متى أحس بحركة الجنين

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
متى أحس بحركة الجنين

تعدّ حركة الجنين من الأمور التي تترقبها الأم أثناء الحمل بلهفة شديدة، تشعر من خلالها بأنّ جنينها بدأ يكبر وينمو، وأنّ هناك روح جديدة تحتضنها في أحشائها.


متى يمكن ملاحظة حركة الجنين

يجب أن تشعري بحركة جنينك في الفترة بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، إذا كان هذا الحمل هو أول حمل لك، يمكن أن لا تشعري بحركة الجنين في أول فترة (أي عندما تقتربين من الأسبوع الخامس والعشرين)، ومع الأحمال الأخرى بعض النساء يبدأن بملاحظة حركة الجنين من الأسبوع الثالث عشر، وهذا يمكّنك من الشعور بحركة الجنين بشكل أفضل في وضع الرّاحة سواءً بالجلوس أو الاستلقاء.


كيف تبدو حركة الجنين؟

تصف النساء الحوامل حركة أجناتهم كالفراشات، ويصبن بتشنجات عصبية، أو حركات الهبوط. في أوّل حمل من الصعب أن تستطيعي تمييز حركة الطفل؛ حيث يعتقد البعض بأنها عبارة عن غازات، وآلام الجوع، أو هي حركة الأمعاء، لكن في المرة الثانية والثالثة يصبح الأمر أسهل.


كم مرة يمكنني أن أشعر بحركة جنيني؟

في بداية الحمل، يمكن أن تشعري بالقليل من الحركات الخفيفة لكن كلّما كبر جنينك سوف تشعرين بهذه الحركات أقوى وأكثر؛ إذ يتحرك الجنين حوالي 30 حركة في الساعة في نهاية الثلث الثاني من الحمل. لكن يغلب أن يتحرك الجنين في أوقات معينة من اليوم؛ حيث يمكن أن يتفاعل الطفل مع الأصوات أو اللمس، كما تتأثر حركة الجنين بمستوى السكر في الدم.


هل يجب عليّ مراقبة حركة الجنين؟

تعتبر حركة الجنين من العلامات التي يجب على الأمهات متابعتها، إذ تدل على حياة الجنين، لكن يجب على الأم أن تراقبها قبل الأسبوع 28؛ بحيث تشعر أنها موجودة، وبعد الأسبوع الثامن والعشرين يجب أن يكون عددها عشرة أو أكثر.


في آخر الحمل أي بعد الأسبوع يمكنك أن تشعري بأنّ حركة الجنين قلّت عن المعتاد؛ إذ إنّ الجنين أصبح يكبر وحركتة لم تعد سهلة، فلا تصابي بالذعر.


جدول زمني لحركة الجنين

الأسبوع الثاني عشر: جنينك يبدأ الحركة، لكن غالباً لا يمكنك ملاحظة حركته بسبب صغر حجمه. الأسبوع السادس عشر: تبدأ بعض الأمهات في ملاحظة حركة الجنين التي تكون أشبه بالغازات. الأسبوع العشرين: يمكنك الشعور بحركة جنينك بشكل أكبر في هذا الأسبوع. الأسبوع الرابع والعشرين: في هذا الأسبوع يمكن أن تشعري بتشنّجات عند تشجؤ الجنين. الأسبوع الثامن والعشرين: جنينك الآن يتحرّك بشكل أكبر. الأسبوع السادس والثلاثين: تقل حركة جنينك عن المعتاد، لأنّ الجنين أصبح أكبر.


فيديو الجنين في الأسبوع الـ13

ما العلامات التي تميز الجنين في أسبوعه الثالث عشر في بطن أمه؟ :