ما هي عملة دولة لبنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي عملة دولة لبنان

دولة لبنان

هي واحدة من الدول العربيّة الواقعة في القارّة الآسيويّة، ورسمياً تعرف باسم الجمهورية اللبنانيّة، عاصمتها هي مدينة بيروت، وتبلغ مساحة أراضيها 10,452كم2، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، واستقلت من الاحتلال الفرنسيّ في العام 1943م في اليوم الثامن من شهر نوفمبر/تشرين الثاني.


ومن الانتماءات والعضويّات التي تنتمي إليها: مؤسّسة التمويل الدوليّة، وجامعة الدول العربيّة، ومنظّمة التعاون الإسلاميّ، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، والمركز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، والصندوق العربيّ للإنماء الاقتصاديّ والاجتماعيّ، والمصرف العربيّ للتنمية الاقتصاديّة في أفريقيا، وصندوق النقد العربيّ، والأمم المتّحدة.


الجغرافية والسكان

تقع جغرافياً في الجهة الغربية من قارة آسيا، حيث يحدّها من الجهة الجنوبيّة فلسطين المحتلّة، ومن الجهة الشماليّة والجهة الشرقيّة سوريا، ومن الجهة الغربيّة البحر الأبيض المتوسّط، أمّا من الناحية السكانيّة فيبلغ عدد سكانها 4,259,000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م.


العملة

عملتها الرسميّة هي الليرة اللبنانيّة ويرمز لها بـ LBP والتي أصدرت لأول مرة في العام 1956م، وقديماً قبل الحرب العالمية الأولى كانت الليرة العثمانيّة هي المستخدمة في البلاد، وبعد انتهاء الدولة العثمانيّة استخدمت عملة الجنيه المصري، ثمّ في عهد الانتداب الفرنسي على البلاد قامت فرنسا بإدخال عملة الليرة السوريّة الموحّدة في كلٍ من سوريا ولبنان، كما ارتبطت الليرة بالفرنك الفرنسيّ.


في العام 1924م بدأت لبنان بإصدار عملة معدنيّة خاصّة، وفي العام 1925م أصدرت العملة الورقيّة، وفي العام 1939م انفصلت الليرة اللبنانيّة عن الليرة السوريّة، وفي العام 1949م استقلّت الليرة اللبنانيّة عن الفرنك الفرنسي بشكل نهائي. وتقسّم الليرة إلى مئة قرش، والعملات الورقيّة المتداولة هي: الألف ليرة، والخمسة آلاف ليرة، والعشرة آلاف ليرة، والعشرون ألف ليرة، والخمسون ألف ليرة، والمئة ألف ليرة، أمّا العملات المعدنيّة المتداولة فهي: الخمسمئة ليرة، والمئة ليرة، والمائتان والخمسون ليرة.


السياحة

من أهمّ المعالم السياحيّة والتاريخيّة والأثريّة فيها: تمثال الشهداء وهو نصب تذكاري نحت من أجل تخليد ذكرى الشهداء اللبنانيين الذين أعدمهم الأتراك، وصخرة الروشه، والجامع العمري الكبير الذي يعتبر من أقدم المساجد في لبنان، وأبراج الواجهة البحرية وهي أبراج المارينا، وقصر سرسق الذي شيده نقولا سرسق في العام 1910م، وتمثال رياض الصلح وهو تمثال تذكاري نحت لذكرى رياض الصلح أول رئيس وزراء في لبنان.


من معالم لبنان أيضاً مسجد محمد الأمين الذي يعدّ من أكبر المساجد في لبنان، و أعمدة حديقة السماح، وحديقة ونصب رفيق الحريري، وكاتدرائية مار جاورجيوس التي أنشأت في القرن الثامن عشر الميلادي، ومتحف روبير معوض الخاص، وبرج ساعة الحميدية ويعرف باسم برج الساعة العثماني.