مدن فنلندا

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٤ ، ٢ أبريل ٢٠٢٠
مدن فنلندا

التقسيمات الإدارية لفنلندا

تقع دولة فنلندا (بالإنجليزية: Finland) في القارّة الأوروبية، وتحديداً في الركن الشماليّ منها،[١] وتنقسم الأراضي الفنلندية من الناحية الإدارية إلى ستّ محافظات (بالإنجليزية: State province)، وتسع عشرة منطقة رئيسية (بالإنجليزية: Regions)، وما يُقارب 430 بلدية (بالإنجليزية: Municipalities)، إذ تُشكّل البلديات الوحدة الإدارية الأساسية للدولة، وتوكل إليها العديد من المهام خاصّة في مجال الرعاية الاجتماعية، ويجدر بالذكر أنّ التعاون بين البلديات على المستوى الإقليميّ يتمّ عن طريق المناطق الرئيسية، ويُنتخب المجلس الإقليميّ من قِبل البلديات الأعضاء بشكل غير مباشر.[٢]


محافظات فنلندا الستّ

تضمّ دولة فنلندا ستّ محافظات، هي:[٣]

  • محافظة فنلندا الجنوبية: (Southern Finland)، تغطّي مساحة جغرافية تبلغ نحو 34,378كم2، وعاصمتها مدينة هامينلينا (Hämeenlinna).
  • محافظة فنلندا الغربية: (Western Finland)، تغطّي مساحة جغرافية تبلغ ما يُقارب 80,975كم2، وعاصمتها مدينة توركو.
  • محافظة فنلندا الشرقية: (Eastern Finland)، تغطّي مساحة جغرافية تبلغ 60,720كم2، وعاصمتها مدينة ميكيلي (Mikkeli).
  • محافظة أولو: (Oulu)، تغطّي مساحة جغرافية تبلغ نحو 61,572كم2، وعاصمتها مدينة أولو.
  • محافظة لابي: (Lapland)، تغطّي مساحة جغرافية تبلغ ما يُقارب 98,946كم2، وعاصمتها مدينة روفانييمي (Rovaniemi).
  • محافظة أولاند: (Åland)، تغطّي مساحة جغرافية تبلغ 1,552كم2، وعاصمتها مدينة ماريهامن (Mariehamn).


المناطق الرئيسية لفنلندا

تنقسم دولة فنلندا إلى 19 منطقة رئيسية، وفيما يأتي شرح مبسّط لكلّ منها:[٤]

