كم عدد البحيرات في فنلندا

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٠ ، ٢ أبريل ٢٠٢٠
كم عدد البحيرات في فنلندا

عدد البحيرات في فنلندا

تقع دولة فنلندا (بالإنجليزية: Finland) في القارّة الأوروبية، وتحديداً في الجهة الشمالية منها، وتتميّز باحتوائها على عدد كبير من البحيرات، والذي يُقدرّ بنحو 187 ألف بحيرة، لذلك أطلق عليها الكثيرون لقب أرض الألف بحيرة (بالإنجليزية: land of a thousand lakes)، وبالنظر إلى عدد سكان الدولة، فإنّ هناك بحيرة لكلّ 26 مواطناً فنلنديّاً، أمّا بالنظر إلى مساحتها، فإنّ ما نسبته 10% من إجمالي المساحة الجغرافية لأرض فنلندا هي عبارة عن مسطحات مائية،[١] ويجدر بالذكر أنّ مُعظم البحيرات الفنلندية تتركّز في منطقة ليكلاند (بالإنجليزية: Lakeland).[٢]


سبب وجود البحيرات في فنلندا

يعود السبب الرئيسي لوجود عدد كبيرة جداً من البحيرات في دولة فنلندا على الرغم من مساحتها الجغرافية الصغيرة نسبياً إلى الظروف الجيولوجية التي حدثت في الفترة التي سبقت تكوّن الأرض التي تتربّع عليها فنلندا وذلك قبل آلاف السنين، فقد غطّت الأنهار الجليدية القارّية مُعظم مساحة أرض الدولة، وقبل نحو 10 آلاف عام بدأت هذه الأنهار بالذوبان تدريجياً مخلّفةً آثاراً تدلّ على وجودها في الجبال والوديان، إذ تمتلك هذه الأنهار القدرة على تغيير المظاهر الطبيعية أثناء جريانها وذوبانها فيما بعد، فبعد انحسار الأنهار الجليدية ظهرت الآلاف من الفوّهات والحُفر المليئة بالمياه الذائبة، والتي تطوّرت مع مرور الزمن لتشكّل البحيرات الظاهرة اليوم.[٣]


أهمية بحيرات فنلندا

تُعدّ البحيرات ذات أهمية كبيرة في دولة فنلندا، فهي تتيح للزوّار والمواطنين مناظر طبيعية خلّابة، بالإضافة إلى مساهمتها في تطوّر قطاع السياحة وجذب السياح، فإنّها تُساهم أيضاً في قطاع الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال إتاحة أنشطة التعدين وصيد الأسماك للمواطنين، ويُمكن من خلال البحيرات تسهيل التجارة الدولية عن طريق مرور سفن شحن البضائع عبرها، كما أنّه بإمكان الأشخاص السفر عبر هذه البحيرات من منطقة إلى أخرى، ومن ناحية أخرى فقد ساهمت البحيرات الفنلندية في نجاح قطاع الزراعة في الدولة، وذلك من خلال توفير مصادر المياه اللّازمة لريّ الأراضي الزراعية.[١]


خصائص البحيرات في فنلندا

يوجد العديد من الخصائص التي تُميّز البحيرات في دولة فنلندا، وفيما يأتي ذكر لأهمّ هذه الخصائص:[٤]

  • تنوّع الكائنات البحرية في البحيرات: تتميّز البحيرات الفنلندية باحتوائها على العديد من أنواع الأسماك، مثل سمك الروش الشائع، والسلمون، وغيرها.
  • تشكّل البحيرات: تتميّز البحيرات في فنلندا بكونها منحوتة طبيعياً منذ العصر الجليدي، وهناك اختلاف بين قيعانها، فمنها ما هو ضحل، ومنها ما هو عميق.
  • نقاء مياه البحيرات: تتميّز مُعظم البحيرات في دولة فنلندا بنقاء مياهها، مع وجود بعض البحيرات الموحلة ذات المياه بنية اللّون، والتي تتواجد في الركن الجنوبي من البلاد، وتحديداً بالقرب من المَناطق الزراعية.


أهم وأكبر البحيرات في فنلندا

يبيّن ما يأتي أهمّ البحيرات الموجودة في دولة فنلندا، وأكبرها من حيث المساحة الجغرافية:[٥][٦]

