مشروبات تخفض ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٢:٠٩ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
مشروبات تخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يشير ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) إلى ضغط الدم على جدران الشرايين، ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم تلفاً في الأوعية الدموية، والذي قد يؤدي إلى أمراض القلب، والكلى، والسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke)، وغيرها من المشكلات الصحية، ويطلق أحياناً على ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت؛ وذلك لأنّه لا يترافق مع ظهور أي أعراض وعلامات تحذيرية، ويمكن أن يصاب به الشخص دون أن يلاحظه أحد أو يُعالج لعدة سنوات، وتجدر الإشارة إلى أنَّه وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض واتقائها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention)، ما يقدر بنحو 75 مليون أمريكي يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك العديد من عوامل الخطورة لارتفاع ضغط الدم التي تكون خارجة عن نطاق سيطرة الأشخاص، مثل: العمر، والتاريخ المرضي للأسرة، والجنس والعرق، ولكن هناك أيضًا عوامل يمكن التحكم فيها، مثل: ممارسة التمارين، والنظام الغذائي، حيث يمكن للنظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، والمنخفض في الصوديوم أن يساعد على التحكم في ضغط الدم.[١]


مشروبات تخفّض ضغط الدم

في الحقيقة، يوجد حاجة ملحة إلى إيجاد بدائل لأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، مثل: اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الخاصة لخفض ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم غير متقيدين بالعلاج الطبي، مما يجعل الحياة مع ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم والمسيطر عليه أمراً خطيراً على الأشخاص، لذلك فيما يلي بيان لمشروبات تساعد على خفض ومراقبة ارتفاع ضغط الدم:[٢][٣]

  • الكركديه: يقلل شرب الكركديه بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع قليل في ضغط الدم، حيث يعمل كل من الانثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، ومضادات الأكسدة الأخرى في الكركديه على الحفاظ على الأوعية الدموية من التلف، الذي يسبب لاحقاً ضيقاً في الأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أنَّه ينصح بشرب ثلاثة أكواب يوميًا، وينصح بنقعه لمدة ست دقائق قبل شربه ساخنًا أو باردًا للحصول على فوائد الكركديه الكاملة.
  • الشاي الأخضر: قد يقلل الشاي الأخضر من ضغط الدم، حيث يعزي الباحثون سبب فعالية الشاي الأخضر في مكافحة ارتفاع ضغط الدم إلى احتوائه على متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهي مجموعة من المغذيات النباتية القوية، ويمكن الحصول عليها من مجموعة متنوعة من الأطعمة، والتي يُعتبر الشاي الأخضر من أغنى المصادر الغذائية بها، ووجد الباحثون أنّ الرجال والنساء الذين يشربون الشاي الأخضر بشكل يومي لمدة سنة على الأقل أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم من غيرهم.
  • شاي نبات الزعرور: (بالإنجليزية: Hawthorne Berry Tea)، يُعدّ شاي الزعرور مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن تحضيره بسكب حوالي 250 مل من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من شاي الزعرور، وتغطيته وتركه لمدة عشر دقائق ثم تصفيته وشربه، ويُنصح بشربه ثلاث مرات في اليوم، ويُعدّ شاي الزعرور مدراً قوياً للبول؛ لذلك قد يكون مهماً لوظيفة الكلى.
  • شاي أوراق الزيتون: قد يساعد مستخلص شاي ورقة الزيتون على الحفاظ على ضغط الدم الصحي، ويُعتبر شاي أوراق الزيتون فريداً في نوعه ومذاقه، ويمكن تحضيره عن طريق نقع أوراق الزيتون في الماء، حيث يساعد التنقيع أو التخمير على زيادة قوة وتركيز الشاي، ويخلق طعماً أكثر مرارة، ويمكن خلطه مع شريحة من الليمون الطازج، والعسل، والحليب، والسكر، والنكهات العشبية الأخرى، ويُنصح بشرب كوب واحد من المزيج يومياً.
  • عصير الرمان: بينت تجارب سريرية حديثة أنَّ حوالي 56 جرام من عصير الرمان يوميًا يخفض من ارتفاع ضغط الدم ، ويحسن الكوليسترول، ويقلل من تشكل الترسبات على جدران الشرايين.
  • عصير الشمندر: حيث إنَّ كوباً واحداً من عصير الشمندر يوميًا يكفي لخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض الأبحاث قد أظهرت أنّ شرب 250 مل من عصير الشمندر يوميًا يمكن أن يقلل من نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بمقدار 7.7 / 5.2 مم زئبق، حيث يُعدّ أفضل من بعض أنواع أدوية علاج مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • عصير الكرفس: حيث يحتوي عصير الكرفس على مركب الباثاليدز (بالإنجليزية: Phthalides) والذي يساهم في طعم ورائحة الخضراوات، وهو مادة كيميائية تؤثر في الجسم، حيث يساعد على استرخاء العضلات الملساء في جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تمدد الأوعية الدموية والسماح بتدفق الدم عبرها بشكل أيسر، وانخفاض ضغط الدم، ويُوصى بشرب ما لا يقل عن (2-4) سيقان من عصير الكرفس يوميًا.
  • الماء: إنَّ شرب كميات كافية من الماء ببساطة واحدة من أكثر الطرق صحة وأكثرها فاعلية، حيث يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


أعراض ارتفاع ضغط الدم

تُقدّر قيمة ضغط الدم الطبيعي بـ 120/80 ملم زئبقي أو أقل، وينصح الأطباء بفحصه تقريباً مرة كل سنة، أما في حالة كان ضغط الدم أعلى بقليل، بحيث تكون قيمة ضغط الدم الانقباضي بين 120-129 فينصح الأطباء بمتابعة الأمر وفحص الضغط كل 3-6 أشهر.[٤] وفيما يلي بيان للأعراض التي يُمكن أن يُستدل منها على ارتفاع ضغط الدم:[٥][٦]


نصائح لخفض ضغط الدم

فيما يلي نصائح لتغيير نمط الحياة والمساعدة على تخفيض ضغط الدم:[٧][٨]

  • تقليل وزن الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تقليل استخدام الصوديوم في النظام الغذائي.
  • الابتعاد عن شرب الكحول.
  • التوقف عن التدخين.
  • تقليل شرب الكافيين.
  • تقليل التوتر.
  • قياس ضغط الدم بانتظام.


المراجع

  1. "13 Foods That Are Good for High Blood Pressure", www.healthline.com,2-5-2017، Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. "Foods to Lower Blood Pressure – Healthy Teas, Soups & Juices", www.resperate.com,12-3-2019، Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. "LOWER HIGH BLOOD PRESSURE WITH THESE 6 DRINKS", blackdoctor.org, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  4. "Know Your Blood Pressure Numbers", www.webmd.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  5. "High Blood Pressure Symptoms", www.medicinenet.com/, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  6. "What to know about high blood pressure", www.medicalnewstoday.com,25-2-2019، Retrieved 16-4-2019. Edited.
  7. "10 ways to control high blood pressure without medication", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  8. "6 simple things that can help lower your blood pressure", www.health.harvard.edu,2-3-2018، Retrieved 6-5-2019. Edited.