ما هي نواقل الأمراض

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٤٩ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
ما هي نواقل الأمراض

انتقال الأمراض

هناك العديد من الجراثيم المختلفة التي تحيط بالإنسان، وعلى الرغم من تنوع الفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية التي تنقل الأمراض، إلا أنّ الجراثيم تنتشر من شخص لآخر عبر سلسلة من الأحداث المشتركة. ومن الجدير بالذكر أنّ انتقال المرض المعدي يحتاج إلى توافر ستة عوامل لانتقاله وتضم: العامل المعدي، والخزان، وبوابة الخروج، وطريقة النقل، وبوابة الدخول، والمضيف المهيأ لاستقبال العدوى. ويمكن تعريف العامل المعدي بأنّه العامل الجرثومي المسبب للأمراض، ويشمل الخزان الأماكن التي يعيش فيها العامل الممرض، مثل: الأشخاص، والحيوانات، والحشرات، والمعدات الطبية، والتربة، والمياه، وغير ذلك. أما بوابة الخروج فهي الطريقة التي يترك بها العامل المعدي الخزان كما هو الحال في انتقال الجراثيم من خلال الجروح المفتوحة، والهواء الجوي، ورذاذ سوائل الجسم بما في ذلك السعال، والعطاس، واللعاب. وفيما يتعلق بطريقة انتقال العدوى فهي الطريقة التي يمكن من خلالها نقل العامل المعدي عن طريق الاتصال المباشر، أو غير المباشر، أو الابتلاع، أو الاستنشاق. بينما تُعرف بوابة الدخول بأنّها الطريقة التي يمكن بها للعامل المعدي الدخول إلى المضيف الجديد من خلال الجلد المفتوح، أو الجهاز التنفسي، أو الأغشية المخاطية، أو القسطرة، أو الأنابيب الموضوعة للمريض. وأخيراً يُعرف المضيف المهيأ لاستقبال العدوى بالشخص الذين يتلقى الرعاية الصحية، أو يعاني من نقص المناعة، أو من يستخدم أجهزة طبية معينة.[١][٢]


نواقل الأمراض

تنتقل الأمراض من خلال الحشرات التي تحمل الأمراض الفيروسية والبكتيرية. وتضم قائمة الحشرات الأكثر شيوعاً في نقل الأمراض البعوض، وذباب الرمل، والقراد، والبراغيث. وتختلف الأعراض الناتجة عن تلك الأمراض اعتماداً على نوع الحشرات، إلا أنّ الأعراض الشائعة للأمراض التي تنقلها الحشرات يمكن أن تتضمن الحمى، والقشعريرة، وصداع الراس، والتهاب العضلات، والطفح الجلدي، والغثيان، وآلام المعدة. بينما يمكن أن تشمل الأعراض الأكثر خطورة: صعوبة التنفس، وانسداد الحلق، وانتفاخ الشفتين أو اللسان أو الوجه، وألم الصدر، وتسارع نبضات القلب لمدة تستمر أكثر من بضع دقائق، والدوخة، والقيء.[٣] وتتميز الحشرات التي تنتقل الأمراض بأنها من ذوات الدم البارد ولذا فهي حساسة بشكل خاص للعوامل المناخية حيث يؤثر الطقس على معدلات البقاء والتكاثر لتلك الحشرات، مما يؤثر بدوره على معدلات التنمية والبقاء والتكاثر لتلك المسببات. وتضم قائمة الحشرات التي تنقل الأمراض إضافة للأمراض التي تنقلها ما يلي: [٤][٥]

  • البعوض: هناك العديد من أنواع البعوض الناقل للأمراض ومنها ما يلي:
    • البعوضة الزَّاعِجة (بالإنجليزية: Aedes)، وتسبب نقل شيكُونغُونيا (بالإنجليزية: Chikungunya) وهو نوع من الحُمِّيَّات النزفيَّة، وحمى الضنك (بالإنجليزية: Dengue fever)، وداء الفيلاريات اللمفاوي (بالإنجليزية: Lymphatic filariasis)، وحمى الوادي المتصدع (بالإنجليزية: Rift Valley fever)، والحمى الصفراء (بالإنجليزية: Yellow fever)، والزيكا (بالإنجليزية: Zika).
    • بعوضة الأَنُوفِيلة (بالإنجليزية: Anopheles)، وتسبب مرض الملاريا وداء الفيلاريات اللمفاوي.
    • البعوضة الباعِضَة (بالإنجليزية: Culex) وتسبب التهاب الدماغ الياباني (بالإنجليزية: Japanese encephalitis)، وداء الفيلاريات اللمفاوي، وحمى غرب النيل (بالإنجليزية: West Nile fever).
  • ذبابة الرمل: (بالإنجليزية: Sandflies)، وتسبب داء الليشمانيات (بالإنجليزية: Leishmaniasis)، وحُمَّى ذبابة الرمل المعروفة بالحمى الباباتسية أو حُمّى الفَواصِد، أو حمى الأيام الثلاثة (بالإنجليزية: phelebotomus fever).
  • القراد: (بالإنجليزية: Ticks)، ويسبب حمى القرم والكونغو النزفية (بالإنجليزية: Crimean-Congo haemorrhagic fever)، ومرض لايم (بالإنجليزية: Lyme disease)، والحُمَّى النَّاكسة المعروفة بداء البُورَلِيَّات (بالإنجليزية: Borreliosis)، والأمراض الريكيتسية مثل؛ الحمى المرقطة (بالإنجليزية: Spotted fever).
  • البَقُّ المُقبِّل: (بالإنجليزية: Triatomine bugs) ويُعرف أيضاً بالبق القاتل أو البق مصاص الدماء ويسبب داء شاغاس (بالإنجليزية: Chagas disease).
  • ذبابة تسي تسي: (بالإنجليزية: Tsetse flies)، وتسبب مرض النوم المعروف بداء المثقبيات الأفريقي (بالإنجليزية: African trypanosomiasis).
  • البراغيث: (بالإنجليزية: Fleas)، وتسبب الطاعون الذي ينتقل عن طريق البراغيث من الفئران إلى البشر، وداء الريكتسيات (بالإنجليزية: Rickettsiosis).
  • الذباب الأسود: (بالإنجليزية: Black flies) ويسبب داء كلاَّبِيَّة الذنب (بالإنجليزية: Onchocerciasis) المعروف بالعَمَى النَّهريّ.
  • القواقع المائية: (بالإنجليزية: Aquatic snails)، وتسبب داء البلهارسيَّات (بالإنجليزية: Schistosomiasis).
  • القمل: (بالإنجليزية: Lice)، ويسبب القمل مرض التيفوس (بالإنجليزية: Typhus) والحمى المنقولة بالقمل.


