مدينة صرمان الليبية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
مدينة صرمان الليبية

مدينة صرمان الليبية

صرمان هي مدينة ليبية ساحلية تقع بشكلٍ محدد في الجزء الغربي من ليبيا في إقليم طرابس، تحدها من الغرب مدينة صبراتة التي تبعد عن مركز المدينة ذاتها ما يُقارب 12كم، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق تحدها مدينة الزاوية التي تقع على بعد 17كم من مركزها، بينما يحدها من الجنوب سهل الجفارة، وتبعد مدينة صرمان عن مدينة طرابس مسافة مقدارها 65كم، وعن مدينة يفرن الواقعة في جبل نفوسة مسافة مقدارها حوالي 95كم.


تسمية مدينة صرمان

أصل مصطلح صُرمان بضم الصاد هو سرمان أي بحرف السين وليس الصاد، وتعني الكلمة اليعاسيب أو النحل البري الذي كان يُوجد بكثرة في المدينة، كما يبدو أن هذا المصطلح استُخدم خلال الفتح الإسلامي، وقدوم القوافل والجماعات الإسلامية إلى مدينة صبراتة أثناء حصارهم وتتويجهم للعاصمة طرابلس بعد بذل جهود عدة لفتحها.


يُذكر في بعض كتب التاريخ أن أصل تسمية مدينة صرمان أمازيغي، ويعني باللغة العربية قنديل البحر، بينما يُطلق عليه أبناء ليبيا اسم الحُرّيْق بسبب لسعته الحارقة، وانتشاره في المدينة، ويُقال أيضاً أن أصل تسمية المدينة كما جاء في الروايات الشعبية هو أنَّ بعض الناس كانوا يُطلقون على المدينة اسم صر المال؛ أي اجمع المال في قطعة قماش المعروفة بالصرة؛ لأنّ التجارة كانت مزدهرة في سوق المدينة آنذاك، بينما ترى رواية شعبية أخرى أن المدينة كانت تُسمى سور أمان أو سور الرمان؛ لأنها كانت معروفة ومشهورة بزراعة الرمان.


مع ذلك فإن علماء التاريخ يُرجحون أن الاسم القديم وأصل تسمية مدينة صرمان هو سرمان، حيث ذكرت العديد من الكتابات التاريخية أن الفاتحون المسلمون أطلقوا عليها هذا الاسم نظراً لكثرة اليعاسيب والنحل البري في المنطقة.


معالم مدينة صرمان السياحية

على الرغم من إطلال المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، إلا أنَّ سكان المدينة لم يستغلوا هذا الموقع كما يجب، فلا يُوجد عليه سوى الشاليهات الصغيرة، وعدد قليل من المعسكرات الصيفية للشباب، وبشكلٍ عام فإن المدينة تحتوي على مجموعة من المعالم السياحية التي تجذب وتلفت انتباه السياح، حيث يُوجد فيها عمق مائي دائري طويل قريب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط يستخدمه الشباب لأغراض الغطس والسباحة، ويطلقون عليه اسم الأبيار باللغة العامية؛ لأنه يشبه البئر.


توجد في المدينة غابة صرمان، ومتنزه صرمان الوطني الذي يتوافد إليه المواطنين وغيرهم لقضاء أيام العطل، والاستجمام، والتنزه في فصل الربيع، مع العلم أن ارتفاع هذا المنتزه عن سطح البحر يجعل طقسه مميزاً إلى درجة كبيرة؛ بسبب عليل وهدوء نسيمه وهوائه.


النوادي الرياضية في مدينة صرمان

يُوجد في المدينة عدد من النوادي الرياضية المستخدمة لأغراض رياضية عدَّة، وأهمها: نادي رفيق صرمان، ونادي الشبيبة الرياضي الثقافي الاجتماعي، ونادي نجوم صرمات، وميدان الفروسية، وتحتوي المدينة على عدد من الملاعب الجاهزة.

131 مشاهدة