مفهوم اقتصاد الخدمات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٦
مفهوم اقتصاد الخدمات

مفهوم اقتصاد الخدمات

يُعرفُ باللغة الإنجليزية بِمُصطلح (Service economy)، وهو من أحد قطاعات علم الاقتصاد التي تعتمدُ على فكرةِ توفير الخدمات العامّة للأفراد، مقابل الحصولِ على عوائد ماليّة محدّدة تساهمُ في دعمِ الاقتصاد المحليّ، وأيضاً يُعرَفُ اقتصادُ الخدمات بأنّه القطاعُ الاقتصاديّ الذي يحرصُ على دعمِ الإنتاج ضمن قطاع الاقتصاد المحليّ للدُّولِ وخصوصاً النامية منها، ويُساهمُ في تحويل المُنتجات المطروحة إلى خدماتٍ تدعم الحاجات الأساسيّة للمواطنين، والسُّياح في دولةٍ ما، ويستفيدون من الخدمات المقدمة للجميع، مثل: خدمات السياحة والسفر، وخدمات الاتّصال بشبكةِ الهاتف والإنترنت، وغيرها من الخدمات الأخرى.


خصائص اقتصاد الخدمات

  • يُعتبرُ مِن أسهلِ أنواع الاقتصاد من حيثُ التصنيفات المحاسبية؛ فمن السهل التعاملُ مع قُيُودِهِ الحسابية اليومية في القوائم المالية.
  • يُساهمُ في تحويلِ العديدِ مِن المُنتجات المُطروحة في الأسواقِ التجاريّة إلى خدماتٍ مُفيدةٍ للمُجتمع.
  • يسعى لتطبيقِ أسلوب الرقابة الحكوميّة على خدماتِ المُنتجات، والتأكد مِن مُطابقتها للمُواصفات القانونيّة.
  • يتطورُ بشكلٍ ملحوظٍ مع مُختلف أنواع المُجتمعات الريفيّة، والحضريّة.
  • يعتمدُ على التكاملِ مع البيئة الصناعيّة في وضعِ الخُطط التي تُحددُ طبيعة الخدمات التي يجبُ تقديمها ضمن هذا القطاع الاقتصادي.
  • يوفرُ الدعمَ لتسويقِ المُنتجات من خلال دراسةِ نوعية الحياة السائدة في المجتمع، واختيار المُنتجات الخدمية التي تقدمُ الخدمات المُناسبة للأفراد.


تأثير اقتصاد الخدمات على الاقتصاد العام

يعدُّ اقتصاد الخدمات مِن أكثر القطاعات الاقتصادية تأثيراً على الاقتصاد العام، وتحديداً على الناتج المحلي الإجماليّ للدُول؛ إذ تُشكلُ الخدمات الاقتصاديّة المُقدمة للسكان في أغلبِ دول العالم نسبةَ 50% من إجمالي الناتج الاقتصادي المحلي، وخصوصاً في الدُولِ النامية التي تعتمدُ على تقديمِ الخدمات كوسيلةٍ من الوسائل التي تساهمُ في دعمِ اقتصادها، وأيضاً يعتبرُ اقتصاد الخدمات أحد أهم العناصر التي تساهمُ في دعمِ النمو السكاني فكلما كانت الخدمات المُقدمة للسكان ذات جودة عالية، ساهم ذلك في زيادة النمو السكاني، وتطور السوق التجاري بشكلٍ مستمر.


خدمات اقتصاد الخدمات

  • الخدمات المالية: هي من الخدمات العامة التي يتم توفيرها بشكلٍ دائم، وتشملُ المُعاملاتِ الماليّة كافّة التي تعتمدُ على التبادلِ المالي، وتوفير القروض، والاستثمارات الماليّة، والادّخار النقدي، وغيرها من الخدمات الأخرى.
  • الخدمات السياحية: هي من الخدمات الاقتصادية التي تُوفرُ الدعمَ للقطاعِ الاقتصادي كاملاً؛ إذ تسعى إلى الاهتمامِ بالأماكن، والمواقع السياحية التي تُساهمُ في استقطابِ السُّياح من مُختلف دول العالم، وأيضاً تهتمُ بدورِ السياحة الداخلية في دعمِ التنمية الاقتصادية.
  • الخدمات الصحية: هي كافة الخدمات التي توفرُ الرعاية الصحية، والعلاجية للمرضى مِن خلال الاعتماد على دورِ المراكز الصحية، والمستشفيات في توفيرِ العلاج المناسب للأفراد.
  • الخدمات التعليمية: هي من أكثر الخدمات الاقتصادية انتشاراً؛ إذ تشتملُ على توفير المؤسسات التعليمية للطلابِ في مُختلفِ المُستويات الدراسية.