ما هي فوائد شرب الماء الساخن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
ما هي فوائد شرب الماء الساخن

الماء

يعتبر الماء أساسياً للحياة، ويمكن للإنسان البقاء على قيد الحياة لأيام معدودة فقط دون شربه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الماء لا يعتبر المصدر الوحيد للحصول على احتياج الجسم من السوائل، وإنَّما يمكن الوصول إليه عن طريق استهلاك الأطعمة التي تحتوي على بالماء، والتي تكوّن حوالي 22% من مدخوله إلى الجسم، ومن هذه الأطعمة؛ الحليب خالي الدسم، وبعض أنواع الخضراوات والفواكه، كالبطيخ، والشمام، والفراولة، والخس، والملفوف، والكرفس، والسبانخ، والقرع.[١]


فوائد شرب الماء الساخن

يُمكن لشرب الماء الساخن أن يُزود الجسم بالماء الذي يحتاجه، ولكن لا يمكن اعتباره علاجاً وحلاً سحرياً للمشاكل والأمراض، وقد يكون له بعض الفوائد المحتملة على الجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • إمكانية تخفيف احتقان الأنف: حيث يساعد دفئه على تكوين البخار، لذا فإنَّ الاستنشاق العميق له عند شربه يمكن أن يساعد على تخفيف انسداد الجيوب الأنفية، والصداع الناجم عنه، ومن الجدير بالذكر أنَّه توجد أغشية مخاطية في جميع أنحاء الرقبة والجذع العلوي، ويساعد تسخين تلك المنطقة على تهدئة التهاب الحلق الناتج عن تراكم الأغشية المخاطية.
  • إمكانية تحسين الهضم: إذ يُعتبر الماء بشكل عام المكوّن الذي يحافظ على استمرارية عملية الهضم، وذلك عن طريق المحافظة على رطوبة الجهاز الهضمي، ويزيد قدرة الجسم على التخلص من الفضلات، ويمكن اعتبار شربه طريقة منشطة ومهدئة للجهاز الهضمي على حدٍ سواء.
  • تهدئة الجهاز العصبي المركزي: حيث يمكن أن يساعد شرب الماء الساخن على تهدئة الجهاز العصبي المركزي.
  • إمكانية تخفيف الإمساك: إذ يمكن أن يساعد شربه على انقباض الأمعاء، والذي بدوره يزيد قدرة الجسم على إخراج الفضلات القديمة والمحصورة في الأمعاء.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: إذ إنّ الماء الساخن لا يختلف عن الماء البارد عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على الرطوبة، ويمكن أن يساعد بدء وإنهاء اليوم بكوب منه على الوصول من الاحتياج اليومي من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم.
  • إمكانية المساعدة على خسارة الوزن: حيث يؤدي شربه إلى انخفاض درجة الحرارة الداخلية، وتنشيط عملية الأيض، كما أنّه قد يساهم في تقلص الأمعاء، وإزالة الفضلات المسببة لانتفاخ الجسم.
  • إمكانية تقليل مستويات التوتر: إذ نظراً لأنَّ شربه يمكن أن يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، لذا يمكن أن يُخفف الشعور بالقلق والتوتر، وقد يكون للحليب الدافئ نفس التأثير على المزاج والهدوء.
  • إمكانية المساعدة على تقليل السموم: حيث يؤدي شرب أو الاستحمام به إلى رفع درجة حرارة الجسم الداخلية بشكل مؤقت، الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط نظام الغدد الصماء، ويزيد التعرّق الذي يعتبر أحد الطرق الرئيسية للتخلص من السموم والمهيّجات التي يتعرض لها الجسم من البيئة الخارجية.
  • إمكانية تخفيف أعراض اللا ارتخائية: (بالإنجليزية: Achalasia) إذ إنّها حالة يصاب فيها المريء بصعوبة في نقل الطعام إلى المعدة، وعسر البلع، ويمكن أن يساعد شرب الماء الساخن على تحسين عملية الهضم، وتخفيف الانزعاج خاصة عند تناول الطعام الغنيّ بالدهون أو اللحوم بالنسبة للأشخاص المصابين بهذه الحالة.
  • إمكانية تحسين الدورة الدموية: حيث يساعد أخذ حمام دافئ على توسيع الشرايين والأوردة، بالإضاة لى نقل الدم بفعالية أكثر، والاسترخاء، وتهيئة الجسم للنوم بشكل مريح، ويمكن أن يكون لشربه تأثيرٌ مماثلٌ لتأثير الاستحمام بالماء الدافئ.[٣][٢]


أضرار شرب الماء الساخن

يعتبر الخطر الرئيسي لشرب الماء الساخن الإصابة بالحروق؛ حيث يمكن أن يكون الماء الذي يعتبر دافئاً بالنسبة لأطراف الأصابع حارقاً للّسان والحلق، ويمكن أن يؤدي شرب الماء الساخن جداً إلى تلف أنسجة المريء، وحرق براعم التذوق واللسان، وتبيّن النقاط الآتية بعض النصائح للوقاية من ضرر شرب الماء الساخن:[٤][٢]

