مشروع عن حماية البيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
مشروع عن حماية البيئة

مشروع الألواح الشمسية

يُعَدُّ استخدامُ الألواح الشمسية من مصادر الطاقة البديلة التي تساعد على حماية البيئة، لذا يُنصَح بتركيب هذه الألواح الشمسية على أسطح المنازل، ويقوم مبدأ عمل هذه الألواح على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية ليتم استخدامها في عمليات التدفئة، وتسخين المياه داخل المنازل، كما تعتمد هذه الألواح على الطاقة المتجددة، فهي تُعد طاقة لا تنفذ، كما أنّها لا تُحدث تلوثاً للبيئة، وتُعَدّ كلفةُ صيانتها منخفضةً جداً، إلى جانب أنها صديقة للبيئة، ولا تسبب الضجيج عند عملية تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.[١]


مشروع إعادة التدوير

يقوم الأشخاصُ باستخدام العديدِ من المواد البلاستيكية، والورق في جميع مجالات الحياة، والتي يتمّ التخلصُ منها، برميها في النفايات، لكنّ مشروع إعادة تدوير هذه المواد وفّرَ الحماية للبيئة، وذلك عن طريق فصل الموادّ القابلة للتدوير عن الموادّ غير القابلة للتدوير، وإرسالها إلى الأماكن المختصّة بإعادة التدوير، لذا يُنصَح باستخدام المواد القابلة للتدوير، لمنع التلوث البيئي،[١]ويوجد عدة طريق للتقليل من استخدام البلاستيك منها:[٢]

  • التوقف عن شراء المشروبات الموجودة في عبوات بلاستيكيّة؛ واستبدالها بالمشروبات الموجودة في ورق مُقوّى، أو كرتون، فهي من الموادّ القابلة لإعادة التدوير.
  • استخدامُ قوالب الصّابون بديلاً عن الصابون السائل الموجودة في عبوات بلاستيكية.
  • استخدام العلب الزجاجية؛ أو الفولاذ المقاوم للصدأ لحفظ الأشياء والطعام في الثلاجة، ويعتقد الكثير من الناس أنَّ البلاستيك هو المادة الوحيدة التي يُمكن حفظ المواد فيه، لكن هناك عدة خيارات أخرى يمكن استخدامها بدلاً عن البلاستيك.


نصائح لحماية البيئة من التلوث

يقعُ على عاتق الجميع التقليلُ من استهلاك الماء والاقتصاد في استخدام مصادره، وذلك عن طريق التأكد من عدم وجود تسريب في صنبور الماء، كما يُنصح بغسل الجسم بشكل سريع، من أجل تجنب إهدار الكثير من الماء، كما يُنصح باستخدام المكنسة بدلاً من خراطيم الماء عند التنظيف.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Brown (2017-8-20), "How to protect the environment from pollution – 8 best tips"، vkool.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  2. Amy Johnson, "Help Yourself And The Environment: 9 Ways To Use Less Plastic"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  3. ERYN GABLE (2017-4-13), "10 Ways Your Family Can Help Protect the Environment on Earth Day"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.