ما هي فوائد تمر العجوة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد تمر العجوة

تمر العجوة

يعتبر التمر من الفواكه التي يتمّ قطفها في فصل الصيف عن أشجار النخيل، والتي تتميّز بطعمها الحلو وقوامها الجاف من الخارج والطري من الداخل، حيث يكثر تناوله في الدول العربية إما لوحده أو مع المكسرات، وقد يستخدم أيضاً في إعداد أطباق الحلويات المختلفة مثل معمول العيد أو الكيك وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد تمر العجوة للجسم.


فوائد تمر العجوة

  • تنشيط الجسم: حيث يحتوي تمر العجوة على كميّة كبيرة من سكر الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، وهي سكريّات طبيعيّة تقوم بإمداد الجسم بالطاقة والحيويّة اللازمتين لإتمام الوظائف والأعمال المطلوبة خلال اليوم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم والذي يلعب دوراً أساسياً في عملية تحويل هذه السكريات إلى الطاقة.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضميّ: يصاب الجهاز الهضمي بالعديد من المشاكل التي تسبّب الإزعاج والألم في بعض الأحيان، مثل الإمساك، وعسر الهضم، أو انتفاخ البطن بالغازات، ويؤدّي تناول التمر بشكل منتظم إلى علاج هذه المشاكل، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية سريعة الذوبان، والتي تقوم بتليين المعدة والأمعاء لتسهيل مرور الطعام فيهما، هذا بالإضافة إلى علاج الحموضة في المعدة.
  • الحفاظ على صحة القلب: وعلى صحّة الأوعية الدمويّة؛ لأن التمر يحتوي على مادّة البكتين والتي تقلّل من نسبة الكولسترول والدهون الثلاثيّة الضارّة في الدم، كما ويحتوي على نسبة ضئيلة من ملح الصوديوم، ونسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقوم بتنظيف ضغط الدم، الأمر الذي يؤدّي إلى الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبيّة، أو السكتات الدماغية، وأمراض تصلب الشرايين وغيرها.
  • علاج مرض الأنيميا: وهو ما يعرف باسم فقر الدم، والذي يؤثّر على الجسم بشكل عام، حيث يجعل الإنسان أكثر خمولاً وكسلاً، كما ويؤثر على صحة الشعر والبشرة، ويعتبر نقص عنصر الحديد هو المسبب الرئيسيّ لهذه المشكلة، وقد بينت التجارب والدراسات بأن للتمر القدرة على التخلص من الأنيميا، وذلك لأنّه يحتوي على الحديد، وعلى فيتامين ج الذي يحفّز عمليّة امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى.
  • تقوية الجهاز المناعي: وذلك من خلال التخلص من كافة السموم أو الأوساخ التي قد تكون متراكمة في الدم أو في أجهزة الجسم المختلفة مثل الكليتين أو الكبد والأمعاء وغيرها.
  • الحفاظ على صحة الحامل: حيث تنصح كافة الحوامل باعتماد التمر في النظام الغذائي، إذ إنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة التي من شأنها الحفاظ على صحّتها وصحّة جنينها، من خلال تقوية العضلات الخاصّة بالرحم وجعل عمليّة الولادة أكثر سهولة وأقلّ ألماً.
  • علاج مشاكل النوم: وذلك بسبب عنصر البوتاسيوم، ويشار أيضاً إلى وجود العديد من المواد الغذائيّة الأخرى مثل: الفيتامينات والتي تساهم في حماية الجهاز العصبيّ، وخاصّةً فيتامين ب.
  • علاج الروماتيزم: وهشاشة العظام، خاصةً للكبار في السنّ، والوقاية من الإصابة بمشاكل العضلات مثل: الكساح وغيرها، حيث يرجع ذلك إلى عنصريّ البوتاسيوم والمغنيسيوم.
213 مشاهدة