معلومات حول الفيس بوك

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات حول الفيس بوك

الفيس بوك

الفيس بوك، هو أحد أقوى برامج التواصل الاجتماعي التي أحدثت ضجة في العالم بأسره، فمنذ انطلاقته في الرابع من يناير عام ألفين وأربعة حقق انتشاراً واسعاً، واستطاع أن يجذب أكثر من مليار مستخدم حتى وقتنا الحاضر، من مختلف فئات المجتمع ومن كافة الأعمار.


عدد مستخدمي موقع الفيس بوك

يقدر عدد المستخدمين لموقع الفيس بوك في اليوم الواحد بحوالي سبعمئة وخمسة وأربعين مليون مستخدم، يتبادلون خلاله حوالي المئة وخمسين ألفاً من الرسائل الخاصة، والمشاركات اليومية، ولقد بلغ مجموع إيرادات الفيس بوك في الساعة الواحدة مليون وأربعمئة ألف مليون دولار.


مؤسس موقع الفيس بوك

مارك زوكربيرغ رجل أعمال ومبرمج أمريكي، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع فيس بوك، ولد مارك في الرابع عشر من آيار عام ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين، في إحدى قرى وايت بلنس في ولاية نيويورك، ولقد ولد وهو يعاني من مشكلة في عينيه، جعلته غير قادر على التمييز بين الألوان بوضوح ما عدا اللون الأزرق، وهذا ما يفسر سبب اختياره للون الأزرق ليكون اللون الرئيسيّ لموقع الفيس بوك.


كان مارك زوكبيرغ شغوفاً ببرمجة الحاسوب والإنترنت، حيث قام بتطوير العديد من الألعاب والبرامج، والجدير بالذكر أنّ اهتمامه الأول كان بإيجاد طرق إلكترونية للتواصل، فكان أوّلها برنامج بدائي للتواصل سمّاه زوك نت وكان حينها يبلغ سنّ الثانية عشر من عمره.


في عام ألفين واثنين التحق مارك بجامعة هارفرد، وبعد عدّة شهور قام مارك بتطوير موقع فيس ماش داخل شبكة الجامعة، حيث يقوم هذا الموقع بمقارنة صور الطلاب في الجامعة، ويتيح لهم التصويت بناء على جاذبية صاحب الصورة، فأصبح هذا البرنامج مشهوراً في الجامعة، ولاقى رواجاً كبيراً بين طلابها، إلا أنّ الجامعة منعت استخدامه؛ لأنّه يخالف قوانينها.


ظهور الفيس بوك

استطاع مارك برفقة زملائه في عام ألفين وأربعة من تأسيس موقع اجتماعي جديد، يسمح للمستخدمين بتصميم صفحاتهم الشخصية، وتحميل صورهم، والتواصل مع مستخدمين آخرين، داخل حدود الجامعة و أطلق عليه The facebook، ولقد لاقى هذا الموقع انتشاراً واسعاً بين طلاب الجامعة، ومن بعدها انتشر ليشمل خمس جامعات أمريكية أخرى بمساعدة المبرمج موسكوفيتز.


عندما لاحظ زوكبيرغ الإقبال الشديد على موقعه الجديد، قام بمساعدة مجموعة من رفاقه المبرمجين بتطوير الموقع، وعمل له قاعدة بيانات ضخمة لاستيعاب حجم البيانات التي تحمّل عليه من المستخدمين الذين تجاوز عددهم آنذاك المليون مستخدم.


تطور الفيس بوك

استطاع الفيس بوك منذ بدء انطلاقه أن يحقّق نجاحاً باهراً، ويضمّ مجموعة من برامج التواصل الاجتماعي الشهيرة كالواتس آب، والإنستغرام، والتويتر.

253 مشاهدة