  • بحيرة سايما: (Lake Saimaa)، توجد في الركن الجنوبي الشرقي من فنلندا، وتُعدّ البحيرة الأكبر في الدولة، ورابع أكبر بحيرة في قارة أوروبا، وتتميّز هذه البحيرة بمياهها العذبة، كما تطلّ عليها عدد من المدن، مثل: لابينرنتا (Lappeenranta)، وسافونلينا (Savonlinna)، وميكيلي (Mikkeli)، وإيماترا (Imatra)، وفاركاوس (Varkaus)، ويوينسو (Joensuu)، وتغطّي بحيرة سايما مساحة تبلغ 1,377.05كم2.
  • بحيرة باياني: (Lake Päijänne)، توجد في جنوب فنلندا، وهي ثاني أكبر بحيرة في الدولة، وتصبّ في خليج فنلندا، وتطلّ هذه البحيرة على متنزه باياني الوطني من الجهة الجنوبية، تتميّز بمناظرها الخلّابة، وأنشطة الصيد الممتعة التي يمكن ممارستها فيها، كما تغطّي بحيرة باياني مساحة تبلغ 1,080.63كم2.
  • بحيرة إيناري: (Lake Inari)، توجد في الركن الشمالي من إقليم لابي (Lapland)، وهي ثالث أكبر بحيرة في دولة فنلندا، وتشتمل هذه البحيرة على جزيرتين مشهورتين، وتغطّي مساحة تبلغ 1,040.28كم2.
  • بحيرة بيلينين: (Lake Pielinen)، هي رابع أكبر بحيرة في فنلندا، وتتميّز بجمالها الخلّاب، كما تضمّ حديقة كولي الوطنية (Koli National Park) الواقعة على الضفة الغربية منها، وتغطّي بحيرة بيلينين مساحة تبلغ 894.21كم2.
  • بحيرة أولو جيرفي: (Lake Oulujärvi)، هي خامس أكبر بحيرة في فنلندا، وتتميّز بأنّها توفّر أفضل الأماكن لصيد سمك الكراكي الرمحي (pike)، إلى جانب شواطئها الخلّابة، ومناظرها الطبيعية الجميلة، وهي بذلك تُعدّ منطقة جذب للعديد من السياح، وتغطّي بحيرة أولو جيرفي مساحة تبلغ 887.09كم2.
  • بحيرة بهلاجافيسي: (Lake Pihlajavesi)، هي سادس أكبر بحيرة في فنلندا، وهي بحيرة خلّابة تتميّز بطبيعتها الجميلة، وتتيح للزوّار إمكانية ركوب الزوارق والتجذيف، كما يُمكن لهم قطف الفطر والتوت الموجود على ضفافها، وتغطّي هذه البحيرة مساحة تبلغ 712.59كم2.
  • بحيرة أورفيسي: (Lake Orivesi)، هي سابع أكبر بحيرة في دولة فنلندا، وتوجد على بُعد نحو 177كم من مدينة هلنسكي (Helinski) العاصمة الفنلندية، وهي بحيرة مناسبة لقضاء أيام ممتعة في الطبيعة، إذ يُمكن استئجار كوخ ريفي مطلّ عليها للاستمتاع بالمناظر الخلّابة فيها، وتغطّي بحيرة أورفيسي مساحة تبلغ 601.30كم2.
  • بحيرة هاوكافيسي: (Lake Haukivesi)، هي ثامن أكبر بحيرة في فنلندا، وتضمّ هذه البحيرة في وسطها حديقة وطنية، وتتميّز بوجود الفطر والتوت الصالح للأكل على ضفافها، وتغطّي مساحة تبلغ 562.31كم2.
  • بحيرة كيتيل: (Lake Keitele)، هي تاسع أكبر بحيرة في فنلندا، وتوجد هذه البحيرة في الركن الأوسط من الدولة، وتتميّز بمياهها النقية، كما يمكن ممارسة ركوب الزوارق فيها، وتطلّ على ضفافها مدينتي آنيكوسكي (Äänekoski)، وفيتاساري (Viitasaari)، وتغطّي بحيرة كيتيل مساحة تبلغ 493.59كم2.
  • بحيرة كالافيسي: (Lake Kallavesi)، هي عاشر أكبر بحيرة في فنلندا، وتوجد في شرق الدولة بالقرب من مدينة كووبيو (Kuopio)، وتتميّز هذه البحيرة بمنظرها الخلّاب خلال فصل الشتاء، وإمكانية ممارسة التزحلّق على الجليد فيها في هذا الموسم، وتغطّي بحيرة كالافيسي مساحة تبلغ 472.76كم2.


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول دولة فنلندا يمكنك قراءة مقال معلومات عن دولة فنلندا.


المراجع

  1. ^ أ ب Sharon Omondi (5-10-2017), "Why Is Finland Called A Land of a Thousand Lakes?"، www.worldatlas.com, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  2. "welcome to lakeland", www.visitfinland.com, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  3. Elizabeth Borneman (5-12-2014), " Why Does Finland Have So Many Lakes?"، www.geographyrealm.com, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  4. "Lakes - the blue jewels of Finland", www.fishinginfinland.fi, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  5. Deepti Gupta, "Finland Lakes: Explore These 10 Lakes On Your Trip In 2020"، www.traveltriangle.com, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  6. Victor Kiprop (23-7-2018), "The 10 Largest Lakes in Finland"، www.worldatlas.com, Retrieved 3-3-2020. Edited.