مدينة مالمو السويدية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة مالمو السويدية

مدينة مالمو

مدينة مالمو من المدن السويديّة الكبرى، التي يعود تأسيسها إلى عام 1275م، وتحتلّ المرتبة الثالثة في الدول السويديّة مساحةً وسكاناً، إذ تبلغ مساحتها حوالي 158كم2، تقع في محافظة سكانيا في الجهة الجنوبيّة من السويد، كما أنّها تتبع بلديّتين وهما: بلدية مالمو والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 35 ألف نسمة، والبلدية الثانية هي برلوف، ويبلغ عدد سكانها 35 ألف نسمة أيضاً، وتمتاز بوجود الجامعات الكُبرى فيها، كما تمتاز باقتصادها القويّ، ومعالمها السياحيّة المختلفة، بالإضافة إلى ذلك تُعتبر من الدول الغنيّة بالمناظر الطبيعيّة والخضراء، إذ تمّ تصنيفها في المرتبة الرابعة بين الدول الخضراء في مجلّة الطحين، وفي هذا المقال سنتحدّث عنها بشكلٍ عام.


المناخ

تعتبر مدينة مالمو من المدن متعدلة المناخ، حيث تبلغ درجة حرارتها في الصيف حوالي 22 درجة مئوية، أمّا في الشتاء فتنخفض درجة حرارتها في بعض الأحيان حتى تصل إلى -1درجة مئوية، كما أنّها من المُدن التي تشهد هطولاً غزيراً للثلوج، وخصوصاً في كانون الأول، وكانون الثاني، وشباط، بالإضافة إلى آذار.


الاقتصاد

تعرّضت دولة مالمو في منتصف القرن العشرين إلى ركود اقتصاديّ شديد، إذ تمّ إغلاق الكثير من الشركات والمؤسّسات المختلفة، كما أنّها تعرّضت لعجز مالي كبير يصل إلى حوالي مليار دولار، ولكن في عام 1998م بدأت في التطوّر والانتعاش حتى أصبحت الآن من أكثر الدول السويدية تقدّماً، حيث أصبح فيها العديد من الشركات الكبرى مثل: سنكاسكا، وآي أون السويد، ومخبز بوغين، وآي أس أس.


التعليم

تتميّز دولة مالمو بوجود العديد من المدراس والجامعات فيها مثل: أكاديمية مالمو للفنون، وجامعة مالمو، وأكاديمية مالمو للمسارح، وأكاديمية مالمو للموسيقى وغيرها، وتعتبر جامعة مالمو من الجامعات الكبرى الموجودة في العالم.


المعالم السياحية

  • شاطئ ريبرسبورغ: هو من الشواطئ السويدية، ويقع في الجهة الغربية للمدينة، ويزوره العديد من السياح سنوياً للاستجمام والراحة.
  • ريبرز بورجز كال بادهوس: هو من الحمامات الشهيرة في المدينة، ويعود بناؤهه إلى عام 1890م، ولعلّ أهمّ ما يميّزه هو وجود المياه الجليدية بداخله.


أهمّ الأحداث

  • في منتصف شهر آب من كل سنة، يُقام في مهرجان مالموفيستيفالن الذي يُقدم العديد من العروض المميّزة، كما يُقدّم المأكولات السويدية الشهيّة.
  • في شهر آذار من كل سنة، يُقام المهرجان السينمائي الدولي المخصّص للأطفال والشباب، والذي يقومون به بعرض مواهبهم الاستعراضية.
  • في شهر آيار من كل سنة، يُقام مؤتمر ألعاب الشمال، والذي تقام بداخله العديد من الألعاب، والعروضات المختلفة.