  • منطقة أولاند: (Åland)، تقع عند مدخل خليج بوثنيه (Gulf of Bothnia)، وهي عبارة عن أرخبيل يتألف من نحو 80 جزيرة مأهولة، وتتميّز بكونها منطقة مستقلة، وعاصمتها هي مدينة ماريهامن الحيوية، والتي تتميّز بوجود ميناء دولي فيها، ويجدر بالذكر أنّ سكان هذه المنطقة يتحدثون باللغة السويدية.
  • منطقة فارسينايس سوومي: (Varsinais-Suomi)، مثّلت سابقاً موطناً للفنلنديين، وتشتمل هذه المنطقة على منتزه مومن وورد (Moomin World theme park)، والمقرّ الصيفيّ لرئيس فنلندا، وعاصمتها هي مدينة توركو.
  • منطقة أوسيما: (Uusimaa)، تضمّ مدينة هلسنكي العاصمة الفنلندية، بالإضافة إلى مدينة هانكو (Hanko)، وبورفو (Porvoo)، وتتميّز هذه المنطقة بكثرة الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى وجود أربع حدائق وطنية كبيرة فيها.
  • منطقة ستاكونتا: (Satakunta)، هي منطقة زراعية، وعاصمتها مدينة بوري، وتضمّ هذه المنطقة مدينة راوما التي تتميّز بتاريخها الصناعي، وتُعدّ ثاني أكبر مدينة فيها.
  • منطقة كانتا هامي: (Kanta-Häme)، هي منطقة تاريخية قديمة، وتضمّ مدينة هامينلينا.
  • منطقة بايات هامي: (Päijät-Häme)، تقع في الجهة الجنوبية من بحيرة باياني (Päijänne) التي تُعدّ ثاني أكبر بحيرة في فنلندا، وعاصمة هذه المنطقة هي مدينة لاهتي التي تتميّز باستضافة بطولة العالم للتزلّج.
  • منطقة كومنلاكسو: (Kymenlaakso)، تضمّ أحد أبرز الأنهار في دولة فنلندا، وهو نهر كيميوكي (Kymijoki)، وعاصمة هذه المنطقة هي مدينة كوتكا (Kotka) التي تعدّ أحد الموانئ البحرية الرئيسية في البلاد.
  • منطقة كاريليا الجنوبية: (South Karelia)، تقع بالقرب من الحدود الشرقية لدولة فنلندا، وتتميّز هذه المنطقة بكونها منطقة جذب للعديد من السياح والفنانين على مدار السنوات، كما تشتهر بتقديم الأطباق والمأكولات الشهية المميّزة.
  • منطقة بيركنما: (Pirkanmaa)، عاصمتها هي مدينة تامبيري التي تشتهر بمنازلها ذات الطوب الأحمر، وتراثها الصناعي، ويوجد على مقربة منها مدينة نوكيا (Nokia) التي تُعدّ مقرّ شركة الهواتف المحمولة الشهيرة .
  • منطقة سافو الجنوبية: (Southern Savonia)، تضمّ مدينة سافونلينا التي تشتهر بإقامة مهرجان الأوبرا السنوي، وتحتوي أيضاً على العديد من المباني الدينية.
  • منطقة بوهيانما: (Pohjanmaa)، تُعدّ المنطقة الثانية الناطقة باللغة السويدية في دولة فنلندا، وذلك إلى جانب منطقة أولاند، وتتميّز طبيعة جغرافية هذه المنطقة بالأراضي المنبسطة مقارنة بباقي مناطق فنلندا، بالإضافة إلى التربة الخصبة، وعاصمتها هي مدينة فآسا (Vaasa) التي يقع بالقرب منها أرخبيل كفاركين (Kvarken) الذي يُعدّ أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.
  • منطقة بوهيانما الجنوبية: (Etelä-Pohjanmaa)، تشتهر بإقامة مهرجان التانغو السنوي في عاصمتها مدينة سينايوكي (Seinäjoki)، وتتميّز هذه المنطقة بوجود العديد من الأنهار والأراضي الزراعية.
  • منطقة فنلندا الوسطى: (Central Finland)، تقع في وسط جنوب دولة فنلندا، وهي منطقة محاطة بالبحيرات، وعاصمتها هي مدينة يوفاسكولا.
  • منطقة بوهيانما الوسطى: (Keski-Pohjanmaa)، عاصمتها مدينة كوكولا (Kokkola)، وتتميّز هذه المنطقة بالموسيقى التقليدية، لذلك يُقام فيها أكبر مهرجان للموسيقى الشعبية في فنلندا.
  • منطقة سافو الشمالية: (Northern Savonia)، تُعدّ مدينة كووبيو أكبر مدن هذه المنطقة، والتي يُقام فيها سوق الفنّ الحديث.
  • منطقة كاريليا الشمالية: (North Karelia)، عاصمتها مدينة يوينسو (Joensuu) التي تشتهر بإقامة مهرجان سنوي للموسيقى، إذ يستقطب هذا المهرجان الحضور والسيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ هذه المنطقة حديقة كولي الوطنية (Koli National Park) التي توفّر أجواءً هادئة للزوّار، لذلك يقصدها العديد من الفنانين وغيرهم.
  • منطقة بوهيانما الشمالية: (Pohjois-Pohjanmaa)، عاصمتها مدينة أولو التي تشتهر بكونها مقراً للتكنولوجيا والشركات الناشئة، وتُحاط هذه المنطقة بعدد من الحدائق الوطنية، كما تظهر فيها التضاريس المتنوّعة، من السواحل، والمستنقعات، والمرتفعات.
  • منطقة كاينو: (Kainuu)، تتميّز بكثرة المستنقعات التي تغطّي ثلث مساحة أراضيها، وتُقام فيها بطولة رياضة كرة القدم.
  • منطقة لابي: (Lapland)، تُعدّ أكبر مناطق فنلندا، وتوجد في أقصى شمال الدولة، وتتميّز هذه المنطقة بأضواء الشفق القطبي، وعاصمتها هي مدينة روفانييمي.


