ما هي مظاهر التلوث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
ما هي مظاهر التلوث

التلوّث

التلوّث هو تعرّض إحدى مكوّنات البيئة لأيّ مادّة أو أثر يتسبّب في تغيّر غير طبيعيّ لذلك المكوّن؛ نتيجة إدخال السموم فيه أو تعارضه مع صحّة أو راحة أو قيم المجتمع، وهناك العديد من أضرار التلوّث، منها: ظهور العديد من المشاكل البيئية من ضمنها الانفجار السكّانيّ، واختلال في التنوّع البيولوجيّ والتسبب في الضرر للآثار، وتوجد العديد من مظاهر التلوّث في البيئة، على رأسها: تلوّث التربة، وتلوّث الهواء وتلوّث الماء، والتي سنذكرها في هذا المقال.


مظاهر التلوّث

تلوث التربة

تعتبر التربة ملوّثة عند احتوائها على مادّة أو موادّ بكميات أو تركيزات غير طبيعية؛ ممّا يسبب خطراً على صحّة الإنسان، والحيوان، والنبات، وخطراً على المنشآت الهندسية، أو المياه السطحية والجوفية.

  • أهم المركبات المسببة للتلوث: المعادن السامّة للنبات، مثل: الرصاص، والكادميوم، والزنك، والزئبق والزرنيخ، والملوّثات العضوية المتمثلة في الزيوت، والمذيبات، والأسفلت، والمركبات الفينولية، والكبريتات والأحماض، والغازات السامّة، مثل: الميثان، وثاني أكسيد الكربون، وكبريتيد الهيدروجين، والموادّ المسرطنة، مثل: الأسبستوس، وبعض المركبات العضوية والعناصر الثقيلة.
  • أسباب تلوّث التربة: تمليح التربة والتشبع بالمياه، وتسرّب المركبات الملوثة من الخزانات والأنابيب مثل أنابيب النفط ومنتجاته، والمعاناة من ظاهرة التصحّر، وتخزين ونقل المواد الخام والنفايات، وانبعاث الملوّثات من أماكن تجمّعها إلى البيئة التي تحيطها.


تلوّث الهواء

هو تعرّض الغلاف الجويّ لمواد كيميائية أو جسيمات مادية أو مركبات بيولوجية من شأنها التسبب في الضرر للإنسان وغيره من الكائنات الحيّة، وكذلك الإضرارة بالبيئة الطبيعية.

  • أهم المركّبات المسببة للتلوّث: أول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون، والمركبات العضوية المتطايرة، والجسيمات المادية أو الدقائق المادية أو الجسيمات المادية الناعمة، والمعادن، مثل: الرصاص والكادميوم والنحاس، ومركبات الكلوروفلوركربونات CFC، والأمونيا، والروائح المنبعثة من القمامة، والصرف الصحّي، ومختلف العمليات الصناعية والملوّثات المشعّة.
  • أسباب تلوّث الهواء: انبعاثات السيارات، واحتراق الوقود، والغبار والأتربة، وبعض أنواع الصناعة، مثل: الصناعات الكيميائية وصناعة الإسمنت، واستخدام المذيبات، والحرائق، ومحطّات البنزين، والتخلّص من النفايات والنفايات المشعّة.


تلوّث المياه

هو أي تغيير فيزيائي أو كيميائيّ في نوعية المياه، وهو بطريقة مباشرة أو غير مباشرة يؤثر سلباً على جميع الكائنات الحية، ويجعل الماء غير صالحٍ للاستعمالات المطلوبة.

  • أهم المركبات المسببة للتلوّث: البكتيريا والميكروبات الضارة، إضافة لاحتوائه على المعادن الثقيلة السامة والمواد الكربوهيدراتية، كمالتلوّث بمياه الصرف الصحيّ مثلاً، وكذلك التلوّث بالملوّثات النفطية نتيجة تجمّع المواد الهيدروكربونية المشكّلة للنفط في الأنسجة الدهنية وكبد وبنكرياس الأسماك مثلاً، والتي تسبب إصابة الإنسان بالسرطان.
  • أسباب تلوّث المياه: وصول مياه الصرف الصحيّ للأسماك التي يتناولها الإنسان أو اختلاطها بمياه الشرب، أو غرف الناقلات المحمّلة بالنفط أو اصطدامها بسفن أخرى.