مدينة على الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة على الماء

مدن مشيّدة على الماء

لا شك في أننا نسمع جميعاً عن مدن شيّدت على الماء بطريقة مبهرة وجميلة؛ إذ كان استيطان البشر القدماء بالقرب من المياه كونها مصدراً أساسيّاً للحياة، وهذه المدن لا تزال أسطورة ساحرة حتّى اليوم، وعلى مرّ السنين والعصور أصبحت مدناً تاريخيّة أثريّة ومحط أنظار الزوار والسياح، وفي هذا المقال سنتحدّث عن بعض المدن المشيّدة على الماء.


مدينة هامبورغ

تعرف رسمياً باسم مدينة هامبورغ الحرّة الهانزية، وتقع جغرافياً في الجهة الشماليّة الغربيّة من ألمانيا على خطّ طول 10.00 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 53.33 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 755كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 6 أمتار، وتقسّم إداريّاً إلى سبع مناطق، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة مارسيليا، وبراغ، وسانت بطرسبرغ، وشيكاغو.


تمتاز المدينة بمناخ معتدل في فصل الشتاء وفصل الصيف، وبتضاريسها التي تأخذ الطابع السطحيّ الغنيّ بالبحيرات والقنوات المائية، وفيها العديد من المعالم السياحيّة كمحطة قطارات هامبورغ، وهامبورغ ستايت أوبرا، والمدينة الترفيهية هايدا بارك زولتاو، وكنيسة القديس نيقولا، وحديقة الحيوانات هاغنبيك تيربارك، وبرج هامبورغ التلفزيوني، وبحيرة الألستر، والجسور والقنوات المائية، وحديقة بلانتن وبلومن.


مدينة أمستردام

تعتبر مدينة أمستردام عاصمة إداريّة وسياسيّة لهولندا، وتقع في الجهة الغربية من دولة هولندا تحديداً في المقاطعة الشمالية على خط طول 4.54 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 52.22 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 219.32كم2، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة برازيليا، وجاكرتا، ومانشستر، وموسكو، وبكين، والجزائر، وإسطنبول، وأثينا، ونيقوسيا، وكالي.


تمتاز المدينة بمناخ محيطي يؤثّر عليه بحر الشمال؛ أي معتدل دافيء في فصل الصيف، ومعتدل في فصل الشتاء، وفيها العديد من المعالم السياحيّة كمتحف ريكز، والشارع الأحمر، وقنوات أمستردام، ومتحف البحرية القومي، والقصر الملكي الواقع في ساحة دام، ومنطقة الأعمال المركزية، ومبنى الحفلات، ومقهى كانابيس.


مدينة سانت بطرسبرغ

مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من روسيا وتحديداً في دلتا نهر نيفا على دائرة عرض 59.57 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 30.19 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 1,439كم2، وعرفت قديماً باسم مدينة لينينغراد، وبيتروغراد.


أسست المدينة على يد القيصر بطرس الأول في عام 1703م في اليوم السابع والعشرين من شهر مايو، وفيها العديد من المعالم السياحية كمتحف الإرميتاج، وكاتدرائية سيدة كازان، وقلعة بطرس وبولس التي تعد أول بناء شيد في المدينة، وكنيسة المخلص بالدم، وكاتدرائية القديس إسحق، ومتحف الهيرميتاج المشيد في العام 1764م، والمتحف الروسي، وساحة القصر.

181 مشاهدة