محافظة إب اليمنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
محافظة إب اليمنية

محافظة إب اليمنيّة

محافظة إب هي إحدى المحافظات اليمنيّة، وتلقب باللواء الأخضر لشدة جمالها، ويحدها من الجهة الشماليّة محافظة ذمار، ومن الجهة الجنوبيّة محافظة تعز، ومن الجهة الغربيّة محافظة الحديدة، ومن الجهة الشرقيّة محافظتي البيضاء والضالع، أي أنّها تقع في الجهة الجنوبيّة من العاصمة اليمنيّة صنعاء وتبعد عنها حوالي 193 كيلومتراً.


المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحتها حوالي 5552 كم²، وتقسم هذه المساحة إلى عشرين مديريّة، لكلّ مديريّة مساحة مختلفة عن الأخرى، وتعدّ مديريّة الشعر أصغر مديريّاتها فمساحتها تبلغ 154 كم²، بينما مديريّة القفر أكبرها مساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 676 كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة ونصف، وهي بذلك تحتلّ المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان في اليمن، فهي تضم 10.8% من نسبة سكان اليمن.


المناخ

تتميز المحافظة بمناخها المعتدل على مدار فصول السنة، وبأمطارها الغزيرة والمصاحبة لبعض البرودة، وذلك بسبب هبوب الرياح الموسميّة المشبعة بقطرات الماء، من الجهتين الجنوبيّة الغربيّة والجنوبيّة الشرقيّة للمحافظة، وتقدر نسبة الأمطار على مرتفعات المحافظة الغربية والجنوبية بـ 1000 مليمتر.


الاقتصاد

  • الزراعة: تعدّ الزراعة النشاط الأساسي لسكان المحافظة، حيث إنّها تحتلّ المرتبة الرابعة بين محافظات الوطن من حيث الإنتاج الزراعي، بعد كلّ من الحديدة، وصنعاء، ومأرب، فإنتاجها الزراعي يبلغ حوالي 5.6% من إجمال الإنتاج الزراعي لليمن، وتعدّ الخضار والحبوب أهم محاصيلها الزراعيّة.
  • المعادن: تضم المحافظة العديد من المعادن وأهمها معدن الزيولايت المستخدم في صناعة المواد التنظيفيّة، والمعادن الطينيّة المستخدمة بصورة أساسيّة في صناعة الطوب الحراري والإسمنت.
  • الصناعة: إنّ محافظة إب اليمنيّة غنيّة بحجارة البازلت المستخدمة بشكل كبير في صناعة أحجار البناء.


الجغرافيا

تتمتع محافظة إب اليمنيّة بتضاريسها الوعرة جداً، فهي تتكون من مرتفعات جبليّة تتخللها العديد من الأودية العميقة التي تجري في ممرات ضيقة، ولها العديد من الانحدارات الطويلة والحادة، كما أنّ الأودية الواقعة في الجهة الشرقيّة من المحافظة تصب في خليج عدن، بينما تصب الأودية الواقعة في الجهة الغربيّة من البلاد في سهل تهامة، ومن الأمثلة على تضاريس السطح ما يأتي:

  • وادي الميتم: تنبع مياه هذا الوادي من محافظة إب، وتنضم إليه أودية كلّاً من جبل بعدان وجبلة، صبهان، وكذلك أودية صبهان، وصب وادي الميتم في وادي تبن التابع لمحافظة الحج.
  • المرتفعات الجنوبيّة: تضم جبال بلد الشهاري الواقعة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة العُدَين، وجبال العُدَين تقع في الجهة الغربيّة من المحافظة، بالإضافة إلى جبال الحمير، وقرعد، والمذيخرة، والأشعوب الي تشكل فاصلاً طبيعيّاً بين كلّ من وادي عنّه والنخلة.
216 مشاهدة