معالم لبنان الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
معالم لبنان الطبيعية

لبنان

لبنان هي دولة عربية تقع في قارة آسيا، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، عاصمتها بيروت، وتبلغ مساحتها حوالي 10,452كم²، أما عدد سكانها فيقدر ب 5,851,000 مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيات عام 2015م.


يحد لبنان من الشمال دولة فلسطين، ومن الغرب الجمهورية العربية السورية، وهي تطل على مياه البحر الأبيض المتوسط من الغرب، وساعدها موقعها الجغرافي المتميز على امتلاك العديد من الخصائص، والمقومات الطبيعية، والجمالية، حتى أنها سُميت بهوليود الشرق، وببوابة الشرق الأوسط.


للبنان العديد من المقومات السياحية التي جعلتها المقصد الأول للسياحة العربية، والدولية، وحتى العالمية، فهي تضم الكثير من المواقع الأثرية، والسياحية، والأماكن الطبيعية التي تشجع السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارتها، والتعرف عليها، لذا، سنسلط الضوء على بعض المعالم الطبيعية في لبنان.


معالم لبنان الطبيعية

المنطقة الساحلية

تعتبر المناطق الساحلية الممتدة على ضفاف البحر الأحمر الممتد على طول الجهة الغربية من لبنان أحد المعالم الطبيعية التي يقصدها السياح باستمرار، وخصوصاً في أيام الصيف، حيث تراها تعج بالسياح من كافة المناطق، للاستمتاع بمنظر البحر، وممارسة الألعاب البحرية المختلفة فيه.


سهل البقاع

سهل البقاع هو سهل ممتد بين سلسلتي الجبال الغربية، والشرقية، ويعتبر أكثر الأراضي اللبنانية خصوبة، إضافة إلى احتوائه على اثنين من أشهر الأنهار وأكثرها أهمية؛ وهما: نهر العاصي، ونهر الليطاني.


غابات الأرز

شجرة الأرز هي رمز الدولة، وأحد أبرز معالمها، تنتشر زراعتها في مساحات شاسعة من لبنان، وخصوصاً في الغابات، والسهول.


مغارة جعيتا

مغارة جعيتا هي إحدى المغارات الشاهدة على عظمة الطبيعة، فهي تحتوي على أنهار داخلية، وعيون مياه ساخنة، إضافة إلى الهوابط، والصواعد المتكوّنة بفعل عوامل الحت والتعرية التي حدثت على مدى الآلاف السنين، لترسم من خلالها لوحة خلابة تسر الناظر لها.


المحميات الطبيعية

يحتوي لبنان على العديد من المحميات الطبيعية التي تحمي البيئة، وتحافظ على الطبيعة، ومن أبرز تلك الجمعيات: محمية أرز الشوف، ومحمية جزر النخيل، ومحمية حرش إهدن، ومحمية افقا الطبيعية، وكل محمية تحمل مقومات تختلف عن الأخرى، مما يضفي مزيداً من المتعة والإثارة عند زيارتها.


النهر الكبير الجنوبي

يشكل النهر الكبير الجنوبي الحدود مع سوريا و لبنان من الشمال، ومعظم ينابيعه سورية، ويصب في البحر المتوسط عند بلدة العريضة، ويشار إلى أن النهر كان يعرف في الأزمنة القديمة باسم إليوثروس.


نهر أسطون

يعرف نهر أسطون أيضاً بنهر الخريبة، ينبع من نبع الشوح، وعدة ينابيع أخرى على سفح جبال القموعة في عكار العتيقة في منطقة عكار، و يمر في عدة بلدات، وخاصة في دير جنين، والهد، والسويسة، وبلدة خريبة الجندي، ولذلك يسمى أيضا نهر الخريبة، واشتهر في الماضي بالثروة السمكية.

188 مشاهدة