مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ١ أبريل ٢٠١٩
مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدّم المرتفع

يعدّ مرض ضغط الدّم المرتفع من أكثر الأمراض انتشاراً في عصرنا الحالي، ويعتبر من الأمراض الخطيرة التي قد تودي بحياة الإنسان دون سابق إنذار، كما يُطلق على مرض ارتفاع ضغط الدّم المرض الصامت؛ لأنّه يُحدث ضعفاً وتدهوراً بالأوعية الدمويّة، لذلك ينصح الأطباء بتناوُل بعض المشروبات الطبيعيّة من أجل الحدّ من هذه المشكلة، وسنتطرق في مقالنا هذا إلى ذكر أهم هذه المشروبات.[١]


مشروبات تخفض ضغط الدّم المرتفع

تضم المشروبات التي قد تساعد في خفض ضغط الدم ليعود لمعدلاته الطبيعية ما يلي:[٢][٣]

  • اللبن قليل الدسم: يحتوي اللبن قليل الدسم على الكالسيوم وفيتامين د المهمين في خفض ضغط الدّم المرتفع بنسبة تتراوح من ثلاث إلى عشر بالمئة، كما يقي من الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدمويّة.
  • الكركديه: يحتوي الكركديه على مواد كيميائيّة نباتيّة حيويّة فعّالة، تساهم في خفض ضغط الدّم المرتفع؛ كعقار كابتوبريل الذي يستعمل لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدّم.
  • عصير البنجر: يحتوي البنجر على البوتاسيوم والفولات اللذين يساهمان في حفظ توازن ضغط الدّم وتنظيمه، بالإضافة إلى وجود مادة النترات فيه التي ما تلبث أن تتحول إلى النتريت عند تناولها، والتي تحفز تدفق الدّم وتساهم في ارتخاء العضلات الملساء.
  • عصير الرّمان: أكدت بعض الدراسات أنّ لعصير الرّمان دوراً في الحدّ من تركز بروتين أنجيونتسين الثاني، وبالتالي خفض ضغط الدّم المرتفع وعلاج حالات فشل القلب، بالإضافة إلى غنى الرّمان بالحديد الذي يخفض من ضغط الدم بنسبة ستّ وثلاثين بالمئة، ويزيد من تدفق الدّم إلى القلب؛ لذلك يُنصح بشرب مقدار ثلاثة أكواب يومياً من عصير الرّمان غير المُحلّى.
  • عصير التوت البريّ: يوسّع عصير التوت البريّ الأوعية الدمويّة ويزيد تدفق الدّم فيها؛ لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة ومكافحة للالتهابات، حيث يُستفاد منه من خلال تناول ثلاثة أكواب يومياً منه لخفض ضغط الدّم المرتفع.


أطعمة تخفض ضغط الدّم المرتفع

تشمل أهم الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم ما يلي:[٤][٥]

  • الموز: نظراً لغناه بعنصر البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدّم المرتفع.
  • بذور عبّاد الشمس: هي غنيّة جداً بعنصر المغنيسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدّم المرتفع.
  • فول الصويا: هو غنيّ بعنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يساهمان في معالجة مشكلة ضغط الدّم المرتفع.
  • الشوكولاتة الداكنة: حيث بيّنت دراسة حديثة أنّ الشوكلاتة السوداء كفيلة بخفض ضغط الدّم.
  • البطاطا المسلوقة: تتميز البطاطا باحتوائها على عنصري البوتاسيوم والمغنيسوم المعروفين بدورهما في تحفيز تدفق الدّم داخل الأوعية الدمويّة، وحفظ توازنه.
  • البقوليّات بأنواعها: تتميّز بقدرتها الفعّالة على خفض الدّم المرتفع؛ لاحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن الأمثلة عليها: الفول، والحمص، والفاصولياء، واللوبياء وغيرها.
  • السبانخ: يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة ومن أهمها: الألياف، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك والتي تساهم جميعها في خفض ضغط الدّم المرتفع.


المراجع

  1. "High blood pressure", www.mayoclinic.org. Edited.
  2. "Three Drinks to Lower Blood Pressure", www.eatingwell.com. Edited.
  3. "LOWER HIGH BLOOD PRESSURE WITH THESE 6 DRINKS", blackdoctor.org. Edited.
  4. "13 Foods That Are Good for High Blood Pressure", www.healthline.com. Edited.
  5. "Fifteen good foods for high blood pressure", www.medicalnewstoday.com. Edited.