علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٢٥ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية

انخفاض ضغط الدم

إنَّ العلاج والوقاية من الأمراض والمشاكل الصحيّة بِطُرقٍ طبيعيّة هوَ أفضل الحلول وأكثرها أماناً للشخص، فعلى سبيل المثال إنَّ أفضل الطُرق لعِلاج انخفاض الضغط أو ارتفاعه يجب أن يكون عن طريق الأغذية، واتّباع وسائل طبيعيّة وتغيير نمط الحياة غير الصحيّ الذّي يتّبعهُ الشخص غالباً[١]


علاج انخفاض ضغط الدم طبيعيّاً

وهناك عدة طرق يمكن اتّباعتها لتجنب انخفاض ضغط الدم والحفاظ عليه في معدّلاته الطبيعية، ونذكر منها: [٢]

  • شُرب الكثير من الماء، أحياناً قد يكون انخفاض ضغط الدم مُصاحباً للجفاف، لذلك يُمكن إعادة رفعه عن طريق شُرب الكثير من الماء والمُحافظة على رطوبة الجسد، ويُنصحُ بشُرب ستة أكواب من الماء على الأقل في اليوم الواحد، ويجب زيادة هذهِ النسبة في حال مُمارسة الشخص التمارين الرياضيّة وبذل المجهود البدني.
  • زيادة كميّة الملح الذّي يتم تناوله، الملح لهُ سُمعةٌ سيّئة برفع الضغط، ومع ذلِك فقد يكون الملح مُفيداً في حال انخفاض الضغط بشكلٍ كبير، لأنّهُ يُساعدُ على رفعه بسُرعة.
  • أكل وجبات صغيرة بشكلٍ مُتكرر أكثر، فتناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، يُمكن أن يُساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ويجب الحرص على جعل هذهِ الوجبات صحية وذات نِسب قليلة في الكربوهيدرات.
  • توازن النظام الغذائي، فمن الوسائل الهامّة لتنظيم ضغط الدم وتحسين الصحة العامة هيَ تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، ويشمل هذا النظام اللحوم الخالية من الدهون والسمك والحبوب الكاملة، وكميّة كبيرة من الفواكه والخضروات، ويجب تجنُّب الأطعمة المُصنّعة التي تحتوي على نِسَب عالية من السكر والدهون.
  • زيادة تناول الأغذية الغنيّة بالفوليك أسيد وال ب12، فهذهِ الفيتامينات تُساهم في تحسين وظيفة ضغط الدم، والدورة الدموية في الجسد، ومن بعض الأغذية الغنية بها: الأسماك ومُنتجات الألبان والخُضار والفواكه.
  • الحد من شُرب الكحول، فالكحول تُسببُ الجفاف حتّى وإن تمَّ استهلاكها بكميّاتٍ صغيرة أو مُعتدلة، فإذا كان لدى الشخص مشاكل في انخفاض ضغط الدم عليهِ تجنُّب شُرب الكحول بشكلٍ نهائيّ.
  • شرب الكافيين، فالكافيين يضيّق الأوعية الدموية، وذلِكَ يُساعد على رفع الضغط، ولكن يجب الاعتدال بتناوله أيضاً.


علاج انخفاض ضغط الدم المفاجئ

في حال انخفاض ضغط الدم بشكلٍ مُفاجئ يجب رفعهِ على الفور، حتّى قبلَ الحصول على المُساعدة الطبيّة، عن طريق شُرب الماء، أو تناول شرائح البندورة مع القليل من الملح، أو شُرب كوب من عصير اللّيمون، فهذهِ الأمور تُساعد على رفع الضغط على الفور، ممّا يجعل الشخص قادراً على القيام بنشاطاتهِ اليوميّة بسهولة.[٣]


المراجع

  1. "Low Blood Pressure Diagnosis & Treatment", www.webmd.com, Retrieved 20-8-2018. Edited.
  2. "Understanding Low Blood Pressure -- Diagnosis and Treatment", www.webmd.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  3. "Nine ways to raise blood pressure", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.