ما هي الأغذية المصنعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
ما هي الأغذية المصنعة

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المُصنّعة هي أيّ أطعمةٍ تعرّضت للتغيير قبل أكلها، وفقاً لما قالته أكاديميّة التغذية وعلم التغذية، وذلك يعني أنّ الأطعمة كالسبانخ المُغلّف يُمكن أن يُعدّ مُصنّعاً، فأوراقه الخضراء قُطِّعت وغُسِلت قبل وصولها إلى المطبخ، وهناك أطعمة أُخرى مُصنّعة، مثل: صلصات المعكرونة التي تُباع بمرطبان، والتي تُضاف إليها موادّ حافظة وبهارات، والأطعمة المُجمّدة التي تُحضّر في المايكرويف، وتُعدّ هذه الأطعمة مُصنّعة لأنّها حُضّرت سابقاً وأُضيفت بعض المواد إليها، ولكن عندما يشير أخصائيو التغذية إلى الأطعمة المُصنّعة، فإنّهم بذلك يقصدون الأطعمة المُعدّلة بشكلٍ كبير، والتي تحتوي الكثير من المكوّنات، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأطعمة الّتي تندرج تحت قائمة الأطعمة المُصنّعة والّتي سنذكر بعضها لاحقاً في هذا المقال، وفي الحقيقة فإنّ هذه الأطعمة تحتوي على قيمةٍ غذائيّةٍ قليلة، ولذلك يُعدّ الحدّ من تناولها مُفيداً للصحّة.[١]


أضرار الأطعمة المصنعة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطعمة المُصنّعة مُضرّةً للصحّة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • غنيّة بالسكر وشراب الذرة عالي الفركتوز: تُعدّ الأطعمة والمشروبات من أكثر المصادر الغنيّة بالسكر المُضاف، ويُعدّ السكّر ضارّاً جدّاً بالصحة، وفي حال تم تناوله بكثرة؛ فإنّه يُمكن أن يؤدّي إلى حدوث آثارٍ سلبيّةٍ خطيرةٍ على عمليّات الأيض.
  • مُصنّعةٌ بشكلٍ يؤدي إلى المُبالغة في استهلاكها: إذ إنّ مصانع الأغذية تقوم بإضافة كميّات هائلة من المواد التي من شأنها أن تجعل الدماغ يحبّها قدر المستطاع، ممّا يؤدّي إلى المُبالغة في استهلاكها.
  • احتواؤها على الكثير من المكوّنات الصناعيّة: في الحقيقة فإنّ مُعظم الأطعمة المُصنّعة تحتوي على الكثير من المُكوّنات الصناعيّة، بما فيها المُنكّهات، والمواد الّتي تُعطي القوام، والأصباغ، والمواد الحافظة.
  • احتمالية تسببها بالإدمان: إذ يُعتقد أنّ الطعام غير الصحيّ يؤثر في الكيمياء الحيويّة للدماغ عند بعض الأشخاص، ممّا يؤدّي إلى إدمانهم له، وبالتالي فإنّ هؤلاء الأشخاص سيفقدون السيطرة على تناوُلهم له.
  • غنيّةٌ بالكربوهيدرات المُكرّرة: حيث إنّ الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة المُصنّعة تكون في الغالب مُكرّرة، ويؤدّي تناولها إلى حدوث ارتفاعٍ عشوائيٍّ في مستويات سكر الدم والإنسولين، ممّا يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في الصحة.
  • قليلة العناصر الغذائية: هناك الكثير من العناصر الغذائيّة الموجودة في الأطعمة الكاملة والتي لا يُمكن إيجادها في الأطعمة المُصنّعة، فكُلّما زاد تناوُل الشخص للأطعمة المُصنّعة قلّت العناصر الغذائيّة المُفيدة التي يحصل عليها من الطعام.
  • قليلة الألياف: تُعدّ الألياف القابلة للذوبان والتخمّر ذات فوائد صحيّة عديدة، إلّا أنّ مُعظم الأطعمة المُصنعة تفتقر لهذه الألياف، وذلك يعود إلى أنّها تُفقد أثناء عمليات التصنيع.


بعض أنواع الأطعمة المصنعة

هناك العديد من الأطعمة المُصنّعة التي يُنصح بتجنّبها أو التقليل من تناولها، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي:[٣]

  • المكسّرات المُنكّهة: حيث يُضاف السكّر أو الملح إلى مُعظم أنواع المُكسّرات المُنكّهة، ممّا قد يُسبب زيادةً في الوزن، والسكري، وارتفاع الضغط، بالإضافة إلى أنّ النكهة الحلوة فيها قد تُسبب ضرراً للأسنان، وبدلاً منها يُنصح بتناول بالمكسرات غير المُنكّهة.
  • فشار المايكرويف: في الحقيقة يُعدّ الضرر الآتي منها بسبب الكيس الذي توضع فيه، فهو مصنوعٌ من العديد من المواد الكيميائيّة، ومنها مادةٌ تُسمّى (بالإنجليزية: Perfluoroalkyls)، وقد تُسبّب هذه المادّة العديد من المشاكل الصحيّة، وبدلاً منه يُمكن تناول الفشار المُحضّر منزلياً.
  • الفواكه المجففة: فعلى الرّغم من أنّ الفواكه المُجفّفة تُعدّ غنيّةً بالألياف والفيتامينات والمعادن، إلّا أنّه يجب الحذر من تناوُلها، إذ إنّ كميّةً صغيرةً منها تحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من السعرات الحراريّة والسكّر الذي قد يُسبب زيادةً في الوزن، وفي حال تناوُل كميّةٍ أكبر من حاجة الجسم، قد يُخزنها الجسم على شكل دهون.
  • السمن النباتي: يُعدّ السمن غنيّاً بالدهون المتحولة (بالإنجليزية: Trans fats)، وقد عُدّت هذه الدهون أكثر الدهون ضرراً، فهي تزيد مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ممّا يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب، ويُمكن تناول الأفوكادو المهروس أو حليب المكسّرات أو اللبن بدلاً من السمن.
  • الكاتشب: حيث إنّ الكيس الصغير من الكاتشب يحتوي على غرامين من السكّر تقريباً، ويُمكن استخدام ربّ الطماطم بدلاً منه.


المراجع

  1. Johannah Sakimura (02-11-2017), "What Are Processed Foods and Which You Should Be Eating"، www.everydayhealth.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (01-08-2017), "Nine ways that processed foods are harming people"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  3. Elea Carey, Justin Sarachik (26-02-2019), "10 Processed Foods to Avoid"، www.healthline.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.