مراحل النمو عند الطفل الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
مراحل النمو عند الطفل الرضيع

نمو الطفل

يمرّ الطفل بمجموعةٍ من المراحل لنموّه خلال عامه الأول، حيث يكبر من كافّة النواحي الجسمية، والنفسية، والعقلية، والإدراكية، ويراقب الأهل هذه المراحل بدقّة وتمعّن، وذلك من أجل التعرّف على المشاكل التي قد يواجهها الطفل، لإيجاد بعض الحلول المناسبة لها، وفي مقالنا هذا سنتعرف على مراحل النموّ عند الطفل الرضيع.


مراحل النمو عند الطفل الرضيع

الشهر الأول

تحدث العديد من التغيّرات في الشهر الأول من عمر الطفل، حيث يبدأ بالصراخ والبكاء المستمرّ، وذلك لشعوره بالجوع، والملل، والألم، كما أنّه يمكنه التواصل بالعين لفترة طويلة خلال اليوم، ويكون نومه غير منتظم.


الشهر الثاني

تعتبر مراحل النمو في هذا الشهر سريعة نوعاً ما، إلا أنّها لا تختلف عن الشهر الأول، حيث يقلّ صراخ الطفل، ويبدأ بالنظر على أجسام الناس التي تُحيط به لكن دون تركيز بشكل واضح، كما أنّه يصبح قادراً على الضحك، وإصدار بعض الأصوات.


الشهر الثالث

هو من أهم مراحل نمو الطفل، حيث يصبح الطفل قادراً على تحريك يديه بشكل واضح، ورفعها، ويردّ على الآخرين بابتسامة خفيفة، كما يُصبح قادراً على تقليد تعابير وجه الآخرين، بالإضافة إلى أن نومه يصبح منتظماً نوعاً ما.


الشهر الرابع

تعتبر مراحل النمو في هذا الشهر من المراحل التي لها أهمية كبيرة في حياة الطفل؛ حيث يتطوّر فيها الطفل، ويصبح قادراً على النوم على بطنه بصورة واضحة، وتصبح ضحكته عالية، كما يمكنه التمتع بالألعاب، ودفع الأيادي عنه، وتزداد مهارته الإدراكية والمهارية بشكل واضح.


الشهر الخامس

في هذا الشهر يتمكّن الطفل من تناول بعض الأطعمة إلى جانب الرضاعة الطبيعيّة، وهذا بالطبع يؤثر على مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس، حيث تكون له القدرة الكبيرة على نقل الأشياء من مكان الى مكان، ويكون عنيداً، ويظهر ذلك من خلال إصراره على الحصول على ما يريد، كما يكو له القدرة الكبيرة على الحركة والجلوس بسهولة تامّة، بالإضافة إلى أنّه يبكى في حال لم يجد والديه أمامه باستمرار.


الشهر السادس

يدخل الطفل في حالة جيّدة في انتظام النوم، وتناول الأطعمة الخفيفة مع الرضاعة، كما تحصل بعض التغيّرات في مراحل نموّه، فيكون له القدرة الكبيرة على الحركة بصورة أفضل من المراحل السابقة، ويحاول الوصول إلى كلّ ما يريد من خلال مسك الأشياء والأجسام، وتحريكها من مكانها باستخدام اليدين، بالإضافة إلى ظهور الأسنان الأماميّة.


الشهر السابع

يبدأ الطفل في هذا الشهر بالزحف باستخدام أصابع اليد، ويكون له القدرة على التحكم والتواصل مع الأشخاص باستخدام العين، والتعبير عن غضبه من أمور معينة بشكل واضح وبسهولة، بالإضافة إلى قدرته على تقليد من هم أكبر منه، وتقليد أصواتهم.


من الشهر الثامن إلى عمر السنة

  • الشهر الثامن: يبدأ الطفل هنا بالجلوس دون تقديم المساعدة له من الآخرين، ويحاول التصفيق، كما يحسّ بالخجل والتوتر من الأشخاص الذين لا يعرفهم جيداً.
  • الشهر التاسع: يصبح له القدرة على الوقوف دون مساعدة والديه، ويحاول صود السلالم من خلال الزحف، وتكون لديه الرغبة الكبيرة في اللعب والحركة.
  • الشهر العاشر: يبدأ ظهور مزاجية الطفل، فيكون قادر على التعبير عن حزنة، وغضبه، وفرحه، وينمو لديه شعور تقدير النفس، حيث ينفر ممن قد يصرخون عليه.
  • الشهر الحادي عشر: يستطيع الطفل في هذه المرحلة نطق كلمة ماما أو بابا، وتزداد مشاغباته بصورة واضحة، ويصبح أكثر عناداً لإثبات نفسه للآخرين.
  • الشهر الثاني عشر: ينمو الطفل بصورة واضحة، فيصبح قادراً على المشي لعدّة خطوات طويلة، ويتحدث بالمزيد من الكلمات، ويصبح قادراً على خلع ملابسه، وارتدائها وحده.