ما هي طريقة إزالة الحبر عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
ما هي طريقة إزالة الحبر عن الملابس

بقع الحبر

تعتبر البقع من أكثر المشاكل التي قد تواجه السيّدات عند البدء في غسل الملابس وتنظيفها، حيث إنّ هناك نوعين من البقع أحدها سهل الإزالة، والآخر صعب الإزالة، مثل بقع الحبر التي تتغلغل في أنسجة الأقمشة وتنتشر فيها بسرعة، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق المنزليّة التي من شأنها أن تنظف هذه البقع.


طريقة إزالة الحبر عن الملابس

الملح

ننثر القليل من الملح على مكان البقعة، ثمّ نفركها باستخدام قطعة من القماش المبلل، مع الاستمرار بالفرك لبعض الوقت حتى تبدأ البقعة بالاختفاء، حيث يعتبر الملح من المواد الفعّالة في إزالة بقع الحبر.


الحليب أو اللبن

نضع قطعة الملابس الملوثة ببقع الحبر في كميّة جيّدة من اللبن أو الحليب السائل، ونتركها منقوعة لمدة ليلة، ثمّ نغسلها جيّداً بالماء والصابون.


مثبت الشعر

نرش القليل من مثبت الشعر على مكان البقع، ونتركها لبعض الوقت قبل غسلها بالماء والصابون، حيث يعد استخدام مثبت الشعر من أسهل الوسائل المستخدمة لإزالة الحبر عن الملابس.


الكحول

نضع قطعة الملابس الملوثة بالحبر فوق قطعة من الملابس الجافة، ونوزع الكحول على مكان الحبر، ثمّ نفرك، ونجفف الملابس، ثمّ نغسلها.


مسحوق الغسيل

نضع الملابس الملوثة بالحبر فوق قطعة جافة من الملابس النظيفة، ونرش القليل من الماء ومسحوق الغسيل على مكان بقعة الحبر، ونتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ نغسلها، ونجففها للتأكد من اختفاء البقعة.


معجون الأسنان

نضع كميّة صغيرة من معجون الأسنان على مكان بقعة الحبر، ونتركها لبعض الوقت، ثمّ نفركها لبضع دقائق، وبعد ذلك نغسل الملابس الملوثة، وننشرها حتى تجف لملاحظة النتائج.


سائل الجلي

نمزج مقدار ربع ملعقة كبيرة من سائل الجلي، وملعقتين صغيرتين من الخلّ الأبيض، مع لتر من الماء الفاتر في وعاءٍ، وننقع قطعة الملابس الملوثة بالحبر في المزيج السابق، ونتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسلها.


الخلّ

نسكب كميّة مناسبة من الخلّ الأبيض على مكان الحبر، ثمّ نغطيه بمزيج مكوّن من الخلّ ونشا الذرة، ونترك المكوّنات على البقعة لمدّة بضع ساعات، ثمّ نغسلها بالماء ومسحوق التنظيف.


نشا الذرة

نخلط القليل من نشا الذرة، مع كميّة صغيرة من اللبن في وعاءٍ حتى نحصل على عجينة ناعمة وليّنة، ثمّ نطبقها على مكان بقع الحبر، ونتركها لعدّة ساعات قبل غسل الملابس بالماء والصابون.


نصائح لإزالة الحبر عن الملابس

  • قراءة الإرشادات الموجودة على قطعة الملابس، والانتباه الجيّد لها.
  • تجنّب استخدام المواد الكيماويّة على الملابس ذات الأقمشة الحساسة، مثل: الحرير.
  • الحرص على استخدام الماء الدافئ أو الساخن عند التنظيف، وتجنب استخدام الماء البارد.
  • الفرك اللطيف للقماش عند محاولة التخلص من بقع الحبر، وذلك لتجنّب إلحاق الضرر والتلف بالنسيج.