مدينة شرم الشيخ السياحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة شرم الشيخ السياحية

مدينة شرم الشيخ السياحية

مدينةُ شرم الشيخ هي مدينةٌ سياحيّةٌ موجودةٌ في جمهوريّة مصر؛ حيث تقع عند مُلتقى كلٍّ من خليج العقبة وقناة السويس على سواحل البحر الأحمر، وتبلغ مساحة هذه المدينة ما يُقارب أربعمئةً وثمانين كيلومتراً مربعاً، كما يصل عدد سكّانها إلى ما يقارب ثلاثةً وسبعين ألف نسمةٍ وفقاً لآخر الإحصائيات التي أُجريت في عام ألفين وخمسة عشر.


تضمّ هذه المدينةُ العديد من المُنتجعات السّياحيةِ التي تُعتبر مقصداً للسّياح والزّوار من جميع أنحاء العالم، وتشتهر باحتوائها على أحد مراكز الغوص العالميّ الذي يجذب هواة الرّياضة من كل بقع العالم.


تاريخ مدينة شرم الشيخ السياحية

شُيّدت هذه المدينة في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وستّين، واشتهرت باسم مدينة السّلام، وتطوّرت هذه المدينة عبر التّاريخ حتى أصبحت واحدةً من أشهر المدن السياحيّة الموجودة في سيناء والعالم أجمع، وطبقا لتصنيف البي بي سي في عام ألفين وخمسة فقد كانت تُعتبرُ واحدةً من أجمل أربع مدنٍ موجودةٍ في العالم، وقد رُشِّحت للفوز بجائزةِ مُنظّمة اليونسكو؛ لاختيارها كواحدةٍ من أفضل مدن السّلام من بين حوالي أربعمئة مدينةٍ حول العالم؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائها على النّظم الحديثة في العمارة، والتّرفيه، والأمان، والخدمات الفندقيّة المُتميّزة والطبيعة السّاحرة والجذّابة.


جغرافيا مدينة شرم الشيخ السياحية

تتميّز هذه المدينةُ بموقعها الجُغرافيّ والاستراتيجيّ المميّز الذي يربط بين قارّتي آسيا وأفريقيا على رأس مثلث شبه جزيرة سيناء عند رأس البحر الأحمر بين خليجي السويس والعقبة، وتوجد فيها بيئةٌ طبيعيّةٌ ومُناخيّةٌ مُتميِّزة.


المعالم الطبيعية والسياحية في مدينة شرم الشيخ

  • خليج نعمة: يقع هذا الخليج عند مُلتقى كلٍّ من قارتي آسيا وأفريقيا، في قلب المدينة على وجه التّحديد، ويُعتبر هذا الخليجُ من المناطق المميّزة بالبيئة السّاحرة والجميلة مثل مياه البحر الأحمر المتميزة بوجود الشعاب المرجانية، والرمال الناعمة، إضافةً إلى الجوّ السّاحر، حيث يستمتع السّياح بالسّباحة في هذا الخليج، ومشاهدة الأسماك الملوّنة والشّعاب المرجانيّة من خلال المراكب الزّجاجيّة بالإضافة إلى أنشطة الغوص بالقوارب الشّراعيّة، والتزلج على الماء.
  • خليج القرش: يُعتقد بأنّ تسميته تعود إلى احتوائه على العديد من أسماك القرش في السابق، إلا أنّ هذه الأسماك لم تعد موجودةً في وقتنا الحالي، ويتميز هذا الخليج بمناظره الطّبيعيّة الجذّابة.
  • محمية رأس محمد: تقع هذه المحمية عند التقاء كلٍّ من خليج السويس، وخليج العقبة إلى الجنوب من سيناء، وتعتبر هذه المحميّة واحدةً من المحميّات التّراثيّة الطبيعيّة الموجودة في العالم، وتتميّز بوجود العديد من أنواع الكائنات البحريّة.