مضاعفات استئصال المرارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٢ فبراير ٢٠١٩
مضاعفات استئصال المرارة

المرارة

المرارة هي جزء صغير على شكل كيس يقع بالقرب من المعدة، وظيفته تخزين المادة الصفراء التي تساعد في عملية امتصاص الدهون من الدم، وقد يحدث خلل في عملها يؤدّي لتكوّن الحصوات، أو الإصابة بسرطان المرارة، والتهابها المزمن، وفي بعض الحالات انفجارها، ممّا يستدعي علاجها باستخدام المسكنات والمضادات الحيوية، أو تغيير النظام الغذائي، أو استئصالها جراحياً والذي يعتبر الحلّ الأمثل لعلاج أمراض المرارة المختلفة.


استئصال المرارة

يتمّ اللجوء إلى استئصال المرارة في حال وجود حصى تسبّب الألم للمريض، والتي يمكن أن تؤدّي إلى حدوث التهاب في كيس المرارة بسبب انسداد الفتحات بالحصى، ممّا يتطلّب تدخلاً طبيّاً لتجنّب حدوث مضاعفات خطيرة على المريض، مثل: تراكم البكتيريا، وعملية استئصال المرارة هي عملية شائعة وبسيطة، تتمّ من خلال إدخال المنظار واستئصال كيس المرارة من الجسم، كما يمكن أن تتم من خلال شقّ فتحة في البطن مكان تواجد الكيس واستئصالها بشكل كامل.


متلازمة ما بعد استئصال المرارة

متلازمة ما بعد استئصال المرارة هي مجموعة من الأعراض غير المتجانسة تتكرّر وتستمرّ بعد استئصال المرارة، مثل: الألم في البطن العلوي وعسر الهضم، وتحدث هذه المتلازمة في وقت مبكّر بعد عملية استئصال المرارة أو بعدها بمدّة.


مضاعفات بعد استئصال المرارة

  • التهاب واحمرار وألم وانتفاخ مكان الجرح وخروج صديد منه؛ ممّا يتطلّب أخذ المضادّات الحيويّة للسيطرة على الالتهاب.
  • شذوذ في سيل ودوران الصفراء، مثل: تسرّب العصارة الصفراء، وتتمثّل أعراض تسرّبها بحدوث ألم في البطن؛ ممّا يتطلب تدخلاً جراحياً لتصريفها من البطن.
  • إصابة القناة الصفراويّة.
  • ألم في الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، واضطراب في المعدة، وغثيان، وتقيؤ، وإسهال، وانتفاخ في البطن.
  • بقاء حصوات في القناة المرارية أو بقايا في القناة الصفراوية المشتركة والتهاب البنكرياس.
  • حدوث اضطرابات نفسيّة.
  • عدم ملائمة المواد المخدرة التي تعطى للمريض قبل إجراء العملية الجراحية لجسمه.
  • ظهور تورّمات في الساق، نتيجةً لعدم قدرة المريض على التحرّك بعد إجراء العملية.
  • عدم قدرة المريض على التنفس بسبب مرور التخثر الدموي من الساق إلى الرئتين؛ ممّا يؤدي إلى الموت، لهذا يجب على المريض التحرك بعد فترة بسيطة من إجراء العملية، وإخبار الطبيب بأيّ مضاعفات يشعر بها.
  • نزيف في بعض الحالات.
  • عدم إتمام العملية بشكل ناجح، ممّا يؤدي إلى حدوث تلف في أعضاء أخرى من الجسم.


تشخيص متلازمة ما بعد استئصال المرارة

يتم تشخيص المتلازمة من خلال إجراء فحص بدني مكثف، وتصوير باستخدام الموجات الفوق صوتية، أو من خلال التصوير المقطعيّ، ثمّ تصوير الأقنية الصفراوية، وفي بعض الحالات يستلزم الأمر عمل رنين مغناطيسيّ لتصوير البنكرياس لتقييم المريض بشكل دقيق وبالتالي تقديم العلاج المناسب.


ينصح المريض بالراحة التامة بعد إجراء عمليّة الاستئصال، والالتزام بنظام غذائيّ صحيّ غنيّ بالمواد الغذائيّة سهلة الهضم، والإكثار من شرب السوائل، وتجنّب المأكولات الدهنية.


فيديو أعراض ما بعد استئصال المرارة

يضطر الكثيرون لإجراء عملية استئصال المرارة، فما هي أبرز الأعراض التي يمرون بها بعد إجراء تلك العملية؟ :