معلومات عن جبل نيبو

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن جبل نيبو

جبل نيبو

جبل نيبو أو جبل نبو يقع في الأردن على ارتفاع 817م عن مستوى سطح البحر، وتوجد على الجبل مدينة تُسمى مدينة نبو؛ حيث تبعد عن عمان حوالي 41كم، وما يقارب 10كم في الاتجاه الغربي من مدينة مادبا، وتطل منطقة جبل نبو على البحر الميت، ووادي الأردن، لذلك فهو يعتبر من أفضل الأماكن الموجودة في الأردن لأغراض المراقبة.


يستطيع الإنسان في الأيام الصافية والأجواء المعتدلة مشاهدة البحر الميت بالعين المجردة بمجرد الوقوف على قمة الجبل، كما يستطيع رؤية جبال البلقاء، وكل فلسطين بما فيها من أماكن مقدسة؛ كقبة الصخرة، وأبراج الكنائس الموجودة في مدينة القدس العريقة، والجزء الجنوبي من دولة لبنان، وجبل الشيخ شمالاً حتى جبال سيناء الواقعة في الاتجاه الجنوبي، كما يعتبر هذا الجبل مكاناً مقدساً ومرموقاً، ووجهة مفضلة لدى الحجاج اليهود؛ لإيمانهم بأن قمة الجبل تضم رفات النبي موسى عليه السلام.


معلومات عن جبل نيبو

التسمية والتاريخ

يُنسب اسم نبا إلى إله مشهور ومعروف عن البابليين؛ حيث كانوا يسمون أحد آلهة التجارة عندهم بنبا، وتذكر مسلة ملك مؤاب ميشع مدينة نبو، والحروب التي دارت على جبل نيبو، وبسبب تلك الحروب هُجرت المدينة، وخرج الناس منها، وبقيت المدينة على حالها من ركود وهجران حتى القرن الرابع، حيث وصلتها قبيلة بدوية مسيحية، وبنت كنيسة فيها، مما أدى إلى ازدهار المدينة في القرن السادس.


أهمية الجبل عند المسيحيين

يعتقد المسيحيون أنّ نبي الله موسى عليه السلام توفي ودفن في جبل نيبو، وأنه قبل وفاته وقف على الجبل مع قومه، ورأى الأرض الموعودة التي لم يصلها، ويحظى هذا الجبل بأهمية كبيرة بسبب الكنيسة الإيوانية الموجودة على قمته، والتي شيدها رهبان الفرنسيسكان بين القرنين الرابع والسادس بعد الميلاد، وعلى الرغم من وجود اعتقاد أن قبر النبي موسى عليه السلام موجود فيها، إلا أنَّ علماء الأرض والآثار لم يتوصلوا حتى يومنا إلى أي أدلة أو علامات تؤكد وجوده فيها أو تنفي ذلك الأمر.


أهمية الجبل عند اليهود

يحظى جبل نيبو بمكانة مقدسة ومرموقة عند اليهود؛ لأن جبل نيبو مذكور بنص التوارة بشكلٍ صريح وواضح، وتعني الأرض المقدسة فيه ولا تُعتبر محرمة على اليهود، وإنما هي أرض لها مكانة وقُدسية خاصة عندهم.


أهمية الجبل عند المسلمين

يعتقد المسلمون أن هذا الجبل هو الذي ذُكر في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة في قصة سيدنا موسى عليه أفضل الصلاة والسلام، فهم يعتقدون أن جبل نيبو هو الكثيب الأحمر.

202 مشاهدة