أهمّ مدن فنلندا

يُذكر فيما يأتي بعض أهمّ المدن في دولة فنلندا:[٥]

  • مدينة راوما: (Rauma)، تقع في الجزء الغربيّ من دولة فنلندا، وتتميّز بالمباني التاريخية الأثرية الموجودة فيها خاصّة في البلدة القديمة، لذلك أُدرجت ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، ومن أبرز معالم هذه البلدة هي المنازل الخشبية القديمة التي يُقدّر عددها بنحو 600 منزل، وتعدّ بذلك أكبر تجمّع للمباني الخشبية بين جميع الدول الاسكندنافية.
  • مدينة ساريسيلكا: (Saariselka)، تقع في الجزء الشمالي من دولة فنلندا، وتتميّز بجمال المناظر الطبيعية فيها، فهي تضمّ العديد من الغابات، والوديان، والشلالات، كما توفّر هذه المدينة عدداً من المنتجعات التي يقصدها السيّاح من كلّ مكان، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يُمكن فيها رؤية أضواء الشفق القطبي المذهلة.
  • مدينة كيمي: (Kemi)، تقع بالقرب من خليج بوثنيان (Bothnian bay)، وتتميّز هذه المدينة بالأجواء الجليدية، والقلاع المصنوعة من الثلج، بالإضافة إلى وجود معرض للأحجار الكريمة فيها.
  • مدينة سافونلينا: (Savonlinna)، تقع في الجزء الجنوبي الشرقيّ من دولة فنلندا، وتتميّز بمبانيها التاريخية، وتضمّ هذه المدينة العديد من المساحات الخضراء، بالإضافة إلى بحيرة، وقلعة أولافينلينا (Olavinlinna) المميّزة.


أكبر مدن فنلندا من حيث عدد السكان

يُبيّن الجدول الآتي أكبر مُدن فنلندا من حيث عدد السكان:[٦]

الترتيب المدينة عدد السّكان (نسمة)
1 مدينة هلسنكي (Helsinki) 643,272
2 مدينة إسبو (Espoo) 279,044
3 مدينة تامبيري (Tampere) 231,853
4 مدينة فانتا (Vantaa) 223,027
5 مدينة أولو (Oulu) 201,810
6 مدينة توركو (Turku) 189,669
7 مدينة يوفاسكولا (Jyväskylä) 140,188
8 مدينة لاهتي (Lahti) 119,573
9 مدينة كووبيو (Kuopio) 118,209
10 مدينة بوري (Pori) 84,587


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول دولة فنلندا يمكنك قراءة مقال معلومات عن دولة فنلندا.


المراجع

  1. Gudmund Sandvik, Henrik Enander ,Jörgen Weibull and others (17-3-2020), "Finland"، www.britannica.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  2. "Finland", www.nsd.no, Retrieved 5-3-2020. Edited.
  3. Gwillim Law (1999), Administrative Subdivisions of Countries, United States: McFarland & Company, Page 126. Edited.
  4. Emilia Kangasluoma, Katariina Lius and Kasperi Teittinen (12-2013), "TAKE A TOUR OF FINLAND, REGION BY REGION"، www.finland.fi, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  5. Terri Mapes (6-3-2019), " The 5 Best Cities and Towns in Finland "، www.tripsavvy.com, Retrieved 5-3-2020. Edited.
  6. Oishimaya Nag (7-3-2019), "Biggest Cities In Finland"، www.worldatlas.com, Retrieved 5-3-2020. Edited.