متى ولد الخوارزمي ومتى مات

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ١٧ مايو ٢٠١٩
متى ولد الخوارزمي ومتى مات

ولادة الخوارزمي ووفاته

وُلد عالم الرياضيات والفلك المسلم محمد بن موسى الخوارزميّ عام 780م، وعاش في مدينة بغداد، حيث عمل في بيت الحكمة، وتمّت ترجمة الكثير من أعماله إلى اللغة اللاتينيّة في القرن الثاني عشر، ومنها: الجبر الابتدائيّ وكتاب الجبر والمقابلة، وتوفّي عام 850م.[١]


حياة الخوارزمي

وُلد الخوارزميّ في مدينة تُدعى كاث، والتي تُعرف حاليّاً باسم مدينة بيروني، وقد عيّنه الخليفة المأمون عالماً فلكيّاً بشكلٍ رسميّ، حيث عمل على تأسيس بيت الحكمة لدراسة وترجمة البحوث العلميّة في مدينة بغداد عام 830م، بالإضافة إلى سعيه إلى مراجعة وتحسين أعمال بطليموس الجغرافيّة، وإنتاجه خريطة العالم التي تشتمل على مواقع دقيقة لغرب السودان، كما ألّف كتاب يُدعى صورة الأرض الذي يشتمل على خطوط الطول والعرض لمواقع محليّة ومعروفة في العالم.[٢]


أهم انجازات الخوارزمي

هناك العديد من الإنجازات التي تُنسب إلى الخوارزميّ، وهي كما يأتي:[١]

  • خريطة العالم: قدّم الخوارزمي خريطةً للعالم في ذلك الوقت إلى الخليفة المأمون، كما شارك في تحديد محيط الأرض الذي كان يُعرف بأنّه كرويّ الشكل.
  • الجداول الفلكيّة: جمع الخوارزميّ عدداً من الجداول الفلكيّة، حيث اعتمد على مجموعة مختلفة من المصادر الهندوسيّة واليونانيّة التي تُرجمت فيما بعد إلى اللغة اللاتينيّة.
  • كتاب صورة الأرض: يُعدّ من أشهر كُتب الجغرافيا التي ألّفها الخوارزميّ، حيث شمل على شروحات لمواقع بعض البلاد المعروفة في ذلك الوقت، وذلك اعتماداً على كتاب جغرافيّة بطليموس، مع إجراء بعض التعديلات والتصحيحات عليه حول طول البحر الأبيض المتوسط، ومواقع المدن في قارّة أسيا وإفريقيا.


معلومات أخرى عن الخوارزمي

هناك العديد من المعلومات الأخرى التي تتعلّق بالعالم الخوارزميّ، وهي كما يأتي:[٣]

  • قيامه بتوضيح كلّ من خطوط الطول ودوائر العرض لحوالي 2,402 موقعاً كبدايةً لرسم خريطة العالم، حيث شملت المخطوطة على خرائط أكثر دقّةً من تلك التي تستند إلى كتاب بطليموس.
  • تأليف أطروحة تتحدّث عن الأرقام الهندوسيّة العربيّة.
  • الكتابة في مجال الفلك؛ حيث شمل ذلك كلّ من التقاويم، والجداول الفلكيّة، وجداول الجيب، وحسابات الكسوف، وحساب المواقع الحقيقيّة لكلّ من الكواكب، والشمس، والقمر.
  • الكتابة عن أبراج الشخصيّات السياسية البارزة.
  • استخدام علم الجبر لإيجاد الحلول لقضايا الميراث وِفقاً للنسب التي يُقرّرها الدين الإسلاميّ.[١]
  • تأليف كتاب المختصر في حساب المقابلة والجبر.[٤]
  • تقديم رسالتين حول الإسطرلاب؛ إحداهما عن المزولة الشمسيّة، والأخرى عن التقويم اليهوديّ.[٤]
  • دراسة كلّ من الجبر، والهندسة، وعلم الفلك، وكتابة نصوص مؤثّرة حول هذه المواضيع.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Al-Khwārizmī", www.britannica.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. "Abu Abd Allah Muhammad Ibn Musa Al-Khawarizmi", www.encyclopedia.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. "Abu Ja'far Muhammad ibn Musa Al-Khwarizmi", www2.stetson.edu, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Melissa Snell (29-3-2019), "Al-Khwarizmi Was a Pioneer in Algebra, Astronomy, and Math"، www.thoughtco.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.