مدينة مرعش في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
مدينة مرعش في تركيا

مدينة مرعش في تركيا

تعرف مدينة مرعش باسم قهرمان مرعش، وتعني هذه التسمية مرعش البطلة، وهي كناية عن انتصارها على الفرنسيين، ويعود تاريخ تأسيسها لأيام الحثيين، وقد شهدت عبر تاريخها الطويل نزاعات ومعارك عديدة، وقد خضعت للأشوريين والفرس والرومان، ومن بعدهم العرب الذين فتحوها في عهد الأمويين، وبعدهم أتى السلاجقة والمماليك، ثمّ العثمانيين.


تُعرف هذه المدينة بأنّها واحدة من الأراضي السورية التي اقتطعها الانتداب الفرنسي ومنحها لتركيا كما نصت معاهدة لوزان، مع مناطق عديدة، مثل: كيليكيا بعد مذابح سكانها الأرمن وتهجيرهم منها، وقد ذاع صيت هذه المدينة لشهرتها بصناعة رقائق الفلفل، والآيس كريم اللذين يعتبران من أهم الروافد الاقتصادية والتجارية في المدينة.


موقع ومساحة مرعش

تقع مدينة مرعش في موقع جغرافي متميز في منطقة تلتقي فيها جبال الأمانوس مع جبال طوروس بين كيليكية والأناضول في الجهة الجنوبية من تركيا، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي سبع وستين متراً، وتقدر مساحتها 14.525كيلومتراً مربعاً، ويتبع لها عشر مدن، وأربع وستين بلدية، وحوالي 476 قرية، ويسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط.


سكان مرعش

يقدر عدد سكان مدينة مرعش وذلك حسب إحصائية تعود لعام ألفين وتسعة، بحوالي مئة وسبع وثلاثون ألفاً وأربعمئة وواحد وتسعين نسمة، وتقدر كثافتها السكانية بحوالي إثنان وسبعين نسمة في الكيلو متر المربع الواحد.


النشاط الاقتصادي في مرعش

تُعتبر المدينة من أهم المُدن الصناعية في تركيا، حيث تنتشر فيها معامل الغزل والمنسوجات القطنية والصوفية على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى الصناعات المعدنية كالألمنيوم، والنحاس والحديد، والأواني المنزلية، وبعض الصناعات اليدوية والتقليدية، ويُعتبر القطاع الزراعي نشِطاً فيها، حيث تزرع فيها: البقوليات، والخضروات، والقمح، والشوندر السكري، كما تُربى فيها الحيوانات المدجنة.


المعالم السياحية في مرعش

  • تتميز المدينة بتاريخها النضالي العريق، لذلك تنتشر فيها الحصون والقلاع الكثيرة، كقلعة كهرمان مرعش، وبابكلي، وهاسترن، وهرمن، وأناجيك، وكير، وماريا ميتشل المعروفة باسم جابيين، وقلعة أزجت التي سميت فيما بعد بقلعة ينيكوي.
  • تنتشر فيها الكنائس القديمة، والمساجد كمسجد هاتون، ودوراقل، ومسجد وقبر هيميت بابا، وتاش مدرسة، وكورهان، ومسجد ومجمع أصحاب الكهف، وتشتهر بحماماتها كحمام أشار، وتوفيكش.
  • تتميز أيضاً بطبيعتها الساحرة ومناظرها الخلابة بحكم موقعها المميز، كقرية تورنجلو وكيشنل.
  • يوجد فيها عدة متاحف تعرض فيها آثار لمختلف الحقب التي مرت بها مدينة كهرمان، كالمتحف الرئيسي المعروف بكهرمان مرعش ومتحف كاراهويك.
  • تنتشر فيها المحلات التجارية والفنادق والأسواق ومحلات وعربات الأيس كريم.