مدينة أوردو التركية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
مدينة أوردو التركية

أوردو التركية

أوردو هي مدينة جميلة تقع شمال تركيا من شرق البحر الأسود، وتتمتع هذه المدينة بجمال الطبيعة الساحر الذي يختلط به جمال الشواطئ النقية الزرقاء؛ ولهذا تلقب بأرض الهدوء، ولؤلؤة البحر الأسود، وقلب الشمال، ومدينة الأكجسين.


تعتبر من أكثر الأماكن سكاناً منذ القدم، فأوردو تعني معسكر الجيش. كما تتميز بجوها المعتدل، حيث تلقب المدينة بعاصمة البندق فهي الأولى في إنتاج البندق عالمياً، وتشتهر بمهرجان البندق الذهبي الذي يُقام سنوياً في شهر أيلول. في هذا المقال سنسلط الضوء على هذه المدينة الساحرة.


أهم معالم أوردو

شلالات المياه

يبلغ عدد الشلالات في أوردو أكثر من مائة شلال، ومن أشهرها شلالات جيسالي التي تتوسط غابات منطقة أيباتسي، ويبلغ عمقها أربعة أمتار تقريباً، ويتهافت عليها السياح لزيارتها لعذوبة وبرودة المياه فيها، ويعتبر شلال أوهداميس من أكبر الشّلالات في منطقة البحر الأسود ويبلغ ارتفاعه ثلاثين متراً، ومن الشلالات الأخرى نذكر قدينجيك ويبتعد عن أوردو مسافة عشرين كيلومتراً.


التلال والبحيرات

من أبرز المناطق في هذه المدينة تلال شابي كوب كايا، وتبتعد مسافة اثنين وثلاثين كيلومتراً، وفيها يجد السائح العيون الجارية التي تتيح لهم ممارسة صيد الأسماك والتجديف بالقوارب، وأيضاً يستطيع السائح زيارة بُحيرة أولو التي تقع في منطقة كولوكوي، حيث تبتعد مسافة سبعة عشرة كيلومتراً، وترسم هذه البحيرة لوحة فنية. تحاط مياهها بأشجار البلوط واللينوس وعدا عن ذلك فهي تتربع على فوهة أحد البراكين.


مطار أوردو العالمي

يعتبر مطار أوردو غيرسون ثالث أكبر مطار في العالم مُشيد في البحر على جزيرة اصطناعية، ويوجد هذا المطار في وسط مياه البحر الأسود، حيث يختصر المسافة بين إسطنبول وأوردو بوقت لا يتجاوز النصف الساعة.


لقد أُنشئ هذا المطار في عام 2011 على مسافة تسعة عشرة كيلومتراً خارج المدينة على البحر في بلدية غولوالي التي تبتعد مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً عن بلدية غيرسون؛ وجاءت فكرة تأسيسه في البحر لأن تضاريس أوردو لا تتناسب بأن يتواجد فيها المطار داخل المدينة.


عاصمة البندق

البندق هو من المكسرات التي لا غنى عنها في إضافتها للشوكولاتة، ويتميز البندق بأنه العمود الفقري الاقتصادي لمدينة أوردو، والتي تعتبر الأولى في إنتاج البندق حيث يقدر الإنتاج السنوي ما يفوق الستمائة ألف طن سنوياً أي ثلاثة أرباع الإنتاج العالمي، وتنتشر أشجار البندق في المزارع والغابات الجبلية، ويحتفل سكان أوردو سنوياً بالإنتاج الوفير للبندق في مهرجان البندق الذهبي الذي يقام سنوياً فيها.

356 مشاهدة