مراحل نمو الطفل من سنة إلى سنتين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
مراحل نمو الطفل من سنة إلى سنتين

نمو الطفل من سنة إلى سنتين

يشهد مخ الطفل نمواً سريعاً خلال الفترة ما بين العام حتى العامين، ومه هذا النمو تظهر العديد من المهارات المدهشة والمحببة بالنسبة للوالدين، حيث يُلاحظ الآباء والأمهات على طفلهم العديد من الأشياء؛ مثل : القدرة على المشي، والكلام، وتذكر الأحداث التي يمر بها خلال يومه.


مراحل نمو الطفل من سنة إلى سنتين

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل؛ لأنها مرحلة انتقالية في حياته، حيث ينتقل من مرحلة الرضاعة إلى مرحلة الطفولة المبكرة، أمَّا عن التغيرات التي يشهدها الطفل خلال هذه المرحلة فهي كالتالي:


النمو الجسدي

بشكلٍ عام يزيد طول الطفل في هذه المرحلة ما بين 7.6سم-12.7سم، كما يزيد وزنه ما بين 1.4 كغ-2.3 كغ، ولتعزيز النمو والتطور الجسدي عند الطفل يجب اتباع النصائح التالية :

  • تقديم الطعام الصحي للطفل في أوقات منتظمة.
  • وجود جميع أفراد العائلة في مواعيد الوجبات الرئيسية على مائدة الطعام لتشجيع الطفل على تناول الطعام
  • الحرص على متابعة الطبيب بشكلٍ دوري لقياس معدل نمو الطفل، والتأكد من وضعه الصحي.


التطور المعرفي والإدراكي

توصف مهارات الطفل المختلفة، وقدراته على التفكير والتعلم والتذكر، حيث يبدأ الطفل بتذكر الأحداث والأفعال القريبة منه، كما يُصبح قادراً على فهم الرموز المختلفة، والتخيل، والتظاهر، وتمثيل الأشياء التي تدور من حوله، ومحاولة تقليدها.


لتعزيز النمو الإدراكي والمعرفي عند الطفل فيجب تعليم الطفل تركيب لعبة المكعبات وهدمها، والسماح له برسم الخطوط غير دقيقة أو غير مفهومة على الورق، واللعب بالكرة وتحريك الدمى كما يُريد.


التطور الشعوري والاجتماعي

يظهر الطفل في هذه المرحلة العمرية اتصالاً شعورياً قوياً بمن يحبهم، حيث يكون الارتباط قوياً بهم، ومن الصعب عليه الانفصال والبعد عن والديه، بالإضافة إلى أنّ الطفل في هذا العمر يرغب في فعل الأشياء بنفسه بناءً على رغباته وقدراته، وهنا تبدأ مرحلة الصراع بين رغبته في استقلاليته والاعتماد على نفسه، وبين شعوره بالأمان مع والديه.


التطور اللغوي

في سن 15-18 شهراً يستطيع الطفل أن يفهم الكلمات أكثر عشر مرات من قدرته على النطق بها، حيث يبدأ الكلام عند الطفل بنطق كلمة واحدة تتكون من مقطعين مثل بابا وماما، ثم يتطور حتى يصبح قادراً على نطق جملة تتكون من كلمتين فقط، مع العلم أنَّه عند الاحتفال بعيد ميلاده الثاني سيستطيع الطفل النطق بـ50-100 كلمة.


المهارات الحركية والحسية

في هذه المرحلة يستطيع الطفل التحكم في حركاته والتنسيق بينها، فيتميز بثبات المشي، والصعود، والجري، بينما القفز فيحدث في وقت لاحق.