ما هي الدول الإسكندنافية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢ مارس ٢٠١٦
ما هي الدول الإسكندنافية

الدول الإسكندنافية

تعتبر الدول الإسكندنافية شبه جزيرة توجد في الجهة الشمالية من أوروبا، وتتألف من ثلاث دول رئيسية هي: النرويج، والدنمارك، والسويد، وفي بعض الأحيان تتضمن بعض الدول الأخرى مثل: آيسلندا، وفنلندا، وجر الفارو، وذلك كون هذه الدول تتقارب وترتبط تاريخياً وثقافياً وحضارياً مع الدول الإسكندنافية الرئيسية سالفة الذكر، كما تُبيّن الدراسات أن مصطلح إسكندنافيا يشمل جميع الدول التي كانت تتحدث باللغة النوردية القديمة، وحالياً تتحدث باللغة الجرمانية الشمالية.


نبذة عن الدول الإسكندنافية

الدنمارك

يُطلق عليها رسمياً اسم جمهورية الدنمارك مضافاً إليها جزر الفارو وغرينلاند، والتي تعتبر من دول شمال أوروبا (الدول الإسكندنافية)، تقع الدنمارك في الجنوب الغربي من جمهورية السويد وفي الجنوب من النرويج، تحدها من الجهة الجنوبية ألمانيا، ومن الشمال النرويج، وتطل على بحر الشمال وبحر البلطيق، تتألف البلاد من شبه جزيرة كبيرة هي يولاند، وبعض الجزر الصغيرة مثل: جزيرة فون، ولولانا، وفندسيسلتي، وزيلاند، وجزيرة بورنهولم، في عام (1973) أصبحت عضواً في الاتحاد الأوروبي، وعضواً بحلف الشمال أطلسي، نظام الحكم فيها ملكي برلماني دستوري، وتنقسم إدارياً لـ (98) بلدية. تم تصنيفها من أعلى الدول من حيث دخل الفرد، ويطلق عليها "أسعد مكان بالعالم"، وصنفت على أنها أكثر الدول سلماً.


النرويج

يُطلق عليها رسمياً مملكة النرويج، تقع شمال القارة الأوروبيّة، وتمثل غرب الدول الإسكندنافيّة، تبلغ مساحتها قرابة (385.252) كيلومتراً مربعاً، أما عدد سكانها فيبلغ قرابة خمسة ملايين نسمة، حيث إنها أقل الدول الإسكندنافية والأوروبية من حيث الكثافة السكانية، عاصمتها هي مدينة أوسلو، وتحدها من الجهة الشمالية روسيا، ومن الجهة الجنوبية فنلندا، ومن الجهة الشرقية السويد، تمتلك سواحل كبيرة على بحر بارنتس والمحيط الأطلسي.

شهدت نمواً اقتصاديّاً بشكل سريع بعد الحرب العالمية الثانية بفعل التجارة البحرية والشحن والصناعات المحلية، واستثمارات الغاز والنفط التي اكتُشفت في بحر النرويج وبحر الشمال، تم تصنيفها على أنها ثالث أغنى دول العالم من حيث القيمة النقديّة، وتحتل المرتبة الخامسة من حيث تصدير النفط.


السويد

يُطلق عليها رسمياً مملكة السويد، والتي تقع في الشمال الأوروبي، تحدها النرويج من الجهة الغربية بحدود برية، ومن الجهة الشرقية الشمالية فنلندا، وتمتلك حدوداً بحرية مع كل من ألمانيا وبولندا والدنمارك من الجهة الجنوبية، وتشترك من الجهة الشرقية بحدود بحرية مع كل من روسيا وليتوانيا وإستونيا، وترتبط بالدنمارك بجسر من خلال أوريسند.

تبلغ مساحة السويد قرابة (450.295) كيلومتراً مربعاً، حيث تعتبر ثالث أكبر الدول الأوروبية من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها قرابة (9) ملايين نسمة، وعاصمتها هي ستوكهولم وهي أكبر مدنها.