هل السودان دولة غنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٢١ يوليو ٢٠١٦
هل السودان دولة غنية

السودان

تُعرفُ السودانُ رسميّاً باسم جمهوريّة السودان، وعاصمتُها هي مدينة الخرطوم، وتبلغُ مساحة أراضيها 1.886.068 كم، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وشعارها الوطني هو "النصرُ لنا"، وتقسمُ إداريّاً إلى ثماني عشرة ولاية، وعملتها الرسميّة هي الجنيه السودانيّ، ويرمزُ لها بِـ SDG.


=الاقتصاد

تعدّ دولة السودان من الدول الغنيّة كثيراً بالموارد الطبيعيّة المتمثّلة في الغابات، والثروة الحيوانيّة، والأراضي الزراعيّة الخصبة، والمياه الوفيرة، والثروة السمكيّة، والثروة المعدنيّة، ويعتمدُ اقتصاد السودان بشكل رئيسيّ على قطاع الزراعة، حيث تمثّلُ نسبة القطاع 80% من عمل السكان، ومن أهمّ محاصيله الزراعيّة: السمسم، والفاصولياء، وجريب فروت، والفول السودانيّ، والبامية، والتمر، والدخن، والحمّص والبندورة.


يعتمد اقتصادُ السودان على قطاع الصناعة المعتمد على المحاصيل الزراعيّة، وفي منتصف عام 2008م ازدهرت السودان واقتصادها على النفط وإنتاجه وارتفاع أسعاره، وأيضاً ازدهرت بقطاع الاستثمار الأجنبيّ، ولكن بالرغم من هذه الثروة الغنيّة إلا أنّ شعبَها يعدُّ فقيراً.


حسْبَ إحصائيّات عام 2010م بلغ الناتج المحليّ الإجماليّ مئة مليار دولار أمريكيّ، وبلغ نموّ الناتج المحليّ الإجمالي 5.1%، أمّا الناتج المحليّ الإجماليّ للفرد فبلغَ ألفيْن وثلاثمئة دولار أمريكيّ، وبلغ الناتج المحليّ الإجمالي لقطاع الزراعة نسبة 44.5%، ولقطاع الصناعة نسبة 45.3%، ولقطاع الخدمات نسبة 10.2%، كما أنّه بلغ عدد السكان ممّن هم دونَ خطّ الفقر 40%، وتعودُ هذه الإحصائيّة إلى إحصائيّات عام 2004م.


الجغرافيّة

تقعُ جغرافيّاً في جهة الشمال الشرقيّ من القارة الإفريقيّة، ويحدُّها من جهة الشرق إثيوبيا وإريتريا، ومن جهة الشمال مصر وليبيا، ومن جهة الغرب تشاد وجمهوريّة أفريقيا الوسطى، ومن جهة الجنوب دولةُ جنوبِ السودان.


السكان

يبلغُ عدد سكانها 30.894.000 مليون نسمة، وذلك حسْب تقديرات عام 2008م، ويتألّفُ المجتمع السكانيّ فيها من مجموعات عرقيّة مختلفة منهم من القبائل العربيّة، ووقبائل البجا، وقبائل النوبيّة، والقبائل الإفريقيّة، وأقليّات من الهنود، والأتراك، والأرتيريّين، والأثيوبيّين والغجر والليبيّين، ولغة السكان الرسميّة هي اللغة العربيّة، أمّا من حيث الديانة فيدينُ غالبيّة السكان بالديانة الإسلاميّة، وأقليّة من السكان تدينُ بالديانة المسيحيّة.


معلومات عامّة

  • يقسمُ نهر النيل السودان إلى قسميْن، هما: قسم شرقيّ، وقسم غربيّ.
  • نالت السودان استقلالَها من المملكة المتّحدة بريطانيا ومصر في العام 1956م في اليوم الأول من شهر كانون الثاني.
  • من لغات السكان المحليّة: لغة الجور، ولغة القلاتة، ولهجة البقارة، ولهجة الجعليّين، ولغة الداجو، ولغة المساليت، ولغة البجا، واللغة النوبيّة.
  • من أشهر ولاياتها: ولاية سنار التي تقعُ في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من السودان، وولاية القضارف التي تزدهر في زراعة السمسم والذرة البيضاء.