طرق انتقال الأمراض المعدية

تنتقل الأمراض المعدية بعدة طرق يمكن تقسيمها كما يلي:[٦]

  • الانتقال من شخص لآخر ويُقسم إلى نوعين أساسيين، وهما الانتقال المباشر ويضم انتقال العدوى من خلال ممارسة الجنس كما هو الحال مع الأمراض المنقولة جنسياً، وانتقال العدوى من الأم قبل الولادة إلى الطفل، وانتقال العدوى عن طريق حقن الإبر، وانتقال العدوى من الجلد المصاب إلى الجلد السليم، وانتقال العدوى من خلال عضة الإنسان. ومن الأمثلة على الأمراض المنقولة بهذه الطريقة جدري الماء، ونزلات البرد، والتهاب الملتحمة، والتهاب الكبد A و B، والهربس البسيط ، والإنفلونزا، والحصبة، والسعال الديكي. أما النوع الثاني فهو انتقال العدوى من شخص لآخر بشكل غير مباشر، كما هو الحال في انتقال العدوى من خلال الأدوَات المُعْدِيَة، والأشياء الملوثة، والهواء. [٧]
  • انتقال العدوى من خلال ناقل مشترك: وتضم هذه الطريقة انتقال العدوى من خلال بلع الأغذية والمياه الملوثة، أو من خلال المنتجات البيولوجية مثل اللقاحات، والأمصال، ومنتجات الدم.
  • انتقال الأمراض من الحيوانات: مثل؛ فيروس داء الكلب أو التهاب الكبد من الرئيسات.
  • انتقال الأمراض عن طريق الحشرات: وقد تحدثنا عنه بالتفصيل.


الوقاية من انتقال الأمراض

يمكن أن يؤدي اتباع النصائح التالية إلى الوقاية من انتقال الأمراض المعدية من شخص مريض إلى آخر سليم:[٨]

  • غسل اليدين بشكل متكرر باستخدام الصابون والماء الدافئ، وفرك اليدين بشدة لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدام معقم الأيدي المصنوع من الكحول في حال تعذّر غسل اليدين. وتجدر الإشارة إلى ضرورة غسل اليدين أو استخدام المعقم قبل تناول الطعام وبعد مصافحة اليدين، وإذا كانت اليدان متسختين.
  • تقليل لمس الفم أو الأنف باليدين.
  • تجنب اللقاء مع الأشخاص المرضى، إذا كان ذلك ممكنا.
  • ارتداء قفازات يمكن التخلص منها لتجنب ملامسة الدم والبراز، أو عند رعاية شخص مريض.
  • تغطية الفم عند العطس والسعال وغسل اليدين بعد ذلك.
  • تعليم الأطفال عدم وضع أيديهم أو الأشياء في أفواههم.
  • تطهير لعب الأطفال.
  • تجميد أو تبريد الأطعمة القابلة للتلف وبقايا الطعام على الفور.
  • طبخ اللحوم على درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية والدواجن على 73 درجة مئوية.
  • ارتداء ملابس طويلة وأكمام طويلة عند التخييم أو الاستمتاع بالمناطق المشجرة واستخدام طارد الحشرات إضافة إلى الناموسيات، وتجنب لمس الحيوانات في البرية وخاصة الحيوانات الميتة.
  • أخذ التطعيمات اللازمة وخاصة عند السفر، وكذلك تطعيم الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل.


المراجع

  1. "Break the Chain of Infection", professionals.site.apic.org, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  2. "Section 10: Chain of Infection", www.cdc.gov, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  3. "Insect-Borne Diseases", familydoctor.org, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  4. "Vector-borne diseases", www.who.int, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  5. "Vector-borne diseases", ecdc.europa.eu, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  6. "Transmission of Infectious Disease", sphweb.bumc.bu.edu, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  7. "DIRECT AND INDIRECT DISEASE TRANSMISSION ", dhss.delaware.gov, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  8. "How Are Diseases Transmitted", www.healthline.com, Retrieved 22-3-2019. Edited.