندر: يساعد زيت اللّافندر على منع تساقطِ الشّعر وتكثيفه، كما يمدّ الشّعرَ بالعديد من الفيتامينات المهمةِ، ويتم استخدامهُ بخلطِه مع زيتِ الزّيتون بهدف زيادة كثافةِ الشّعرِ ونموّه.
  • زيت الزّيتون: يوجد زيت الزّيتون في جميع المنازل، فيُمكن استخدامه بكل سهولةٍ للشعر، وإضافته إلى حمام الزّيت لاحتوائهِ على العديد من الموادِ المضادةِ للأكسدة التي تساعد على تقوية الشّعرِ ومنعه من التّقصف، وإطالة الشّعرِ والحفاظِ على صحته.


نصائح للحصول على شعرٍ صحي

نصائح للحصول على شعرٍ صحي:[٣]

  • يفضل عمل مساج يومي لفروةِ الرّأس قبل النّوم بحركاتٍ دائريةٍ بواسطة الأصابع، وذلك لتنشيط الدّورة الدّمويةِ في الشّعرِ وزيادةِ نمو الشّعر وكثافته.
  • الابتعاد عن استخدام الكريمات مجهولة المصدر، أو الصّبغات التّي تحتوي على المواد الكيميائية والتّي تساهم في تقصف الشّعر وتساقطه وجفافه بالإضافة إلى دخولها إلى بصيلاتِ الشّعر.
  • التّقليل من استخدام مجفّفات الشّعر والتّي تزيد من تقصف الشّعر.
  • تجنّب إصابة الشّعر بالقشرة التّي تزيد جفاف الشّعرِ وتقصّفه، فيمكن التخلّص منها باستخدام خل التّفاحِ بإضافته إلى الشّامبو، وفي حالة عدم اختفاء القشرة يُفضّل تغيير نوع الشّامبو، أو اللّجوء إلى أخذ بعض النّصائح من الطبيبٍ المختص.
  • تجنّب غسل الشّعر بشكلٍ يوميٍ إلا عند الحاجة؛ فينصح الخبراء بغسل الشّعرِ مرّتين أسبوعياً باستخدام شامبو الأطفال لعدم احتوائه على المواد الكيميائية.


المراجع

  1. "Hair Problems"، webmd، اطّلع عليه بتاريخ 21-7-2018. بتصرّف.
  2. "The 7 Best Essential Oils for Hair", draxe.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  3. BY ELIZABETH SIEGEL (4-1-2018), "11 Rules to Always Follow for Healthy Hair "، www.allure.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.