مشروبات تساعد على السهر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٤ مايو ٢٠١٧
مشروبات تساعد على السهر

السهر

يضطر الكثير من الطلبة وخاصّة في فترة الامتحانات إلى زيادة عدد ساعات المذاكرة في النهار والسهر خلال الليل لفترة أطول من المعتادة، إلاّ أنّهم لا يستطيعون مقاومة النعاس والرغبة في النوم، فنراهم يتناولون الشاي والقهوة بشكلٍ مضاعف من أجل السهر، وكما نعلم فإنّ الإكثار من شربهما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحيّة والجسديّة، لذا توجد بعض المشروبات الأخرى البديلة التي تُعطي النتيجة الجيّدة في زيادة ساعات السهر. سنتعرّف فيما بعد على بعض تلك المشروبات.


مشروبات تساعد على السهر

الماء

تعتبر مشكلة الجفاف من أكثر المشاكل التي تواجه من يرغب في السهر لفترات طويلة، فنقص الماء في الجسم يؤدّي إلى التعب والإرهاق وزيادة الرغبة في النوم، بينما بقاء نسبة الماء في الجسم في حدودها الطبيعيّة وأخذ الجسم حاجته منها أمرٌ ضروري ومهم لبقائه بكامل نشاطه وحيويّته لفترات زمنيّة أطول وخاصّة في فترة الليل.


القهوة والشاي

هما يحتويان على مادة الكافيين التي تزيد من قدرة المخ على التركيز وعلى التذكر والحفظ، كما وتزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض؛ ولكن يجب التنبه إلى عدم الإكثار منها وعدم شرب أكثر من ثلاثة فناجين في اليوم الواحد لأنّها تُسبب متاعب جسديّة وصحيّة.


الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أيضاً يحتوي على كميّات جيّدة من الكافيين ولكن بنسبة أقل من القهوة، ممّا يساعد الشخص في البقاء مستيقظاً ساعات أخرى بكامل تركيزه. كما ويحتوي على مضادات أكسدة طبيعيّة تحافظ على صحّة الجسم، وتزيد من نشاطه وقدرته على التذكر والحفظ.


الشاي الإيرلندي

الكثير من الأشخاص لا يُفضلون تناول الشاي خلال فترة المذاكرة وخاصّة إذا كان طعمه قويّاً كالشاي الإيرلندي، إلاّ أنّ له الكثير من النتائج الجيّدة في بقاء الشخص بكامل قدرته ونشاطه.


مزيج الزبادي واللبن

بإمكان الشخص تحضير مشروب الطاقة الخاص به في المنزل، ومن تلك المشروبات مخفوق الزبادي واللبن، فهما يحتويان على نسبة كبيرة من البرويتنات التي تساعد الجسم وتبقيه في أحسن حال، إلى جانب وجود البكتيريا التي تساعد على الهضم وتُخفف من مشاكل المعدة التي تؤثر بدورها في قدرة الشخص على السهر.


مشروب القرفة

مشروب القرفة يعتبر بديلاً جيّداً وصحيّاً للشاي والقهوة في السهر لساعات أطول، إلى جانب أنّه مضادٌ طبيعيّ لاحتوائه على مواد كيميائيّة نباتيّة تُسمى جيرانيول وأوجينول؛ ويتم تحضيره من خلال غلي كوب كبير من الماء، وإضافة بعض أعواد القرفة إليه، وتركه منقوعاً عشر دقائق قبل تناوله.


عصير الرمان

يُنشط الجسم ويُبقيه في صحّة جيّدة، ويُقوّي المعدة، ويُفيد في علاج الصداع وفقر الدم، إلى جانب أنّه بديل جيّد للقهوة. ويتم بعصر بذور الرمّان وشربها دون تحلية.


فيديو حول مشروب الطاقة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول مشروب الطاقة شاهد الفيديو.