مدينة الجنينة غرب دارفور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
مدينة الجنينة غرب دارفور

مدينة الجنينة

هي واحدة من المدن العربيّة الواقعة في قارّة إفريقيا، وتوجد في الجزء الغربي من دولة السودان، وتعدّ عاصمةً لولاية غرب دارفور، وتنحصر إحداثياتها على خط الاستواء بين خط عرض 13.45 درجة باتجاه الشمال، و22.43 درجة باتجاه الشرق على خط الطول جرينتش، ويزيد تعداد سكّانها عن 170 ألف نسمة.


يعتمد أهالي المدينة في حياتهم على الثروتين الزراعية (الدخن، والذرة، والقمح، والسمسم، والبطيخ، والكركديه)، والحيوانية (البقر، والماعز، والجمال).


من الناحية الجغرافيّة توجد المدينة على ارتفاع قدره ثمانمائة متر عن سطح البحر، كما أنّها تبعد مسافة قدرها 350 كيلومتراً من الناحية الغربيّة عن مدينة الفاشر، و1200 كيلومتراً عن العاصمة الخرطوم، ومسافة 27 كيلومتراً عن حدود تشاد مع السودان، كما أنّها تمر بطريق سريع من الجزء الجنوبي الشرقي منها المؤدّي إلى نيالا.


مطار الجنينة الوطني

يعدّ مطار الجنينة الوطني المطار الوحيد الموجود في المدينة، يُستخدم من قبل هيئة الطائرات التجاريّة السودانية وفق ساعات عمل مَحدودة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.


مناخ مدينة الجنينة

تتأثّر المدينة بمناخ السهوب المحليّة طيلة أيام العام؛ حيث تصل معدل درجات الحرارة السنوية فيها إلى 25.6 درجة مئوية، وعلى الرغم من ندرة سقوط المياه فيها إلّا أنّ معدل تساقطه سنوياً يصل إلى 465 مليمتراً؛ إذ يعدّ شهر كانون الثاني هو أكثر الشهور جفافاً بمعدّل صفر من حيث تساقط الأمطار، في حين يُعتبر شهر آب هو أكثر الشهور تساقطاً بمعدل 179 مليمتراً، في حين يُعدّ شهر أيار أكثر الشهور دفئاً؛ حيث يَصل فيه معدل درجات الحرارة إلى 29.3 مئوية، في حين يُعتبر شهر كانون الأوّل أكثر الشهور برودةً بمعدّل حراري قدره 21.7 درجة مئوية.

414 مشاهدة