مشروع تجاري صغير ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
مشروع تجاري صغير ناجح

مشروع تجاري صغير

الكثير من الناس يُباشرونَ بتأسيس مشاريع صغيرة إمّا للحصول على دخل جديد للمال، وإمّا لقضاء الوقت والشعور بالتحدي والإنجاز، لكن بعض هذه المشاريع قد تفشل بسبب عدم اكتمال فكرة المشروع أو أحد عناصره، أو لاختيار الشخص للمشاريع الخاطئة التي تتخطّى مقدراته الماليّة أو العمليّة، لذلك يجب البحث والتفكير بأحد المشاريع الصغيرة والناجحة للبدء.


مشروع تجاري صغير ناجح

هُنالك العديد من المشاريع الصغيرة والناجحة التي بإمكان الشخص ذي الدخل المحدود الاستفادة منها والقيام بها، ومن هذه المشاريع:


تربية الدواجن في المنزل

بإمكان أي شخص شراء الدواجن وتربيتها في المنزل بأقل التكاليف، فهو بحاجة فقط إلى تحضير مكان لتربيتهم، بالإضافة إلى توفير الطعام الخاص بهم، ويُمكن الاستفادة من هذا المشروع عن طريق زيادة أعداد الدواجن وبيع بيضه الطازج أو لحمه للناس.


إعطاء الدروس الخصوصيّة

بإمكان الشخص المُتعلم فتح معهد صغير في المنزل أو في أي مكان آخر لإعطاء الدروس الخصوصيّة للأطفال وطُلاب المدارس، وهوَ لا يحتاج إلى أي رأس مال لأنّهُ يعتمد على ذكاء وثقافة الشخص.


الطبخ في المنزل

يعدّ الطبخ في المنزل من أكثر المشاريع الصغيرة والناجحة وبالأخص للمرأة، وهي تكون بتلبية طلبات الطعام للناس في العزائم الكبيرة، ويحتاج هذا المشروع إلى رأس مال صغير لشراء المواد الأساسيّة.


أسرار نجاح المشاريع

  • تحديد الهدف: يجب تحديد حاجة الناس ومُتطلباتهم في الخدمات والمُنتجات المُختلفة، فمن الأخطاء التي يرتكبها الشخص في اختيار مشروعه أنّه يختار المشاريع البعيدة عما يريده الناس لذلك قد تفشل في وقت قصير، ويجب أن تكون فِكرة المشروع واضحة ومُناسبة لما يُريده الجميع.
  • الجودة العالية والسعر المُناسب: ليكون المشروع ناجحاً يجب أن تكون الخدمات أو المُنتجات المُقدمة ذات جودة عالية وسعر معقول ليتناسب مع دخل غالبيّة الناس، فمن الأمور التي تتسبب بالفشل تقديم مُنتجات أو خدمات سيّئة وذات تكلُفة وسعر مُرتفع.
  • ترشيد النفقات: يجب أن يكون التدقيق المالي لتكاليف إنشاء المشروع مدروساً من قبل أشخاص مُختصين وذوي خبرة عالية، حتى لا تكون التكاليف مُرتفعة أكثر من رأس المال الموضوع، ففي هذه الحالة يُصبح المشروع فاشلاً، ويتكبد الشخص المسؤول خسائر ماليّة كبيرة.
  • الاهتمام بالتسويق: يجب أن يكون التسويق والدعاية ذات كفاءة عالية حتى يكون المشروع ناجحاً، فكُلما عَلِمَ الناس بوجوده ازداد إقبالهم عليه واهتمامهم به.
  • البيع بمهارة والاهتمام بالعُملاء: من المعروف أنَّ الاهتمام بالعُملاء والبيع يُعد من أساسيّات نجاح المشروع، فالعميل السعيد يُصبحُ يعود لشراء المُنتج مرات عديدة، لذلك يجب الاهتمام بهم جيّداً.