مدينة عيسى في البحرين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
مدينة عيسى في البحرين

مدينة عيسى في البحرين

تعتبر مدينة عيسى من أهم المدن الموجودة في الجزء الأوسط الشمالي في مملكة البحرين، وهي تقع في المحافظة الجنوبية من البلاد، ويعود سبب وأصل تسميتها إلى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الذي حكم البحرين حوالي ثمانية وثلاثين عام خلال فترة 1961-1999م.


لقب مدينة عيسى

تُلقب المدينة بمدينة العظماء بسبب كثرة انتماء وحضور الشخصيات المرموقة والمشهورة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فيها، فمثلاً التحق المطرب السعودي راشد الماجد وعازف الجيتار البحريني خالد الذوادي إلى فرقة الأخوة البحرينية، وكذلك الأمر بالنسبة لعدد من اللاعبين والممثلين والمذيعين المشاهير.


معلومات عن مدينة عيسى

تحتوي المدينة على عدد كبير من البيوت المبنية في العصر الحديث وتعتبر مكاناً لسكن العديد من أفراد وأبناء الطبقة الوسطى المتعلمة في مملكة البحرين، مع أنّها في عام 2002م كانت من المناطق التي تتميز بقلة السكان لأنّها لم تكن ممثلة من قِبَل الإسلاميين أو حزب اليمين في مجلس النواب حتى فوز عبد النبي سلمان المنتمي إلى جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي.


في عام 2006م حدثت انتخابات في المدينة مما أدَّى إلى فوز الإسلامي إبراهيم الحادي وصلاح علي من جمعية المنبر الوطني الإسلامي، وخسارة علي صالح ومنيرة فخرو المنتميان إلى جمعية العمل الوطني الديمقراطي، مع العلم أنّ مدينة عيسى كانت من أهم البلديات في مملكة البحرين بعد أن انفصلت عن بلدية المنطقة الوسطى خلال عام 1988م، بعد ذلك انضمت بشكل إداري إلى المحافظة الوسطى خلال التسعينات قبل أن يتم انضمامها إلى المحافظة الجنوبية.


الأحياء في مدينة عيسى

تحتوي المدينة على تقسيمات أصغر من المدينة تُسمى باللهجة العامية المستخدمة في مملكة البحرين فرجان أي أحياء، ومن أهمها وأكثرها شهرة فريج بوشنب، وفريج فوكس وفريج العامر، كما تحتوي على مُسميات لمناطق تنتمي إلى المدينة مثل المنطقة الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.


مواقع بارزة في مدينة عيسى

تشتهر مدينة عيسى بعدد لا بأس به من المواقع المهمة والمميزة، ففيها سوق شعبي ومجمع السيف الذي يعتبر من أهم فروع المدينة، وعدد كبير من المدارس الخاصة التي تُشكل غالبية المدارس الخاصة الموجودة في ممكلة البحرين مثل المدرسة الهندية، والمدرسة الهندسة الجديدة والمدرسة الباكستانية الأردية، ومدرسة ابن خلدون الوطنية ومدرسة بيان البحرين ومدرسة سانت كريستوفر، وجميع هذه المدارس توجد في المنطقة التعليمية الخاصة بالمنطقة والتي تحتوي على حرم جامعة البحرين.


يوجد في المدينة مدرسة لتعليم الأشخاص قيادة السيارات الوطنية والقوانين الإدارية العامة الخاصة بالمرور والمشاة، وفيها مجموعة من مكاتب الوزارات مثل مكتب وزارة التربية والتعليم ووزارة الإعلام الذي يشمل الكوادر الوظيفية العاملة في مذياع وتلفاز مملكة البحرين.