ما هي ظاهرة خسوف القمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
ما هي ظاهرة خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر

يتحرك القمر في مدار حول الأرض، كما أن الأرض تدور حول الشمس، فعند حركة الأرض قد تقع بين الشمس والقمر، فتحجب الأرض، في هذه الحالة، ضوء الشمس الذي يعكسه القمر عادةً، والذي يسبب لمعانه، فيسقط ظل الأرض على القمر عندما تمنع الأرض وصول ضوء الشمس إليه، وهذا ما يُعرف بخسوف القمر ( lunar eclipse)، والذي يحدث عادةً عندما يكون القمر بدراً فقط، ويمكن رؤية خسوف القمر من الأرض في الليل، وعادةً ما يستمر خسوف القمر لساعات قليلة، ويحدث خسوف الجزئي مرتين على الأقل كل سنة، لكن كسوف القمر الكلي يعتبر نادر الحدوث، ولا يسبب النظر إلى خسوف القمر أي ضرر بالإنسان.[١]


أنواع خسوف القمر

يوجد ثلاثة أنواع لخسوف القمر، وهي:[٢]


خسوف القمر الكلي

يحدث خسوف القمر الكلي عندما يسقط ظل الأرض الكامل على القمر، فالقمر لن يختفي بشكل كامل، لكن سيصبح مظلم بحيث لن يتم رؤيته بسهولة في السماء، حيث إن أشعة الشمس التي تمر عبر الغلاف الجوي للأرض إما ستنتشر، أو ستنكسر، أو ستنحني لتتركز على القمر، مما يمنحه وهجاً قاتماً حتى خلال خسوف القمر الكلي.


خسوف القمر الجزئي

يمكن أن يحدث خسوف جزئي للقمر، علماً أن الخسوف الكلي للقمر يمر أولاً بمرحلة الخسوف الجزئي على كلا جانبيه، ولا يكون كل من القمر والشمس والأرض في خط مستقيم تماماً خلال خسوف القمر الجزئي، ويسقط ظل الأرض الجزئي على القمر.


خسوف القمر المظلل نسبياً

يعتبر خسوف القمر المظلل نسبياً أقل نوع مثير للاهتمام بين الأنواع الثلاثة، وذلك لأن القمر يكون موجوداً في الظل الخارجي الخافت للأرض، فإذا لم يكن الشخص من الخبراء في هذا المجال، فإنه لن يلاحظ أي اختلاف للقمر على الأغلب، حيث تظلل الأرض القمر بشكل غير ملحوظ.


ظاهرة القمر الدموي

مصطلح القمر الدموي ليس مصلطحاً علمياً، فهو يُستخدم في الإعلام لوصف القمر الرباعي النادر، فالقمر الرباعي هو سلسلة من أربع خسوفات متتالية للقمر، تفصلها ستة أشهر، حيث يميل لون القمر إلى الحمرة عند أو بالقرب من خسوف القمر الكلي، وينتج اللون الأحمر البرتقالي بسبب انكسار ضوء الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض، حيث إن الضوء البنفسجي، والأزرق، والأخضر يتناثر بشكل أكبر من الضوء البرتقالي والأحمر، لذا يبدو ضوء الشمس الذي يسقط على القمر باللون الأحمر، وهو يظهر بشكل كبير عندما يمر القمر في مرحلة البدر بخسوف كلي، ويكون أقرب إلى الأرض.[٣]


المراجع

  1. "What Is an Eclipse?", www.nasa.gov,7-8-2017، Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. Robert Roy Britt (26-6-2018), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. Anne Marie Helmenstin (3-10-2017), "Lunar Eclipse and the Blood Moon"، www.thoughtco.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
288 مشاهدة