  • يمكن أن يساعد شرب الماء الساخن في كوب مغطى ومعزول على تقليل خطر انسكابه والإصابة بالحروق.
  • يجب اختبار رشفة صغيرة من الماء الساخن قبل البدء بشربه.
  • يوصى تجنب المخاطرة بشرب الماء الساخن جداً، وإنَّما ينصح بشربه عند درجة حرارة الجسم أو أعلى بقليل، وتتراوح درجة حرارة الماء الدافئ بين 49 إلى 60 درجة مئوية، ولا ينصح بتجاوز 71 درجة مئوية لتجنب الإصابة بالحروق.
  • يوصى تجنب شرب الماء الساخن بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في المناخ الحار، أو عند القيام بالتمارين.


الكمية اليومية اللازمة من الماء

يعتبر تحديد مقدار محدد لاحتياجات الجسم من الماء صعب جداً؛ وذلك لاعتماده على عوامل عديدة، كالعمر، والطقس، والجنس، والنشاط البدني، وتكوين الجسم، وفيما يأتي بيان لتوصيات الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين يعيشون في المناخ المعتدل، وهي كمية السوائل التي يتم الحصول عليها من الماء، والمشروبات، والأطعمة الأخرى:[٥][٦]

  • الرجال: حيث تبلغ حوالي 15.5 كوباً، أي ما يُعادل 3.7 لترات.
  • النساء: إذ تُعادل الكمية قرابة الـ 11.5 كوباً، أو ما يُعادل 2.7 لتر.


ومن الجدير بالذكر أنَّ الانتباه لحاجة الجسم، وشرب الماء عند بدء الشعور بالعطش وجفاف الفم هي أفضل طريقة لشرب الكمية المناسبة من السوائل، وإذا كان الجسم يأخذ حاجته الكافية من السوائل فسيحتاج للذهاب إلى الحمام 7-12 مرة بالنسبة للأشخاص الأصحّاء، ويكون لون البول شفافاً أو أصفرٌ فاتح جدّاً.[٦][٧]


أفضل الاوقات لشرب الماء

يساعد إبقاء زجاجة كبيرة من الماء على التذكير بشرب الماء، وتبيّن النقاط الآتية أفضل الأوقات لشرب الماء:[٨]

  • الاستيقاظ من النوم: حيث يساعد على بدء اليوم بنشاط وحيوية.
  • وجبات الطعام: إذ يعزز شرب الماء قبل وجبات الطعام الشعور بالشبع، ويُرطب بطانة المعدة.
  • الشعور بالجوع: إذ يتداخل شعور الإنسان بالجوع والعطش؛ حيث يظنّ الكثير من الأشخاص أنَّهم جائعين، لكن الجسم يكون بحاجة إلى الماء فقط.
  • ممارسة التمارين: حيث يساعد شرب الماء قبل ممارستها على الوقاية من الجفاف أثناء التمرين وبعده، بينما يساهم شرب الماء بعد التمارين في تعويض السوائل المفقودة عن طريق العرق والبول، ولا ينصح بشربه بسرعة كبيرة لتجنب الإصابة بتقلصات المعدة.
  • التعرض للجراثيم: حيث يساعد على تخليص الجسم من الجراثيم والفيروسات.
  • الإصابة بالمرض والتعب: إذ يساعد على الوقاية من الجفاف أثناء المرض أو التعب.


فيديو فوائد شرب الماء

يُوضح الفيديو الآتي مزيداً من المعلومات حول فوائد شرب الماء:[٩]


المراجع

  1. Barry M. Popkin, Kristen D’Anci, Irwin Rosenberg(2010), "Water, Hydration and Health", Nutrition Reviews, Page 439–458. Edited.
  2. ^ أ ب ت Natalie Butler(15-9-2017), "Benefits of Drinking Hot Water"، www.healthline.com, Retrieved 2019-3-29. Edited.
  3. "5 TIPS TO IMPROVE BLOOD CIRCULATION", www.johnstonhealth.org, Retrieved 2019-3-29. Edited.
  4. Zawn Villines(12-10-2017), "What are the benefits of drinking hot water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-3-29. Edited.
  5. "We all need water for a healthy life – but how much?", www.heart.org,2018-6-8، Retrieved 2019-3-29. Edited.
  6. ^ أ ب "Water: How much should you drink every day?", www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-3-29. Edited.
  7. Kathleen M. Zelman, "The Wonders of Water"، www.webmd.com, Retrieved 2019-3-29. Edited.
  8. "8 Best Times To Drink Water", www.everydayhealth.com,15-11-2017,Retrieved 2019-3-29. Edited.
  9. فيديو عن فوائد شرب الماء.