مراحل تطور فيروس كورونا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ١٣ مارس ٢٠٢٠
مراحل تطور فيروس كورونا

فيروس كورونا

يعتبر فيروس كورونا (بالإنجليزية: Coronavirus) من أكثر أنواع الفيروسات التي تُلحق الأذى وتسبب الأمراض للإنسان والحيوان، حيث يُصيب جهاز الإنسان التنفسي تحديداً. وفيروس كورونا أحد الفيروسات المعدية، والتي يُمكن أن تنتقل من الحيوان للإنسان أو من الإنسان للإنسان، حيث ينتقل الفيروس من الشخص المُصاب إلى الأشخاص الآخرين عن طريق الهواء المليء برذاذ العطس والسعال، والاتصال المباشر من الشخص المصاب عن طريق لمسه أو السلام باليد، ولمس الأسطح الملوثة بالمرض ثمّ لمس أعضاء الجسم كالعين والأنف والفم.

إذا كنت تبحث عن فيروس كورونا الجديد في الصين اقرأ المقال الآتي:

[[ما هو فيروس كورونا الجديد 2019-20]]


في حالة انتشار مرض الكورونا يجب اتخاذ إجراءات وقائية منه كغسل الأيدي بصورة دائمة بالماء والصابون، وتجنّب لمس الأنف والعين والفم باليد الملوثة، والابتعاد عن الأشخاص المصابين بالمرض، وخاصةً بسبب عدم اكتشاف لقاح يقي من التعرض للعدوى حتى الآن.


أعراض الإصابة بفيروس الكورونا

يُلحق فيروس الكورونا الأذى بالجهاز التنفسي مما يُسبب بعض الأعراض كالآتي:

  • سيلان الأنف.
  • السعال.
  • ألم الحلق.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الإلتهاب الرئوي في حالة إصابة العدوى للجزء السفلي من الجهاز التنفسي.


مراحل تطوّر فيروس كورونا

اكتشف العلماء وجود نوعين من فيروس كورونا في بداية الألفية الثانية وهما: (HCoV-229E and HCoV-OC43). وفي عام 2003 ظهر نوع ثالث للفيروس يُسمى (سارس) في هونغ كونغ الصينيّة، وألحق الأذى بعدد كبير من النّاس، حيث بلغ عدد المصابين بالمرض 8422 حالة، وتوفّي 916 شخصاً حول العالم. أما في عام 2004 ظهر نوع جديد من الفيروس سُمي باسم NL63. وفي عام 2005 م ظهرت مجموعة جديدة من الفيروس سميت باسم HKU1.


أما في عام 2012 توفي أول مريض بسبب التعرض لنوع جديد من فيروس الكورونا ويختلف عن جميع الأصناف التي عُرفت سابقاً، وسمي بفيروس كورونا الجديد، وقامت منظمة الصحة العالمية بإصدار تحذير عالمي معلنة فيه عن ظهور نوعٍ جديد من فيروسات الكورونا في السعودية وقطر، يشبه في خصائصه فيروس السارس تقريباً، ويختلف الفيروسان بنسبة الانتشار بين الناس، حيث إنّ فيروس كورونا الجديد انتشر بنسبة أقل من فيروس السارس، ولكن ارتفعت عدد الوفيات من فيروس كورونا الجديد إلى نسبة تصل إلى 50% وخاصةً بين كبار السن والأشخاص المصابين بأمرض مزمنة. وأطلق العلماء على النوع الجديد من فيروس كورونا اسم (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسيّ الشرق أوسطي).


في عام 2019 تحديدًا في ديسيمبر، ظهر فيروس ووهان الذي عُرف بفيروس كورونا الجديد 2019.


تشخيص فيروس الكورونا

يُمكن اكتشاف المرض وتشخصيه من خلال إجراء اختبارٍ معمليّ يكون عبارة عن فصل الفيروس في مزرعة خلوية، أو تحديد الأجسام المضادّة له، أو أخذ مسحة من الأنف والحلق، فهي أفضل الأماكن لتحديد الفيروس، أو إجراء فحص دم.


إليكم  الدليل الإرشادي للتعامل مع فيروس كورونا

دليل المدارس ورياض الأطفال

دليل وقاية الأطفال

دليل وقاية المسافرين

دليل وقاية الحامل والمرضع

دليل أصحاب الشركات وأماكن العمل والعاملين

دليل الأسرة والأفراد

دليل التنظيف والتعقيم

الأسئلة الشائعة المتداولة بين الأفراد

آداب السعال والعطاس وغسل اليدين

دليل مقدمي الرعاية الصحية

دليل إرشادات ونصائح للمصابين بكورونا

دليل الأشخاص الأكثر عرضة بحالات شديدة

دليل المراكز الصحية والمستشفيات