معلومات عن كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
معلومات عن كرة السلة

الرياضة

يُمارس الإنسان مجهوداً جسديّاً قد يكون عادياً تحت بنود وشروط مُعيّنة، والهدف منه التسلية أو الترفيه أو تعزيز روح المنافسة لدى الأفراد، ويُطلق على هذا المجهود مُسمّى "الرياضة"، وهو عالم واسع الحدود. من ضمن الألعاب الرياضيّة التي يمكن ممارستها كرة القدم، وكرة السلة، وكرة اليد، وغيرها من الألعاب الرياضية.


كرة السلة

تندرج ضمن قائمة الرياضة الجماعية، وهي عبارة عن لعبة تنافسيّة بين فريقين، مكونُّ كل منهما من خمسة لاعبين، يسعيان لتسجيل نقاط أو أهداف لتحقيق الفوز لأحد الفريقين، ويبلغ ارتفاع السلة عن الأرض حوالي ثلاثة أمتار، وهو ارتفاع مُعتمد عالمياً.


كيفية لعب كرة السلة

تبدأ المنافسة بين لاعبي الفريقين منذ بدء الدقيقة الأولى للمباراة، ويسعى اللاعبون إلى تحقيق الفوز لفريقهم بإحراز عددٍ من الأهداف، ومن الجدير بالذك أنّ لعبة كرة السلة يصعب فيها تحقيق التعادل بين الخصمين، ومبدأها أن يركض اللاعبين مع تنطيط كرة السلة على أرضية الملعب وتُعرف هذه الحركة باسم المراوغة، ومن ثمّ يقوم اللاعب بتمرير الكرة إلى أحد زملائه من فريقه للوصول إلى السلة الخاصة بالخصم وتسجيل أهداف، وتُمنع عرقلة أيٍّ من اللاعبين غيرهم.


تَخضع اللعبة لمجموعةٍ من القوانين والقيود، وتُعرف أيّ انتهاك للقيود أو القوانين باسم مخالفات قواعد اللعب، ويتمّ طرد اللاعب مباشرةً واستبداله بآخر في حال ارتكابه خمس مخالفات خلال وقت اللعبة.


ويُقسّم اللاعبون في لعبة كرة السلة إلى مراكز دفاع وهجوم، ويكون مركز الوسط للاعبين الأكثر طولاً أو في الهجوم، أمّا الأقل طولاً ويمتلكون سرعة عالية فلهم مراكز الدفاع نظراً لمهاراتهم وقدرتهم على السيطرة على الكرة والتحكّم بها.


قواعد وقوانين

حَدّد دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA) مجموعةً من القوانين وقواعد اللعب الخاصّة بكرة السلة، ومن الجدير ذكره أنّ الهدف الواحد في لعبة كرة السلة يُحسب بثلاث نقاط أو نقطتين، ويتمّ احتسابها بأنها ثلاث نقاط في حال تمّ تسديدها من بعد ستة أمتار وربع المتر، ويُطلق على هذه المسافة "قوس الثلاث نقاط" وهو معتمد في المباريات الدولية، وقواعد اللعب هي:

  • اعتمدت NBA تَقسيم مباراة كرة السلة إلى أربعة اشواط تصل مدّة كل ربع منها أو شوط إلى عشر دقائق أو اثنتي عشرة دقيقة.
  • يُمنح الفريقان وقتاً إضافياً في حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بينهما وتكون مدّته خمس دقائق.
  • يتبادل الخصمان سلّتيهما عند بدء النصف الثاني من وقت المباراة.
  • لكلّ فريقٍ منهما مدرّب خاص، ويتكوّن الفريق الأصلي من اثني عشر لاعباً، بينما يكون عدد اللاعبين على أرض الملعب خمسة فقط.
  • كلّ فريق له زيٌّ خاص به مكوّن من شورت وبلوزة يَحمل رقماً مخصصّاً لكل لاعب وواضح للعيان، وأحذية رياضيّة خفيفة تُسهّل حركة اللاعب.
  • يُسمح لمدرّبي الفريقين باستقطاع وقت اللعب للاجتماع باللاعبين لفترةٍ وجيزة لمناقشة خطط اللعب، وتكون مدّة هذا الوقت دقيقة واحدة فقط.
  • يكون في أرض الملعب "حكم" مسؤول عن تنظيم سير اللعبة.
  • تقتصر أدوات وأبعاد لعبة كرة السلة على وجود كرة سلة، وملعب ذي مساحة مسطّحة مستوية، وشكله مستطيل.
  • توضع سلّتا الفريقين عند كلّ طرف المتقابلين.
  • وجود لوحات تسجيل الأهداف وأدوات وصافرة وأجهزة إيقاف الساعة.
  • يجب أن تكون مساحة الملعب (15× 28)، ومصنوعة من الخشب.