مشروع صغير ناجح دون رأس مال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١ يونيو ٢٠١٦
مشروع صغير ناجح دون رأس مال

المشاريع

مع انتشار البطالةِ، وقلّة فرص العمل، وغلاء المعيشةِ، أصبح من الصّعب تأمين لقمةِ العيش، وتكوين عائلة؛ فبدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن مشاريعَ صغيرةٍ، وبسيطةٍ، والتّي لا تحتاج لرأس مالٍ كبير، فتساعدهم على تحسينِ وضعهمِ المادّي، ورفعِ المستوى المعيشي لهم، فمن الممكن البدء بمشروع صغيرٍ وبسيطٍ لا توجدُ به الكثيرُ من الأيدي العاملةِ لدفعِ أجورهم. سنذكر خلال هذا المقال بعض المشاريع التّي يمكنُ عملها، والخوضُ فيها دون الحاجةِ لرأس مالٍ كبير.


مشاريع صغيرة ناجحة دون رأس مال

مشروع تربيةِ العصافير

يلجأ العديد من الأشخاص لكسب الرّزق من مشروعِ عصافيرِ الزّينةِ بأنواعها، فمن الممكنِ  شراءُ زوجين من نوعين من العصافير كبدايةٍ جيدةٍ، وبعد تزاوجهم، والإنجاب، يصبحُ الرّبحُ أكبر، فيمكن بيعهم في محلات الطّيور، والحيواناتِ الأليفة، أو إلى الأصدقاء، فلا يحتاج هذا المشروع للكثير من المال، فقط يحتاجُ إلى مبلغٍ صغيرٍ لشراءِ العصافيرِ وطعامهم، بالإضافةِ إلى القفص. 


إعداد الطعام

إنّ إعداد الطّعام من أسهل الأعمال وأربحها، وخاصّة لسيدات المنازل، فلا يحتاج للكثير من رأس المال، بل فقط يجب نشرُ بعض المنشورات عن الأكلات التّي يمكن إعدادها في المنزل، ومن الممكن طلبها وخاصةً المأكولات التّي يصعب عملها على السّيدات العاملات، ويتم إعدادها على الطّلب، وبيعها بربحٍ بسيطٍ لكسبِ الزّبائن.


مشروع التّطريز

فيحتاج هذا المشروع لأشخاص ماهرين في التّطريز، وخاصّة تطريزُ مفارشِ السّفرة، وملايات الأسرةِ التّي يتم طلبها بشكلٍ كبير، وبيعها بسعرٍ أعلى من سعر التّكلفة، وكذلك يمكن تعلّم فنون الخياطة، والبدء في العمل به من المنزل، دون الحاجة للخروج، فيعتبرُ هذا المشروع من المشاريعِ المناسبةِ للسيدات اللواتي يرغبن في العمل من المنزل.


مشروع إعداد الجبن

فتلجأ العديد من السّيدات إلى تصنيع الجبن، واللّبنة، والمخللات في المنزل، فلا يحتاجُ هذا العمل إلى الكثير من المال، بل يحتاج إلى بعض المهارةِ، والانتباه إلى النّظافة، والمحافظة على جودة المنتجات.


مشروع صناعة الإكسسورات

فمن الممكن اللجوء إلى صنعِ الإكسسورات، وسلال القشّ، والأعمال اليدوية من الصّلصال؛ فهذا المشروع من المشاريع البسيطةِ، والتّي يمكن تعلّمها بسهولةٍ والبدأ بها.


مشروع غسيل السيارات

فلا يحتاج مشروع غسيل السيارات للكثير من رأس المال أو الأيدي العاملة، بل يتطلب التدريب على طريقة غسل السيارة بشكل صحيح، وبعض أدوات التنظيف، ونشر بعض المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عن القدرة على غسيل السيارات من أمام منزل صاحبها بطريقة مُيسّرة دون تعب صاحبها في إيصالها إلى محطّات التنظيف.